أخبار عاجلة

سبب نزول عبس وتولى ان جاءه الاعمى - بوراق نيوز

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع بوراق نيوز نقدم لكم اليوم سبب نزول عبس وتولى ان جاءه الاعمى - بوراق نيوز

سبب نزول عبس وتولى ان جاءه الاعمى من أسباب النزول التي يرغب الكثير من المسلمين في معرفتها، وأسباب النزول عديدة بسبب تعدد الأحداث والأحداث التي رافقت نزول هذه الآيات، ولأن القرآن الكريم نزل كمنجم فهو ; وقد يكون للسورة الواحدة أكثر من سبب لنزولها، وفيما يلي سنتعرف على تعريف سورة عبس وسبب نزولها.

التعريف بسورة عبس

“سورة عبس هي إحدى السور المكية، والأصح في تعريفها أنها نزلت قبل هجرة النبي -صلى الله عليه وسلم- ولو في غيرك.” وعدد آيات تلك السورة اثنتين وأربعين آية، وهي تحتل المرتبة الثمانين في ترتيب سور القرآن الكريم، وتبدأ بفعل ماضي؛ بدأت بـ “عبس وتولّى”، وتناولت هذه السورة أهوال يوم القيامة وأهوال الآخرة، والأساس الأول للطبيعة البشرية، وهو أن الإنسان قد يكون له سبب واحد، وله أن يتخلى عن هذا الأمر إلى أمر آخر؛ وفيه إهانة من الله تعالى لرسوله. فإنه خاطب في دعوته كبار المشركين، وترك من طلب السؤال، وقيل إنها نزلت بعد سورة النجم، وتسمى سورة السخاء والصفراء.

سبب نزول عبس وتولى ان جاءه الاعمى

وجاء في سبب نزول الآيات العشر من سورة عبس أن ابن أم مكتوم جاء إلى النبي – صلى الله عليه وسلم – وهو يحاور عتبة بن ربيعة رضي الله عنه، فسأله يستحضر العباس بن عبد المطلب، وأبو جهل بن هشام، وأبي بن أمية، وقال للنبي: علمني مما علمك الله، فأخذ، وأعاد، ودعا وألح على الدعاء، ولم يعلم أن النبي كان مشغولا معه. وفي هذا روى الترمذي ومالك بن أنس، من حديث عائشة – رضي الله عنها – قالت: “العامة”.عَبَسَ وَتَوَلَّى”وأما الأعمى بن أم مكتوم فإنه أتى رسول الله فجعل يقول: يا رسول الله اهدني، وكان مع رسول الله رجل من كبار المشركين، فجعل رسول الله يبتعد عن ثم يلتفت إلى الآخر فيقول: أترى في ما أقول شرا، فيقول: لا؟ ولما رأى النبي ابن أم مكتوم قال له: مرحبا بمن يلومني ربي؟

الموضوعات التي تحدثت عنها سورة عبس

تناولت سورة عبس العديد من المواضيع التي تؤثر على المسلمين في عقائدهم وأحوالهم، ولعل أبرز تلك المواضيع الواردة فيها هي:

  • المسلمون كلهم ​​مثل أسنان المشط ولا فرق بين عربي ولا أعجمي إلا بالتقوى والعمل الصالح.
  • ذكر نعم الله تعالى على المسلمين التي لا تعد ولا تحصى، كالغابات والفواكه والزيتون والنخيل، وتمكينه من استخدام المياه واستخراجها. كل شيء حي خلق منه.
  • تحدث عن أهوال يوم القيامة، وانقسام الناس يوم القيامة إلى فريقين: مؤمنون وجوههم مستبشرة، وكفار وجوههم مغبرة، وصف حال المؤمنين والمؤمنين المشركين في هذا اليوم .
  • يعاتب الله تعالى نبيه صلى الله عليه وسلم في قصة ابن أم مكتوم.

من خلال هذا المقال يمكننا التعرف على سبب نزول عبس وتولى ان جاءه الاعمى ، مقدمة لسورة عبس من حيث أصلها المكي والمدني، وعدد آياتها، وترتيب نزولها، وأهم المواضيع التي تناولتها سورة عبس، وما هي أهم المعلومات التي تحدثت عنها.