أخبار عاجلة

في تزايد مستمر.. أسباب ظاهرة الحجاج التائهين - بوراق نيوز

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع بوراق نيوز نقدم لكم اليوم في تزايد مستمر.. أسباب ظاهرة الحجاج التائهين - بوراق نيوز

ضج موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، بمنشورات البحث عن الحجاج التائهين والمفقودين من المرضى وكبار السن من الجنسين، وذلك مع بداية مناسك الحج خاصةً بعد رمي الجمرات، وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي هذه المنشورات والمعلومات الخاصة بالحجاج المفقودين، أملًا في سرعة الوصول إليهم، متساءلين عن أسباب زيادة أعدادهم هذا العام، وكيفية مساعدتهم؟


الحجاج التائهين والمفقودين.. ظاهرة تتكرر كل عام

واللافت أن خلال الوقت ذاته من كل عام، ووسط أجواء السعادة بحلول عيد الأضحى المبارك وأيامه الفضيلة، تظهر منشورات الإعلان عن الحجاج التائهين والمفقودين أثناء تأديتهم لمناسك الحج، لتبدأ رحلة أخرى يبحث فيها ذووهم عنهم بكل لهفة وخوف.


تتولى بعض المجموعات على مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، أمر الإعلان عن أسماء وبيانات الحجاج التائهين والمفقودين لتسهيل عملية البحث والوصول إليهم، فيلجأ أهالي هؤلاء الحجاج إلى نشر المعلومات الكاملة عن ذويهم أملًا في العثور عليهم سريعًا.


أسباب ظاهرة الحجاج التائهين

ومن خلال متابعة الكثير من منشورات البحث عن الحجاج التائهين والمفقودين، لاحظنا أن الحجاج الأكثر عرضة للتيه خلال أداء مناسك الحج هم كبار السن والمرضى، وأن أسباب هذه الظاهرة يُمكن تلخيصها في:

- نفاد شاحن الهاتف المحمول أو فقدانه، مما يجعل الحاج غير قادرٍ على تذكر أرقام هواتف الفوج القادم معه في حالة ضياعه عنهم.


- دخول الحاج وخروجه من أبواب مختلفة داخل الحرم المكي، مما يجعله في مكان مختلف عن مكان تواجده الأول.

- الازدحام الشديد، مما يتسبب في عرقلة طريق الحجاج من كبار السن والمرضى ويؤخرهم عن اللحاق بأفواجهم.

نرشح لك: صور.. مشاهير يؤدون فريضة الحج 2024

- فقدان الحجاج لأمتعتهم وأوراقهم الرسمية، مما يجعلهم غير قادرين على العودة من جديد إلى أماكن سكنهم.

- إصرار بعض الحجاج على الذهاب سيرًا على الأقدام لتأدية مناسك الحجاج، مما يجعلهم عُرضة أكبر لفقدان طريق العودة.


الإجراءات المُتبعة للوصول إلى الحجاج التائهين والمفقودين

وكانت قد أعلنت لجنة التائهين والمفقودات بالبعثة الرسمية للحج السياحي المتواجدة بمكة، أن كافة أعضاء فريقها يعملون على مدار الساعة من أجل مساعدة التائهين والذين فقدوا هويتهم وكروت التعريف الخاصة بهم "ID"، علاوةً على لجان المرور الميدانية الموجودة في كافة أرجاء مكة، والمُكلفة بمساعدة الحجاج التائهين للوصول إلى أماكن السكن الخاصة بهم.


وطالبت وزارة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج المواطنين ممن انقطع الاتصال بذويهم الذين يؤدون مناسك الحج هذا العام، سواء كانوا متواجدين في مكة المكرمة أو المدينة المنورة أو المشاعر المقدسة، بإبلاغ القنصلية العامة لجمهورية مصر العربية بجدة، علي رقم الخط الساخن لغرفة عمليات الحج 565702002(00966)، وذلك على مدار الساعة، على أن يتضمن الإبلاغ البيانات التالية:

- بيانات المُبلغ ورقم هاتف للتواصل معه.

- بيانات الشخص المفقود.

- صلة القرابة بالمُبلغ عنه.