أخبار عاجلة
جوري بكر تعلن عودتها لزوجها - بوراق نيوز -

ما الذي يحدد حجم البؤبؤ في العين - بوراق نيوز

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع بوراق نيوز نقدم لكم اليوم ما الذي يحدد حجم البؤبؤ في العين - بوراق نيوز

ما الذي يحدد حجم البؤبؤ في عين؟ وبما أن حدقة العين تعتبر من أهم أجزاء العين والمسؤولة بشكل كبير جداً عن تحديد شكل الرؤية، فهي تحمل عدداً كبيراً من الأسماء مثل الحدقة، وجه العين، سواد العين، أو العديد من الأسماء الأخرى هناك بنية محددة للعين، ويحتل الحدقة الجزء الأكبر منها والأكثر وضوحًا. وفيما يلي سنحدد الحدقة ووظائفها وكيفية تحديد حجمها.

ما هو بؤبؤ العين

تُعرف البؤبؤ (بالإنجليزية: Pulp) بأنها فتحة دائرية داكنة تقع في وسط القزحية، وهي التي تحدد حجم العين التي تصل إلى الأجزاء الخلفية من العين، حيث يمكن لشبكية العين أن تتقلص أو تتوسع البؤبؤ عندما تكون معرضة للضوء. ويعود الأمر إلى القزحية التي تتحرك استجابة مباشرة لكمية الضوء التي تتعرض لها العين، ومن خلال الحدقة هي كمية الضوء التي تصل إلى العينين. المحددة، والتي من المفترض أن تكون متساوية في كليهما، باستثناء حالة واحدة تعرف باسم تباين الحدقة.[1]

اقرأ أيضًا: قطرات Hyfresh للعين الجافة

ما الذي يحدد حجم البؤبؤ في العين

وحدة التحكم الأساسية حجم البؤبؤ في العين هذه هي عضلات القزحية. إذ يتعرّض الإنسان للضوء الساطع جداً؛ ينقبض لتقليل كمية الضوء الواصلة إلى شبكية العين، ومن ثم؛ إنكمش حجم البؤبؤحيث أنه عندما يتعرض الإنسان لضوء بسيط وخافت إلى حد ما، فإن عضلات القزحية ترتخي ويتوسع الجفن تبعاً لذلك؛ يتم التحكم في كمية الضوء التي تمر عبر القزحية وتصل إلى العدسة ومن ثم إلى شبكية العين بحيث لا تسبب أي آثار سلبية على العين.

وفي إطار ما الذي يحدد حجم البؤبؤ في كما أشار أطباء العيون إلى أن الألياف والخلايا العصبية تلعب دوراً مهماً في تحديد… حجم البؤبؤ وأهمها أيضًا ألياف العصب السمبتاوي الموجودة داخل العصب المسؤول عن حركة العين، إلى جانب العصب القحفي الثالث، الذي يساعد أيضًا في التحكم في انقباض واسترخاء القزحية ومن ثم تحديد حجم العين أيضًا.[2]

اقرأ أيضًا: كم عدد عيون النحلة لديها معلومات مذهلة عن النحل

عوامل أخرى تُحدد حجم البؤبؤ

وقد أشار بعض الأطباء والباحثين إلى أن هناك بعض العوامل الأخرى التي تؤثر على حجم حدقة العين أيضاً، بالإضافة إلى عضلات القزحية، مثل:

  • الصحة العامة للجسم.
  • الخضوع إلى بعض الخطط العلاجية وتناول العقاقير الطبية.
  • العواطف والحالة النفسية التي تجتاح نفس الإنسان.

وأخيرا بعد الإجابة على السؤال ما الذي يحدد حجم البؤبؤ في العين أصبح من الواضح أن هناك أكثر من عامل يحدد حجم العين البشرية بشكل مباشر أو غير مباشر.