أخبار عاجلة
شاهد .. ميرهان حسين بكاش مايوه مثير - بوراق نيوز -
كارلا حداد فراشة بألوان الربيع - بوراق نيوز -

هل الإجهاد يؤثر على صحة النساء؟ - بوراق نيوز

هل الإجهاد يؤثر على صحة النساء؟ - بوراق نيوز
هل الإجهاد يؤثر على صحة النساء؟ - بوراق نيوز

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع بوراق نيوز نقدم لكم اليوم هل الإجهاد يؤثر على صحة النساء؟ - بوراق نيوز

الخميس 20/يونيو/2024 - 10:56 م

الإجهاد جزء لا مفر منه من الحياة، وتأثيره على صحتنا عميق،  كثيرًا ما يعاني العديد من الأفراد، وخاصة النساء، من آلام في الجسم أثناء فترات التوتر الشديد، ولكن هل هناك علاقة مباشرة بين التوتر وآلام الجسم عند النساء؟.

تأثير الإجهاد على صحة الجسم

من المعروف أن الإجهاد يؤدي إلى استجابة فسيولوجية في الجسم، مما يؤدي إلى إطلاق هرمونات التوتر مثل الكورتيزول والأدرينالين، هذه الهرمونات يمكن أن تؤدي إلى تفاقم توتر العضلات، مما يؤدي إلى تصلبها وعدم الراحة، بالإضافة إلى ذلك يمكن للتوتر أيضًا أن يخفض عتبة الألم، مما يجعل الأفراد أكثر عرضة لتجربة الألم.

يتم الإبلاغ عن آلام الجسم الناجمة عن الإجهاد بشكل شائع في مناطق مثل الرقبة والكتفين وأسفل الظهر عند النساء، حيث أن هذه المناطق معرضة بشكل خاص للتوتر والتصلب، والتي يمكن أن تتفاقم بسبب الإجهاد،  بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يؤدي توتر العضلات المرتبط بالتوتر إلى الصداع والصداع النصفي، مما يزيد من الشعور بعدم الراحة.

يمكن أن يساهم الإجهاد المزمن في تطور أو تفاقم حالات مثل الألم العضلي الليفي والصداع الناتج عن التوتر، والذي يتميز بألم واسع النطاق في الجسم، ومن المرجح أن تواجه النساء هذه الظروف، مما يسلط الضوء بشكل أكبر على العلاقة المحتملة بين التوتر وآلام الجسم لدى النساء.

الإجهاد وآلام الجسم

علاوة على ذلك، يمكن أن يساهم التوتر بشكل غير مباشر في آلام الجسم من خلال التأثير على جودة النوم، قلة النوم بسبب التوتر يمكن أن تؤدي إلى زيادة توتر العضلات وزيادة الحساسية للألم، مما يزيد من إدامة دورة التوتر والانزعاج.

في حين أن التوتر ليس السبب الوحيد لألم الجسم لدى النساء، إلا أنه يلعب بالتأكيد دورًا مهمًا، يمكن أن تساعد إدارة التوتر من خلال تقنيات الاسترخاء وممارسة التمارين الرياضية بانتظام وطلب الدعم من الأصدقاء أو العائلة أو المتخصصين في الصحة العقلية في تخفيف آلام الجسم المرتبطة بالتوتر لدى النساء.