أخبار عاجلة
إليسا.. من هو حبيب "ملكة الإحساس" - بوراق نيوز -
سعر 3 سيارات سيدان 2025 في مصر - بوراق نيوز -

البنك المركزي الأوروبي ينشر أول تقرير مرحلي عن مرحلة الإعداد لليورو الرقمي - بوراق نيوز

البنك المركزي الأوروبي ينشر أول تقرير مرحلي عن مرحلة الإعداد لليورو الرقمي - بوراق نيوز
البنك المركزي الأوروبي ينشر أول تقرير مرحلي عن مرحلة الإعداد لليورو الرقمي - بوراق نيوز

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع بوراق نيوز نقدم لكم اليوم البنك المركزي الأوروبي ينشر أول تقرير مرحلي عن مرحلة الإعداد لليورو الرقمي - بوراق نيوز

02:55 م - الإثنين 24 يونيو 2024

  • يصمم البنك المركزي الأوروبي معايير خصوصية عالية لإجراء المدفوعات الرقمية عبر الإنترنت وغير المتصلة بالإنترنت في أقرب وقت ممكن من المعاملات النقدية
  • بدأ البنك المركزي الأوروبي العمل على تصميم منهجية لمعايرة حدود الاحتفاظ باليورو الرقمي
  • يواصل البنك المركزي الأوروبي تقديم المدخلات الفنية للمناقشات التشريعية مع المشرعين الأوروبيين

نشر البنك المركزي الأوروبي (ECB) اليوم تقريره المرحلي الأول عن مرحلة الإعداد لليورو الرقمي، والتي تم إطلاقها في 1 نوفمبر 2023 بهدف وضع الأسس للإصدار المحتمل لليورو الرقمي.

5424.jpg

ويوضح التقرير التقدم المحرز في الجوانب الرئيسية لتصميم اليورو الرقمي والخطوات التالية المتوخاة للمشروع.

خصوصية اليورو الرقمية

يتضمن تصميم اليورو الرقمي وظيفة غير متصلة بالإنترنت من شأنها أن توفر للمستخدمين مستوى من الخصوصية يشبه النقد للمدفوعات في المتاجر الفعلية وبين الأفراد. عند الدفع دون الاتصال بالإنترنت، ستكون تفاصيل المعاملة الشخصية معروفة فقط للدافع والمدفوع له ولن تتم مشاركتها مع مقدمي خدمات الدفع أو Eurosystem أو أي من مقدمي الخدمات الداعمة.

وفي الأشهر الأخيرة، وافق البنك المركزي الأوروبي على الميزات التقنية المطلوبة لضمان أن معاملات اليورو الرقمية عبر الإنترنت سوف توفر معايير خصوصية أعلى من حلول الدفع الرقمية الحالية، في حين تظل تضمن حماية قوية للمستخدم النهائي ضد الاحتيال. سيستخدم النظام الأوروبي أحدث التدابير، بما في ذلك الأسماء المستعارة والتجزئة وتشفير البيانات، لضمان عدم قدرته على ربط معاملات اليورو الرقمية مباشرة بمستخدمين محددين.

وتماشيًا مع الممارسة الحالية، لن يتمكن مقدمو خدمات الدفع إلا من الوصول إلى البيانات الشخصية المطلوبة لضمان الامتثال لقانون الاتحاد الأوروبي، مثل لوائح مكافحة غسيل الأموال. لاستخدام البيانات لأغراض تجارية، سيحتاج مقدمو خدمات الدفع إلى موافقة صريحة من المستخدمين. بصفته جهة الإصدار ومزود البنية التحتية للدفع لليورو الرقمي، سيتم إشراف البنك المركزي الأوروبي من قبل سلطات حماية البيانات المستقلة التي ستراقب امتثاله للائحة حماية البيانات في الاتحاد الأوروبي (EUDPR) واللائحة العامة لحماية البيانات (GDPR).

اليورو الرقمي دون اتصال بالإنترنت

يقوم نظام Eurosystem بتطوير وظيفة غير متصلة بالإنترنت من شأنها تمكين مستخدمي اليورو الرقمي من الدفع دون اتصال بالإنترنت بعد التمويل المسبق لحساب اليورو الرقمي الخاص بهم عبر الإنترنت أو ماكينة الصراف الآلي. سيتم إجراء الدفعات مباشرة بين الأجهزة غير المتصلة بالإنترنت - على سبيل المثال. الهواتف المحمولة أو بطاقات الدفع – مملوكة للمستخدمين المشاركين في المعاملة، دون الحاجة إلى الاعتماد على أطراف ثالثة.

يقوم البنك المركزي الأوروبي بالتحقيق في الأدوات التقنية المتاحة بالفعل في السوق والتي يمكن أن تسمح بتسوية معاملات اليورو الرقمية غير المتصلة بالإنترنت مباشرة في أجهزة المستخدمين النهائيين. كما قامت أيضًا بتقييم الجوانب الأساسية الأخرى للمدفوعات الرقمية باليورو دون الاتصال بالإنترنت، بهدف جعلها سلسة وآمنة وسهلة الاستخدام.

وقد ركز العمل الفني للبنك المركزي الأوروبي بشكل خاص على اعتبارات التسليم وكيفية تمويل وإلغاء تمويل محافظ اليورو الرقمية غير المتصلة بالإنترنت، بما في ذلك كيفية إجراء فحوصات مكافحة غسيل الأموال والتزوير. بالنسبة للمدفوعات دون اتصال بالإنترنت، سيتمكن المستخدمون من استخدام أجهزتهم المحمولة، بينما يقوم النظام الأوروبي أيضًا بالتحقيق في الاستخدام المحتمل للبطاقات الذكية التي تعمل بالبطارية أو البطاقات الذكية التي لا تعمل بالطاقة والتي تستخدم جهاز جسر للتواصل.

سيعتمد التنفيذ الفعال لليورو الرقمي غير المتصل بالإنترنت على الأجهزة المحمولة في النهاية على المتطلبات المنصوص عليها لمصنعي المعدات ومقدمي خدمات الاتصالات الإلكترونية في لائحة اليورو الرقمي.

حدود الاحتفاظ باليورو الرقمي

ويجب أن يضمن تصميم اليورو الرقمي إمكانية استخدامه على نطاق واسع كوسيلة للدفع مع الحفاظ على الاستقرار المالي ونقل السياسة النقدية. ولهذا السبب، لن يتم تعويض ممتلكات الأفراد الرقمية من اليورو وستخضع لقيود الاحتفاظ. علاوة على ذلك، سيكون لدى المستخدمين خيار ربط محفظتهم الرقمية باليورو بحساب مصرفي تجاري، مما يسمح لهم بإجراء الدفعات من خلال محفظتهم الرقمية باليورو دون الحاجة إلى تحميلها مسبقًا بالأموال.

وقد بدأ البنك المركزي الأوروبي العمل على منهجية معايرة لتحديد حدود الاحتفاظ، وهو ما يستلزم إجراء تقييم نقدي واقتصادي شامل.

وقد بدأ مسار عمل تم إنشاؤه حديثًا، يضم خبراء من البنوك المركزية الوطنية في النظام الأوروبي والسلطات الوطنية المختصة، في تحديد العوامل التي يمكن أن تؤثر على معايرة حدود الاحتفاظ. وفي هذا السياق، أطلق البنك المركزي الأوروبي حوارًا وعملية لجمع البيانات للحصول على البيانات الدقيقة المطلوبة لإجراء التقييم. وبما أن هذا مسعى جماعي، فإن البنك المركزي الأوروبي يعقد تبادلات منتظمة مع المشرعين المشاركين والمشاركين في السوق (المستهلكين والتجار والمؤسسات المالية) لإطلاعهم على آخر المستجدات في العمل الفني وجمع التعليقات. لقد تمت المشاركات الأولى بالفعل، وسيتبعها المزيد في الأشهر المقبلة نظرًا لأهمية هذا العمل لجميع أصحاب المصلحة المشاركين في مشروع اليورو الرقمي.

وسوف تغذي نتائج هذا التقييم الأولي تصميم منهجية المعايرة. وتستند حدود الاحتفاظ الدقيقة إلى هذه المنهجية ويتم تحديدها في وقت أقرب إلى وقت الإصدار، مع أخذ الظروف الاقتصادية السائدة في الاعتبار.

قواعد اليورو الرقمية وعملية المناقصة

أكملت مجموعة تطوير كتاب قواعد اليورو الرقمي مراجعة مؤقتة للمسودة الأولى لكتاب القواعد، والتي تحدد القواعد والإجراءات لتوحيد مدفوعات اليورو الرقمية عبر منطقة اليورو. ومن المتوقع أن تقدم المجموعة نسخة محدثة من كتاب قواعد اليورو الرقمي بحلول نهاية عام 2024، بما في ذلك الفصول المعلقة، والتي تركز على تحديد المستخدم والمصادقة بالإضافة إلى المتطلبات المتعلقة بالبنية التحتية.

وبالتوازي مع ذلك، أصدر البنك المركزي الأوروبي خمس دعوات لتقديم الطلبات تهدف إلى إنشاء اتفاقيات إطارية مع مقدمي الخدمات الخارجيين المناسبين لتوفير مكونات اليورو الرقمي والخدمات ذات الصلة. سيشرع النظام الأوروبي الآن في عملية الاختيار من خلال دعوة المستجيبين الأعلى مرتبة لتقديم العطاءات. ستساعد هذه العملية في تحديد التفاصيل الفنية النهائية لتصميم اليورو الرقمي.

دعم العملية التشريعية

ومع تطور المداولات التشريعية، استمر البنك المركزي الأوروبي في تقديم الخبرة الفنية للمؤسسات الأوروبية المعنية. وعلى وجه الخصوص، لدعم المناقشات الجارية، قام البنك المركزي الأوروبي بما يلي: (أ) تقديم مدخلات فنية فيما يتعلق بتحليل الديناميكيات في سوق مدفوعات التجزئة باليورو؛ (2) نشر تحليلًا فنيًا متعمقًا لجدوى وآثار السماح بحسابات اليورو الرقمية المتعددة لكل مستخدم و(3) إجراء عمل فني إضافي على تطبيق اليورو الرقمي بهدف جعله شاملاً للغاية ويمكن الوصول إليه.

وقال بييرو سيبولوني، عضو المجلس التنفيذي، الذي يرأس فريق العمل رفيع المستوى المعني باليورو الرقمي: "إن مرحلة الإعداد لليورو الرقمي تتقدم بشكل جيد ونحن ندعم النقاش الديمقراطي الجاري حول الإطار القانوني لليورو الرقمي". "إن اليورو الرقمي هو مسعى أوروبي مشترك. وعلى هذا النحو، سنواصل العمل مع جميع أصحاب المصلحة، بما في ذلك الجمهور الأوروبي، لضمان نجاحه وإفادتنا جميعًا.

لن يتخذ مجلس إدارة البنك المركزي الأوروبي قرارًا بشأن الإصدار المحتمل لليورو الرقمي إلا بعد اعتماد التشريعات ذات الصلة، نظرًا لأن هذا الإطار القانوني ضروري للوظيفة الملموسة لليورو الرقمي.

للاستفسارات الإعلامية، يرجى الاتصال بجورجينا جاريجا سانشيز، الهاتف: +49 152 2255 2184.

"جهاز الجسر" هو جهاز بسيط بحجم الجيب يعمل بالبطارية لإنشاء قناة اتصال بين بطاقتين ذكيتين غير مزودتين بالطاقة، مما يتيح إجراء المعاملات بينهما. كحد أدنى، يجب أن يحتوي هذا الجهاز على: i) واجهة مستخدم (مثل الشاشة ولوحة المفاتيح)، ii) إمكانيات الاتصال، ii) قارئ البطاقات وقدرات الاتصال بالمجال القريب، و iv) بطارية صغيرة.

مقترح بشأن لائحة البرلمان الأوروبي والمجلس بشأن إنشاء اليورو الرقمي، COM(2023) 369 نهائي، 28 يونيو 2023.

وسيكون لمستخدمي الأعمال، مثل التجار، حد احتفاظ صفري، مما يعني أنهم لن يتمكنوا من تجميع ممتلكاتهم من اليورو الرقمي، لكنهم سيكونون قادرين على إجراء أنواع محددة من الدفع.

على سبيل المثال، يتضمن التقييم تحليلاً للتأثير المحتمل لرقمنة المدفوعات على الطلب على الأوراق النقدية، حيث أن الأوراق النقدية واليورو الرقمي سيكون لهما آثار لا يمكن تمييزها على سيولة البنوك.