أخبار عاجلة

مجرمو حرب│ دعوى قضائية في كوريا الجنوبية لمحاكمة نتنياهو و6 وزراء إسرائيليين.. ما القصة؟ - بوراق نيوز

مجرمو حرب│ دعوى قضائية في كوريا الجنوبية لمحاكمة نتنياهو و6 وزراء إسرائيليين.. ما القصة؟ - بوراق نيوز
مجرمو حرب│ دعوى قضائية في كوريا الجنوبية لمحاكمة نتنياهو و6 وزراء إسرائيليين.. ما القصة؟ - بوراق نيوز

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع بوراق نيوز نقدم لكم اليوم مجرمو حرب│ دعوى قضائية في كوريا الجنوبية لمحاكمة نتنياهو و6 وزراء إسرائيليين.. ما القصة؟ - بوراق نيوز

الإثنين 24/يونيو/2024 - 03:13 م

كشفت صحيفة يديعوت أحرونوت عن رفع دعوى قضائية في كوريا الجنوبية، تتهم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو و7 مسئولين إسرائيليين، بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في الحرب على غزة.


وحسب الصحيفة العبرية تضمنت الدعوى، 7 مسؤولين إسرائيليين كبار، وهم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، والرئيس يتسحاق هرتسوغ، ورئيس الأركان هرتسي هاليفي، ووزير الدفاع يوآف جالانت، ووزير الخارجية يسرائيل كاتس، ووزير المالية بتسلئيل سموتريش، ووزير الأمن القومي إيتمار بن غفير.

ويشير التقرير إلى أن هذه الشكوى هي الثانية من نوعها، المقدمة ضد بن غفير منذ اندلاع الحرب على غزة، حيث قُدمت دعوى في النرويج، لكنها الأولى ضد سموتريش.

ولفت التقرير إلى أنه تم رفع الدعوى القضائية في كوريا الجنوبية، بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، وجاء نص الدعوي كالآتي:

تفاصيل الدعوي القضائية لمحاكمة نتنياهو ووزراء إسرائيليين 


وطالب الادعاء بمحاكمة المسؤولين الإسرائيليين على جرائم ارتكبوها كجزء من الحرب، كما تم تقديم الشكوى إلى وكالة التحقيق التابعة للشرطة الكورية الجنوبية، من قبل منظمة تسمى PSPD.

ووفقا للمنظمة، فإن المسؤولين الإسرائيليين متواطئون في التخطيط والتعليم وتنفيذ الجرائم ضد الإنسانية، والإبادة الجماعية وجرائم الحرب، بما في ذلك الجرائم ضد الأنشطة الإنسانية والرموز الفريدة، والهجمات على المؤسسات الطبية وسيارات الإسعاف، واستخدام الأسلحة الكيميائية المحظورة واستخدام الأسلحة الكيميائية، بجانب وسائل الحرب غير المشروعة، بما في ذلك التجويع.


وتدعو المنظمة إلى تسليم السبعة إلى سلطات التحقيق الكورية ومحاكمتهم على هذه الجرائم بموجب القانون الخاص بالمعاقبة على الجرائم الخاضعة لولاية المحكمة الجنائية الدولية، في كوريا الجنوبية.

وأشارت إلى أنه يتعين الآن على الشرطة الكورية، أن تقرر ما إذا كانت ستنقل القضية إلى المدعي العام لاتخاذ مزيد من الإجراءات.

وفي ذات السياق، أصدرت وزارة الخارجية الإسرائيلية تعليمات للوزير بن غفير والأفراد الآخرين المذكورين في الطلب للتنبيه عليهم قبل السفر إلى كوريا الجنوبية، لتجنب المخاطر غير الضرورية.

تصريحات إيتمار بن غفير


ويشار إلى أن وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن جفير، واصل علي مدار الشهور السابقة تصريحات مستفزة طالب فيها بتدمير حركة المقاومة الفلسطينية حماس، وتشجيع الهجرة الطوعية لسكان غزة إلى دول أخرى.

وضمن تصريحاته أيضًا قال بن غفير، إن إسرائيل ستواصل العمل على تسليح المواطنين بالأسلحة الشخصية، والتأهب في جميع أنحاء إسرائيل، لضمان عدم تكرار طوفان الأقصى.