أخبار عاجلة

لمواجهة دودة الحشد.. توجيهات عاجلة من الزراعة لمزارعي الذرة - بوراق نيوز

لمواجهة دودة الحشد.. توجيهات عاجلة من الزراعة لمزارعي الذرة - بوراق نيوز
لمواجهة دودة الحشد.. توجيهات عاجلة من الزراعة لمزارعي الذرة - بوراق نيوز

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع بوراق نيوز نقدم لكم اليوم لمواجهة دودة الحشد.. توجيهات عاجلة من الزراعة لمزارعي الذرة - بوراق نيوز

الجمعة 28/يونيو/2024 - 02:06 ص

وجه الدكتور محمد علي فهيم مستشار وزير الزراعة لشئون المناخ، نصائح عاجلة لمزارعي الذرة لاتباعها أثناء الموجات الحارة خلال الأيام الحالية، حتى لا يحدث مشاكل في الاخصاب أو مهاجمة دودة الحشد للذرة. 

وأكد الدكتور فهيم خلال بيان أنه يجب تقريب فترات الري  بيومين أثناء الموجة شديدة الحرارة، على أن يكون الري في الصباح الباكر قدر الإمكان، متابعًا: ولو كانت الذرة في مرحلة طرد الشعيرة (التزهير) والإخصاب يجب أن ننتبه جيدًا أنه لو تلى هذه الفترة 6 أيام متتالية وكانت الحرارة أعلى من 38° أو 4 أيام أعلى من 40° في هذه الحالة يجب أن نتدخل بالرش بالكالسيوم بورون في الأراضي الجديدة (البيفوت) أو إضافة فولفيك مع نترات ماغنسيوم مع الري بالعمر في الأراضي القديمة.  

نصائح عاجلة من الزراعة لمزارعي الذرة 

ولفت مستشار وزير الزراعة، إلى أنه لو كانت الذرة في مرحلة الطور اللبنية فينصح بإضافة من 8 إلى 10 كجم سلفات بوتاسيوم مع الري (الغمر) أو  4-5 كجم تنقيطـ، وهي إضافة مهمة لزيادة حجم الحبة وابيضاض لونها ولمدة ريتين متتالتين في الطور اللبني للحبوب.

ونوه مستشار وزير الزراعة، إلى أنه لو كانت الذرة تم زراعتها متأخرًا خلال الموسم الحالي فطبعا أهم آفة على الاطلاق على هي دودة الحشد، ولا يجب أبدا أن تسمح لها بالتكاثر في الحقل.