أخبار عاجلة

بعد ظهوره في الهند.. تعرف على أعراض فيروس زيكا ومضاعفات الإصابة - بوراق نيوز

بعد ظهوره في الهند.. تعرف على أعراض فيروس زيكا ومضاعفات الإصابة - بوراق نيوز
بعد ظهوره في الهند.. تعرف على أعراض فيروس زيكا ومضاعفات الإصابة - بوراق نيوز

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع بوراق نيوز نقدم لكم اليوم بعد ظهوره في الهند.. تعرف على أعراض فيروس زيكا ومضاعفات الإصابة - بوراق نيوز

الجمعة 28/يونيو/2024 - 12:21 م

حذرت السلطات الصحية الهندية من ارتفاع معدل الإصابات بـ فيروس زيكا في الهند، حيث أبلغت مدينة بيون عن تسجيل عدد من حالات الإصابة بفيروس زيكا، الذي ينقله البعوض.

ووفقًا لخبراء الصحة، ينتقل فيروس زيكا عن طريق لدغات البعوض، ومن ثم تنتج عنه الآثار الجانبية والمضاعفات الصحية الخطيرة، كما أن حشرات البعوض التي تعمل على انتقال عدوى فيروس زيكا هي نفسها التي تصيب بعدوى حمى الضنك وحمى شيكونغونيا.

ورصدت السلطات الصحية الهندية، حالتان إصابة بعدوى فيروس زيكا حتى الآن في مدينة بوني الهندية والتي تقع شرق مومباي، حيث تم الإبلاغ عن الإصابة لدى طبيب يبلغ من العمر 46 عامًا من إراندواني وابنته البالغة من العمر 15 عامًا.

ما هو فيروس زيكا؟


تعرف عدوى فيروس زيكا على أنها عدوى فيروسية تنتقل عن طريق البعوض، ولا تسبب ظهور أعراض في بعض الحالات، ولكن يمكن أن تسبب العدوى التعرض للحمى والطفح الجلدي وآلام المفاصل أو عدوى الغشاء الذي يغطي بياضَ العين.

أعراض الإصابة بعدوى فيروس زيكا


تبدأ أعراض فيروس زيكا في الظهور بعد مدة من الإصابة بالعدوى، والتي تتراوح من 3 إلى 14 يومًا، وتستمر الأعراض ما بين يومين حتى أسبوع، وتشمل أعراض الإصابة بعدوى فيروس زيكا ما يلي:

- التهاب الملتحمة.
- العين الحمراء.
- ألم المفاصل والعضلات.
- التعرض للشعور بالصداع الحاد.

طرق انتقال عدوى فيروس زيكا 


تنتقل عدوى فيروس زيكا عن طريق لدغات البعوض المصاب وخاصةً الزاعجة المصرية، في المناطق المدارية وشبه المدارية، وعادةً ما يلدغ بعوض الزاعجة Aedes خلال فترات النهار، وينقل هذا البعوض أيضًا حمى الضنك، والحمى الصفراء الحضرية، ويمكن أن تنتقل العدوى من الأم إلى الجنين أثناء الحمل، وكذلك من خلال الاتصال الجنسي، ونقل الدم ومشتقاته، وربما من خلال زرع الأعضاء.

مضاعفات الإصابة بعدوى فيروس زيكا


- في حالة الحمل تؤثر العدوى على صحة الأم ونمو الجنين وتعرضه للإصابة بالتشوهات الخلقية.
- ارتفاع توتر العضلات، وتشوهات العين وفقدان السمع لدى الأطفال الرضع.
- الإصابة بمتلازمة غيلان باريه، والاعتلال العصبي والتهاب النخاع، خاصة لدى البالغين والأطفال الأكبر سنًا.