أخبار عاجلة

معادن تساعد على تقليل التوتر وتنظيم مستويات الكورتيزول - بوراق نيوز

معادن تساعد على تقليل التوتر وتنظيم مستويات الكورتيزول - بوراق نيوز
معادن تساعد على تقليل التوتر وتنظيم مستويات الكورتيزول - بوراق نيوز

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع بوراق نيوز نقدم لكم اليوم معادن تساعد على تقليل التوتر وتنظيم مستويات الكورتيزول - بوراق نيوز

الجمعة 28/يونيو/2024 - 11:37 م

الكورتيزول هو هرمون الستيرويد الذي تنتجه الغدد الكظرية الموجودة أعلى كل كلية، وعندما يشعر الشخص بالتوتر يطلق جسمه المزيد من الكورتيزول في مجرى الدم.

ويعد الحفاظ على توازن الكورتيزول الصحيح أمر مهم لصحتنا، حيث إن كلًا من الكورتيزول الزائد وكذا القليل جدًا يمكن أن يسبب مشاكل صحية.

معادن تساعد على تقليل التوتر وتنظيم مستويات الكورتيزول

المغنيسيوم:

إذا كنت تستيقظ بشكل متكرر في أثناء الليل، فقد يكون ذلك علامة على نقص المغنيسيوم،  ويساعد المغنيسيوم على خفض الكورتيزول، ودون مستويات كافية لا يستطيع جسمك الاسترخاء، وتنظيم الكورتيزول يتم من خلال محور تحت المهاد - الغدة النخامية - الكظرية HPA ويدعم إطلاق الناقل العصبي، وهو أمر مهم لتحسين استقرار الحالة المزاجية.

ولتعزيز تناول المغنيسيوم، تناول أطعمة مثل الشوكولاتة الداكنة والموز والفاصوليا السوداء والكاجو والخضروات الورقية والكينو وفول الصويا والأفوكادو وبذور اليقطين واللوز.

الزنك: 

وهو أحد المعادن الأساسية التي تساعد في تطبيع مستويات الكورتيزول، كما أنه يدعم وظيفة المناعة ويساعد الجسم على إدارة التوتر، ويشارك في وظيفة الناقل العصبي ويمكن أن يؤثر على المزاج والسلوك.

وتحتوي الأطعمة مثل بذور اليقطين والمحار والكاجو وبذور عباد الشمس ولحم البقر والضأن وكبد البقر وبذور القنب والعدس وسرطان البحر على كميات عالية من الزنك.

السيلينيوم: 

يساعد السيلينيوم على حماية الجسم من الإجهاد التأكسدي ويدعم وظيفة الغدة الدرقية التي تعد ضرورية لإدارة عملية التمثيل الغذائي واستجابات الإجهاد، ويساعد السيلينيوم في تقليل الإجهاد عن طريق خفض مستويات الكورتيزول.

كما أنه يزيد من نشاط الجلوتاثيون بيروكسيديز - إنزيم يتمثل دوره الرئيسي في حماية الكائن الحي من الضرر التأكسدي، وتشمل الأطعمة الغنية بالسيلينيوم الجوز البرازيلي والتونة والمحار والسردين ولحم البقر والجبن القريش والديك الرومي والبيض، والتي يمكن أن تساعد في تقليل الإجهاد.