أخبار عاجلة
خطوات دفع مخالفات المرور أون لاين - بوراق نيوز -

10 يوليو.. صندوق النقد يبحث صرف الشريحة الثالثة لمصر بقيمة 820 مليون دولار - بوراق نيوز

10 يوليو.. صندوق النقد يبحث صرف الشريحة الثالثة لمصر بقيمة 820 مليون دولار - بوراق نيوز
10 يوليو.. صندوق النقد يبحث صرف الشريحة الثالثة لمصر بقيمة 820 مليون دولار - بوراق نيوز

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع بوراق نيوز نقدم لكم اليوم 10 يوليو.. صندوق النقد يبحث صرف الشريحة الثالثة لمصر بقيمة 820 مليون دولار - بوراق نيوز

الأحد 30/يونيو/2024 - 01:28 م

يبحث صندوق النقد الدولي، وفقا لجدول اجتماعات مجلس إدارته في 10 يوليو المقبل، صرف الشريحة الثالثة من القرض الذي تم الاتفاق عليه مع مصر، وتصل قيمة هذه الشريحة بنحو 820 مليون دولار.


وعلق صندوق النقد الدولي  بداية الشهر الجاري على قرار توحيد سعر الصرف والذى نفذة البنك المركزي المصري في شهر مارس الماضي قائلا: حسن الأوضاع المالية فى مصر، مؤكدا أن بعثة صندوق النقد الدولي زارت مصر خلال الفترة من 12 - 26 مايو 2024 وأجرت مناقشات مع السلطات المصرية، وبعد صرف الشريحة يحق لمصر التقدم بطلب الحصول على تمويل إضافي بقيمة 1.2 مليار دولار من صندوق الصلابة والمرونة.


وذكر صندوق النقد الدولي، أن تأثيرات التوترات الجيوسياسية في المنطقة تشكل تحديا لاقتصاد مصر، لافتا إلى أن السلطات المصرية تتخذ إجراءات لاستقرار مؤشرات الاقتصاد الكلي عبر جهود الانضباط المالي وتشديد السياسة النقدية - تعنى رفع سعر الفائدة لخفض التضخم - والتحول إلى نظام سعر الصرف المرن.

وأشار صندوق النقد الدولي، إلى أن صفقة تطوير مدينة رأس الحكمة، لها تأثير إيجابي على الاقتصاد، لافتا إلى أن مصر أحرزت تقدما ملحوظا في برنامج الإصلاح الاقتصادي الهيكلي.

أسعار الفائدة وتطبيق سياسة سعر الصرف المرن

وأكد صندوق النقد الدولي، أن الإجراءات التي اتخذتها مصر برفع أسعار الفائدة وتطبيق سياسة سعر الصرف المرن ساهمت في تحسن النظرة المستقبلية للاقتصاد وتحسن في إتاحة النقد الأجنبي وتباطؤ التضخم.

وتوصلت مصر مع صندوق النقد الدولي في 7 يونيو 2024  لاتفاق على مستوى الخبراء بين صندوق النقد الدولي والسلطات المصرية بشأن مجموعة من السياسات والإصلاحات الشاملة اللازمة لاستكمال المراجعة الثالثة في إطار اتفاق تسهيل الصندوق الممدد.

وأضاف صندوق النقد الدولي في بيان صادر عنه، أن الاتفاق على مستوى الخبراء سيعرض على المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي، للموافقة وهو ما يتيح صرف شريحة جديدة بقيمة 820 مليون دولار.