أخبار عاجلة

أبرزها العطش المفرط.. ما هي علامات ارتفاع السكر في الدم بعد الاستيقاظ مباشرة؟ - بوراق نيوز

أبرزها العطش المفرط.. ما هي علامات ارتفاع السكر في الدم بعد الاستيقاظ مباشرة؟ - بوراق نيوز
أبرزها العطش المفرط.. ما هي علامات ارتفاع السكر في الدم بعد الاستيقاظ مباشرة؟ - بوراق نيوز

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع بوراق نيوز نقدم لكم اليوم أبرزها العطش المفرط.. ما هي علامات ارتفاع السكر في الدم بعد الاستيقاظ مباشرة؟ - بوراق نيوز

الإثنين 01/يوليو/2024 - 12:36 ص

يعتبر ارتفاع نسبة السكر في الدم، أو ارتفاع السكر في الدم، هو مصدر قلق شائع لكثير من الأفراد، وخاصة المصابين بالسكري، لذا فإن مراقبة مستويات السكر في الدم أمر بالغ الأهمية للحفاظ على الصحة العامة، وأحد الأوقات الرئيسية للتحقق من وجود علامات ارتفاع نسبة السكر في الدم هو بعد الاستيقاظ مباشرة، لذا فيما يلي بعض المؤشرات الشائعة التي تشير إلى أن مستويات السكر في الدم قد تكون مرتفعة في الصباح، وفقًا لـ uniquetimes.

علامات ارتفاع السكر في الدم 

العطش المفرط

تعتبر واحدة من أولى علامات ارتفاع نسبة السكر في الدم هو العطش المفرط، لذا حال استيقظ الشخص وهو يشعر بالعطش الشديد، فقد يكون ذلك مؤشرًا على أن الجسم يحاول التخلص من الجلوكوز الزائد عن طريق التبول، ما يؤدي إلى الجفاف.

كثرة التبول

يرتبط التبول المتكرر ارتباطًا وثيقًا بالعطش الشديد، ويؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم إلى عمل الكلى لوقت إضافي لتصفية وامتصاص السكر الزائد، إذا لم يتمكنوا من مواكبة ذلك، يتم إفراز السكر الزائد في البول، ما يؤدي إلى سحب السوائل من الأنسجة، وكثرة التبول.

التعب

على الرغم من الحصول على ليلة نوم كاملة، إلا أن الاستيقاظ أثناء الشعور بالتعب غير المعتاد يمكن أن يكون علامة على ارتفاع نسبة السكر في الدم، عندما يكون الجسم غير قادر على استخدام الجلوكوز بشكل صحيح للحصول على الطاقة، ينتج عن ذلك شعور بالتعب والخمول، حتى بعد الراحة.

عدم وضوح الرؤية

يمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى تورم عدسات العينين، ما يؤدي إلى عدم وضوح الرؤية مؤقتًا، لذا في حالة الاستيقاظ ورؤية أقل حدة من المعتاد، فقد يكون هذا مؤشرًا على ارتفاع مستويات السكر في الدم.

جفاف الفم والجلد

يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم إلى الجفاف، ما يؤدي إلى ظهور أعراض مثل جفاف الفم والجلد، وفي حالة ملاحظة هذه العلامات بعد الاستيقاظ مباشرة، فقد يكون ذلك علامة على أن مستويات السكر في الدم كانت مرتفعة طوال الليل.

الغثيان أو آلام المعدة

يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم إلى مشاكل في الجهاز الهضمي، بما في ذلك الغثيان وآلام المعدة، لذا إذا كان الشخص يستيقظ بشكل متكرر ويشعر بالغثيان أو آلام في المعدة، فقد يكون من المفيد فحص مستويات السكر في الدم.

الصداع

إن الاستيقاظ مع صداع قد يكون علامة أخرى على ارتفاع نسبة السكر في الدم، كما أن الجفاف وصعوبة الجسم في إدارة مستويات الجلوكوز قد تساهم في حدوث الصداع في الصباح.

إدارة ارتفاع سكر الدم في الصباح

إذا كان الشخص يعاني من هذه الأعراض بشكل متكرر، فمن المهم التحكم في مستويات السكر في الدم لتجنب المضاعفات الصحية طويلة الأمد، وفيما يلي بعض النصائح التي تساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم في الصباح:

مراقبة مستوى السكر في الدم: فحص مستويات السكر في الدم بانتظام، وخاصة قبل النوم وعند الاستيقاظ، لفهم الأنماط.

ضبط النظام الغذائي: تجنب تناول الوجبات الخفيفة الغنية بالكربوهيدرات قبل النوم، واختيار وجبة متوازنة تحتوي على الألياف والبروتين والدهون الصحية.

الحفاظ على رطوبة الجسم: شرب الكثير من الماء طوال اليوم للحفاظ على رطوبة الجسم ومساعدة الكلى على التخلص من السكر الزائد.

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام: يساعد النشاط البدني الجسم على استخدام الأنسولين بشكل أكثر كفاءة ويمكن أن يساعد في خفض مستويات السكر في الدم.

الأدوية: إذا كان الشخص يتناول دواءً لمرض السكري، فيجب التأكد من تناوله كما هو موصوف، واستشارة مقدم الرعاية الصحية الخاص في حالة الارتفاع المستمر في مستويات السكر في الدم.