أخبار عاجلة

تعرف على أعراض الجفاف ونصائح للحد من الإصابة به - بوراق نيوز

تعرف على أعراض الجفاف ونصائح للحد من الإصابة به - بوراق نيوز
تعرف على أعراض الجفاف ونصائح للحد من الإصابة به - بوراق نيوز

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع بوراق نيوز نقدم لكم اليوم تعرف على أعراض الجفاف ونصائح للحد من الإصابة به - بوراق نيوز

الإثنين 01/يوليو/2024 - 05:17 ص

يحدث الجفاف عندما يفقد الجسم ماء أكثر مما يستلزمه، ما يعيق وظائف الجسم الطبيعية، ويمكن أن تشكل هذه الحالة مخاطر صحية خطيرة إذا لم يتم معالجتها على الفور.

وفيما يلي أعراض الجفاف ونصائح للحد من خطر الإصابة، وفقًا لما نشر في تايمز أوف إنديا.
 أعراض الجفاف

يعد التعرف على علامات الجفاف أمرا بالغ الأهمية للتدخل الفوري، وقد تختلف الأعراض اعتمادا على الشدة ولكنها تشمل عادة ما يلي:

  • فم جاف أو لزج
  • العطش
  • انخفاض التبول أو البول الداكن
  • التعب أو التهيج
  • الصداع
  • الدوخة أو الدوار
  • بشرة جافة

ويمكن أن يؤدي الجفاف الشديد إلى أعراض أكثر خطورة مثل الارتباك، وسرعة ضربات القلب، وحتى الإغماء.

نصائح للحد من التعرض للجفاف

يجب أن يكون الماء هو المشروب الأساسي طوال اليوم، وبالرغم من أنه ضروري تنظيم شرب الماء على مدار اليوم، إلا أن هناك بعض النصائح للحد من الجفاف ومنها:

زيادة استهلاك الأطعمة المرطبة

عليك دمج الفواكه والخضراوات ذات المحتوى المائي العالي في الوجبات الخفيفة، مثل الأطعمة مثل البطيخ والبرتقال والفراولة والخيار والكرفس والطماطم، حيث توفر الفيتامينات والمعادن الأساسية، واستهلاك هذه الأطعمة يضمن الوصول إلى خيارات الترطيب خلال النهار.

الحد من المشروبات السكرية

تجنب شرب المشروبات السكرية والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة والكميات الزائدة من العصير، ويمكن أن تساهم هذه المشروبات في الجفاف وتوفر سعرات حرارية وسكر غير ضروريين.

الحرص على ترطيب الجسم

ينصح بتناول الماء المضاف له نكهات طبيعية على مدار اليوم، مثل الليمون أو النعناع أو التوت، وذلك لتحقيق أهداف الترطيب وتعزيز صحة الجسم.

فهم أعراض الجفاف

يساهم التعرف على علامات الجفاف، مثل جفاف الفم أو البول الداكن أو الشعور بالدوار أو التعب في إدارة الإصابة والحد من التعرض للعوامل.