أخبار عاجلة
طقس الإثنين.. أجواء حارة بعموم مناطق المملكة -
فضل صيام يوم عاشوراء - بوراق نيوز -
Liquid C2 تطلق Cloudmania في مصر - بوراق نيوز -

احذر.. 10 علامات تدل على إصابتك بسرطان البنكرياس - بوراق نيوز

احذر.. 10 علامات تدل على إصابتك بسرطان البنكرياس - بوراق نيوز
احذر.. 10 علامات تدل على إصابتك بسرطان البنكرياس - بوراق نيوز

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع بوراق نيوز نقدم لكم اليوم احذر.. 10 علامات تدل على إصابتك بسرطان البنكرياس - بوراق نيوز

الإثنين 01/يوليو/2024 - 10:10 ص

سبب الإصابة بسرطان البنكرياس في أغلب الحالات غير معروف، ويعتقد العلماء أن العامل الوراثي يلعب دورًا كبيرًا في الإصابة بسرطان البنكرياس، كما يعد من السرطانات التي لا تظهر أعراضه إلا بعد الوصول لمرحلة خطرة في المرض، وذلك وفقًا لموقع هندوستان تايمز.

 

10 علامات تدل على إصابتك بسرطان البنكرياس


1. آلام البطن المزمنة

لا تتغاضى عن آلام البطن المستمرة، حيث يتمركز البنكرياس في بطنك خلف معدتك، قد يعاني المريض من ألم خفيف في المعدة والشعور بالثقل، خصوصًا إذا استمر الألم لفترة طويلة.


2. آلام الظهر

من الأعراض الشائعة والخفية التي قد تدل على الإصابة بسرطان البنكرياس هي آلام الظهر.

 

3. حكة في الجلد

هناك العديد من أسباب حكة الجلد ومن بينها سرطان البنكرياس، حيث تحدث الحكة عندما يتراكم البيليروبين في الجلد ويتحول لون الجلد إلى اللون الأصفر بسبب اليرقان.

 

4. فقدان الوزن غير المبرر

فقدان الوزن غير المبرر عادة والذي قد يشير إلى الإصابة بسرطان البنكرياس، وذلك مع تقدم حالة السرطان، فإنه يلتهم طاقة الجسم، مما يسبب خسارة في الوزن، حيث يسبب ضغط الورم على معدتك مما قد تشعر بالشبع. 


5. مشاكل الجهاز الهضمي

إذا كنت تعاني من براز فاتح اللون أو زيتي أو مائي أو براز كريه الرائحة، فقد يكون ذلك مؤشرًا على الإصابة بسرطان البنكرياس، حيث ينشأ هذا النوع من المشاكل نتيجة انسداد القناة الصفراوية، مما يمنع البيليروبين من الوصول إلى البراز ويصعب على جسمك هضم الدهون بدقة.

 

6. اصفرار الجلد والعينين

إذا تحول لون بشرتك وعينيك إلى اللون الأصفر، فلا يجب أن تتجاهله أبدًا، حيث قد تسبب حالات مثل مرض الكبد والتهاب الكبد اليرقان، وقد يحدث أيضًا مع سرطان البنكرياس.


7. البول الداكن

يفترض معظم الناس أن البول الداكن هو أول علامة على الإصابة بأمراض الكلى، لكن غمقان البول يحدث عندما ترتفع مستويات البيليروبين في الدم، عند وجود خلل في البنكرياس، مما يغير لون البول إلى البني.

 

8. ظهور مفاجئ لمرض السكري

إذا أصبت بمرض السكري فجأة في سن كبير، فيجب أن تأخذ الأمر على محمل الجد، فقد يتسبب سرطان البنكرياس في ظهور مرض السكري المفاجئ أو الإصابة بمرض السكري في وقت متأخر لأنه يدمر الخلايا التي تصنع الأنسولين، مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم.

 

9. جلطات الدم

عندما تتشكل جلطة دموية في الأوردة، فقد تكون في بعض الأحيان أول علامة على الإصابة بسرطان البنكرياس، ويظهر عادة على شكل احمرار وتورم وألم في المكان الذي به الجلطة الدموية، وقد تنتقل الجلطة الدموية أيضًا إلى رئتيك، مما يجعل التنفس صعبًا.

 

10. التعب غير المبرر

إذا شعرت بالتعب الشديد دون أي سبب، يجب استشارة الطبيب، حيث يمكن أن يشعرك سرطان البنكرياس وجميع أنواع السرطان أيضًا بالإرهاق الشديد ويؤثر على أنشطتك اليومية المعتادة.