أخبار عاجلة

هل تتأثر صناعة وأسعار الاسمنت بعد رفع أسعار المواد البترولية؟.. خبراء يكشفون - بوراق نيوز

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع بوراق نيوز نقدم لكم اليوم هل تتأثر صناعة وأسعار الاسمنت بعد رفع أسعار المواد البترولية؟.. خبراء يكشفون - بوراق نيوز

أحمد شيرين: رفع أسعار المواد البترولية لا يؤثر على سعر طن الاسمنت

الاثنين 01 يوليو 2024 | 01:26 مساءً

مصانع الاسمنت

مصانع الاسمنت

نهال اللهيبي

كشفت مصادر في شأن البترول لـ«العقارية» عن توقعات زيادة سعر البنزين والسولار بنحو جنيهًا واحدًا للتر خلال انعقاد اللجنة في يونيو الحاليّ موضحًا أن الدولة في طريقها لرفع الدعم تمامًا عن المواد البترولية ولكن بشكل تدريجي، وتزامنًا مع مواصلة خطة تخفيف الأحمال من قبل الحكومة المصرية نظرًا لارتفاع درجة الحرارة هل يتأثر قطاع الصناعة والتي منهم صناعة الاسمنت في مصر؟. هذا ما أوضحته مصادر في وزارة الكهرباء لـ«العقارية» وقالت إن خطة تخفيف الأحمال لا تتضمن المناطق الصناعية.

أسعار المواد البترولية

وقال أحمد شرين كُريم عضو مجلس الإدارة ورئيس شعبة الاسمنت بغرفة صناعات مواد البناء، إن 95% من مصانع الاسمنت في مصر تعمل بالفحم كطاقة نظيفة وبالتالي قرارات تطبيق زيادة لأسعار المواد البترولية والتي منها السولار والغاز والمازوت لا تؤثر على صناعة الاسمنت أو تتسب في ارتفاع أسعاره بالسوق المحلية، منوهًا إلى أن بعض المصانع التي تلجأ إلى الغاز يكون وقود سنوي وليس أساسي ويمكن الاستغناء عنه بسهولة.

أحمد الزيني: انخفاض الطلب الفعلي على مواد البناء إلى 30%

خطة تخفيف الأحمال

وأوضح شيرين في تصريحاته لـ«العقارية» أنه خطة تخفيف الأحمال لا تؤثر على ساعات عمل المصانع ولا صحة لما تردد بشأن تراجع عمليات الإنتاج بسبب انقطاع الكهرباء، فالدولة تتفهم أهمية القطاع الصناعي ودوره ولا تضعه ضمن خطة تخفيف الأحمال.

أسعار الاسمنتأسعار الاسمنت

حجم الطلب على الاسمنت

وأضاف رئيس الشعبة أن حجم الطلب على الاسمنت ضعيف، موضحًا أن إقبال الأفراد والأهالي شهد تراجعًا ملحوظًا بسبب الظروف الاقتصادية وتخبطات سعر الصرف خلال الفترة الماضية بالإضافة قانون البناء وتراخيص المباني مما دفع الأهالي للعزوف عن عمليات البناء خلال الآونة الحالية.

جنيه زيادة في سعر لتر البنزين خلال انعقاد لجنة المواد البترولية المُقبل | خاص

وأشار إلى أن المعدل الحالي سواء كان في البناء أو الطلب والإقبال يشبه العام الماضي واتوقع إنتهاء 2024 على نفس وتيرة الطلب الضعيف دون تحرك.

أحمد الزيني: دولار السوق الموازية خفض إنتاج مصانع الحديد لـ 60% | خاص

استقرار أسعار الاسمنت

ونوه شيرين إلى أن استقرار أسعار الاسمنت بالسوق المحلية يرجع إلى هدوء أسعار الفحم عالميًا، مضيفًا أن حدوث أي تحرك في سعر الفحم سينعكس بشكل مباشر وقوي على أسعار الاسمنت في مصر نظرًا لأن الفحم يُمثل أكثر من 60% من تكلفة الاسمنت، منوهًا إلى أن جميع المصانع تعمل بالفحم لأن تكلفته أقل من المواد البترولية سواء كان مازوت أو سولار أو غاز وسهل التخلي عنهم في حال وجود آي أزمة في توفيرهم.

أحمد الزيني: دولار السوق الموازية خفض إنتاج مصانع الحديد لـ 60% | خاص

أحمد الزيني: تحرير سعر الصرف سهل على المُصنعين استيراد الفحم

مصانع الاسمنت العاملة على المازوت

ومن جانبه أكد أحمد الزيني، رئيس غرفة مواد البناء باتحاد الغرف التجارية، أن معظم مصانع الاسمنت العاملة والمتواجدة بالسوق المحلية حديثة وتعمل جميعها بالفحم نظرًا لانخفاض أسعاره مقارنة بالمازوت والسولار والغاز خاصة بعد استقرار سعر صرف الدولار وتوفير البنوك احتياجات المستوردين وما يلزم من دورات لجلب الفحم من الخارج.

مصانع الاسمنت

وأشار إلى أن مصانع الاسمنت في مصر تنتج ما لا يقل عن الـ50 مليون طن سنويًا، بينما يبلغ حجم الطاقة الإنتاجية للمصانع أكثر من الـ60 مليون طن.

اقرأ ايضا