أخبار عاجلة

ما هو الذكر الذي يفتح أبواب الرزق؟.. عمرو خالد يوضح دعاء يجمع بين الشكر والتذلل - بوراق نيوز

ما هو الذكر الذي يفتح أبواب الرزق؟.. عمرو خالد يوضح دعاء يجمع بين الشكر والتذلل - بوراق نيوز
ما هو الذكر الذي يفتح أبواب الرزق؟.. عمرو خالد يوضح دعاء يجمع بين الشكر والتذلل - بوراق نيوز

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع بوراق نيوز نقدم لكم اليوم ما هو الذكر الذي يفتح أبواب الرزق؟.. عمرو خالد يوضح دعاء يجمع بين الشكر والتذلل - بوراق نيوز

الإثنين 01/يوليو/2024 - 01:47 م

ما هو الذكر الذي يفتح أبواب الرزق؟ سؤال يدور في أذهان الكثير من المسلمين، ولحسن الحظ تذخر السنة النبوي المطهرة بالعديد من الأدعية الجامعة لخيري الدنيا والآخرة، ومنها دعاء الرزق، كما يذخر القرآن الكريم ببعض الأدعية المليئة بالأسرار على لسان أنبياء الله، وهو ما نوضحه لكم في هذا التقرير عبر القاهرة 24، حيث الذكر الذي يفتح أبواب الرزق.

 

ما هو الذكر الذي يفتح أبواب الرزق؟

أجاب الداعية الإسلامي عمرو خالد عن سؤال ما هو الذكر الذي يفتح أبواب الرزق؟ وقال في فيديو سابق له عبر صفحته الرسمية بموقع فيس بوك، أن القرآن الكريم يضم حوالي 40 أو 50 دعوة فقط، ولكنها دعوات شديدة الخصوصية ومليئة بالأسرار الربانية، وهي أدعية جرت على لسان أنبياء الله، وبالمداومة على ترديد هذه الأدعية بقلب صادق تتحقق بإذن الله.

 

وأضاف عمرو خالد، من بين هذه الأدعية، دعاء سيدنا موسى "ربي إني لما أنزلت إلي من خير فقير"، فجاء سيدنا موسى عليه السلام من مصر وحيد بلا مأوى ولا سند ولا ونس، حيث يبدأ حياته من الصفر، فردد الدعاء من قلبه متوجهًا به إلى الله عز وجل، متذللا بكلمات الدعاء، فجاءته البشرى بالزواج والنبوة حتى أصبح كليم الله.

 

وتابع الداعية الإسلامي، أن دعاء سيدنا موسى المستجاب والذي تحقق به رزقه بالزواج وتوفيقه في أمور حياته، إنما كان بتذلله وإظهار ضعفه إلى الله، فلم يشتكي سيدنا موسى إلى الله، ولكنه شكر الله في أول الدعاء واعترف له بنعمه عليه، ومن ثم طلب الخير الذي يرجوه من ربه، وبهذا الدعاء جمع سيدنا موسى بين الشكر والتذلل، وحقق بدعائه الطلب للمستقبل والرضا عن الماضي، كما جمع بدعائه فكرة التسليم والإلحاح على الله.

 

ودعا عمرو خالد إلى ترديد دعاء سيدنا موسى ربي إني لما أنزلت إلى من خير فقير، لأن سيدنا موسى عليه السلام دعا به في وقت ضعف واحتياج شديد حتى من الله عليه بما تمناه، ولذلك يمكن اعتبار هذا الدعاء هو الذكر الذي يفتح أبواب الرزق للعباد، سواء رزق بالزواج، أو سداد ديون، أو فك للكربات.

  1. يا رب ارزقنا بركة في العمر ونورا في القلب وسعة في الرزق وثباتا على الحق ورضا في النفس ومحبة في قلوب الخلق.
  2. يا رب يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم يا فتاح افتح لي أبواب رزقك الواسعة ووفقني بتوفيق من عندك.
  3. اللهم إني اسألك أن تحفظ لنا النعم وتدفع عنا النقم وأن ترزقنا حلو الحياة وخير العطاء وسعة الرزق وراحة البال.
  4. اللهم إني وكلتك أمري فكن لي خير وكيل ودبر لي أمري فإني لا أحسن التدبير لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.
  5. اللهم يا مغير الحول والأحوال غير حالي لأحسن حال وسخر لي من حظوظ الدنيا ما تعلم إنه خير لي.
  6. اللهم إنا نسألك يسر ليس بعجه عسر وغنى ليس بعده فقر وأمنا ليس بعده خوف وسعادة ليس بعدها شقاء.
  7. اللهم لا تحوجنا لأحد ولا تجعلنا عبئا على أحد واجعلنا أغنياء بك عمن سواك يا رب يا واهب النعم والأرزاق.
  8. حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله ورسوله إنا إلى الله راغبون.
  9. ربي لا تذرني فردا وأنت خير الوارثين، ربي إني مغلوب فانتصر لا حول ولا قوة إلا بالله.
  10. اللهم تولني فيمن توليت وأرني عجائب قدرتم في تحقيق ما أتمنى حسبي الله لا إله إلا هو.
268.jpg
ما هو الذكر الذي يفتح أبواب الرزق؟

 

دعاء للرزق قوي جدا

يؤكد جمهور أهل العلم، أن الاستغفار من أهم وأعظم أسباب الرزق، كما جاء في سورة نوح قوله تعالى: "فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا"، وكذلك الآية الكريمة من سورة هود " وَيَا قَوْمِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَى قُوَّتِكُمْ وَلَا تَتَوَلَّوْا مُجْرِمِينَ".

 

ويقول القرطبي في هذه الآيات دليل على أن الاستغفار يُستنزل به الرزق والأمطار، ويقول الحافظ ابن كثير رحمه الله في تفسيره: " أي إذا تبتم إلى الله واستغفرتموه، وأطعتموه كثر الرزق عليكم، وأسقاكم من بركات السماء، وأخرج لكم من بركات الأرض، وأنبت لكم الزرع، وأدر لكم الضرع، وجعل لكم جنات فيها أنواع الثمار، وخللها بالأنهار الجارية بينها ".

 

ولكل من يبحث عن دعاء للزرق قوي جدا، فقد بشرنا النبي صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف " من أكثر الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجًا، ومن كل ضيق مخرجا ورزقه من حيث لا يحتسب"، أي أن كثرة الاستغفار سببا لتفريج الهم، والخروج من الشدائد، وكثرة الأرزاق، كما أن الاستغفار استجابة لأمر الله تعالى ولرسوله.

 

ومن جانبه قال الداعي الإسلامي مصطفى حسني، أن الاستغفار أحد أشهر وأقوى الوسائل لاستجلاب الأرزاق والسعة في الدنيا، بعد الجد والاجتهاد والأخذ بالأسباب، مؤكدا أن كثرة الاستغفار لا تستجلب الرزق المالي فقط، ولكن الأرزاق النفسية من السعادة والسكينة وراحة البال مستشهدا بحديث النبي صلى الله عليه وسلم "منْ لَزِم الاسْتِغْفَار، جَعَلَ اللَّه لَهُ مِنْ كُلِّ ضِيقٍ مخْرجًا، ومنْ كُلِّ هَمٍّ فَرجًا، وَرَزَقَهُ مِنْ حيْثُ لاَ يَحْتَسِبُ".

269.jpg
ما هو الذكر الذي يفتح أبواب الرزق؟
  1. اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله وإن كان في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيدا فقربه، وإن كان قريبا فيسره، واجمع بيني وبينه وبارك لي فيه.
  2. اللهم أكثر مالي وبارك لي فيما أعطيتني اللهم أغفر لي وارحمني واهدني وعافني وارزقني.
  3. اللهم إني اسألك من فضلك ورحمتك فإنه لا يملكها إلا أنت.
  4. اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شيء قدير.
  5. يا رب سخر لي جنود الأرض وملائكة السماء وكل من وليته أمري.
  6. اللهم ارزقني حظ الدنيا ونعيم الآخرة ويسر لي كل أمر عسير وقل لما أريد كن فيكون.
  7. اللهم أرني عجائب قدرتك في قضاء حوائجنا واجبرنا جبرا يتعجب منه أهل السماء والأرض.
  8. اللهم ارزقنا من حيث لا ندري ولا نحتسب، اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطى لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد.
  9. اللهم افتح لي أبواب رحمتك وخزائن رزقك وقلوب خلقك ولا تجعل حاجتي بيد أحد غيرك.
  10. اللهم أرني الفرح في كل ما أريد يا رب العوض الجميل بعد الصبر الطويل.

 

دعاء الرزق الذي لا يرد

استكمالا لتوضيح ما هو الذكر الذي يفتح أبواب الذكر؟ فلابد من التذكير بحديث النبي صلى الله عليه وسلم، فقد روى الطبراني في الكبير عن أبي الدرداء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: "إن الرزق ليطلب العبد أكثر مما يطلبه أجله"، وفي حديث آخر روي عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: "إن روح القدس نفث في روعي إن نفسا لن تموت حتى تستكمل أجلها وتستوعب رزقها فاتقوا الله وأجملوا في الطلب".

 

ولذلك على المسلم أن يشعر نفسه بالاطمئنان ويأخذ بأسباب الرزق ويتوكل على الله ويتضرع إليه بأدعية الرزق مثل دعاء سيدنا موسى، وكثرة الاستغفار، والالتجاء إلى الله بالدعاء في الثلث الأخير من الليل، حيث ينزل ربنا إلى السماء الدنيا فيقول: "من يدعوني فأستجيب له، ومن يسألني فأعطيه، ومن يستغفرني فأغفر له"، وما يجعل دعاء الرزق لا يرد أيضا، بر الوالدين وصلة الأرحام، فقال النبي "من سَرَّهُ أنْ يُبْسَطَ له في رِزْقِهِ، أوْ يُنْسَأَ له في أثَرِهِ، فَلْيَصِلْ رَحِمَهُ".

271.jpg
ما هو الذكر الذي يفتح أبواب الرزق؟
270.jpg
ما هو الذكر الذي يفتح أبواب الرزق؟
  1. أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه، استغفر الله سبحان الله وبحمده.
  2. استغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم، استغفر الله ربي أغفر لي وتب علي.
  3. اللهم اغفر لي ذنبي كله، دقه وجله، أوله وآخره، سره وعلانيته.
  4. رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.
  5. رَبَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ.
  6. رَبَّنَا أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا وَاغْفِرْ لَنَا إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ
  7. رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَنْ دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَلاَ تَزِدِ الظَّالِمِينَ إِلاَّ تَبَارًا.
  8. اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا ولا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني، إنك أنت الغفور الرحيم.
  9. اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
  10. اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي، وإسرافي في أمري، وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي جدي وهزلي، وخطأي وعمدي، وكل ذلك عندي. اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، وما أسرفت وما أنت أعلم به مني، إلهي لا إله إلا أنت.
272.jpg
ما هو الذكر الذي يفتح أبواب الرزق؟