أخبار عاجلة
سعر صرف الدرهم يرتفع أمام الدولار -

كيف احصل على الإقامة الدائمة في السعودية؟ - بوراق نيوز

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع بوراق نيوز نقدم لكم اليوم كيف احصل على الإقامة الدائمة في السعودية؟ - بوراق نيوز


الاثنين 01 يوليو 2024 | 01:54 مساءً

الإقامة الدائمة في السعودية

الإقامة الدائمة في السعودية

العقارية

تُقدم المملكة العربية السعودية، فرصًا للحصول على الإقامة الدائمة للمستثمرين وأصحاب الكفاءات المتميزة، ورواد الأعمال، من خلال برامج محددة وضوابط وشروط.

الإقامة الدائمة في السعودية

حرصًا من الجريدة «العقارية» على توفير التغطية الخدمية الشاملة لقُرائها، ننشر لكم شروط الحصول على الإقامة الدائمة في السعودية.

شروط الإقامة الدائمة في السعودية

1- أن تكون صحة المتقدم جيدة وخالية من الأمراض المعدية.

2- أن يكون سجله الجنائي نظيفًا.

3- أن يكون لديه مصدر دخل ثابت.

4- أن يُقدم تعهدًا بالالتزام بالقوانين والأنظمة في المملكة العربية السعودية.

برامج الإقامة الدائمة:

برنامج الإقامة المميزة في السعودية

يتضمن برنامج الإقامة المميزة، مسارات متعددة، منها مسار المستثمر ومسار أصحاب الكفاءات المتميزة ومسار رواد الأعمال، وتختلف شروط كل مسار، لكن بشكل عام تتطلب استثمارات أو خبرة مهنية عالية أو تأسيس مشاريع تجارية في المملكة العربية السعودية.

برنامج نُوّى

يهدف برنامج نُوّى إلى جذب المواهب العالمية في مجالات الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء والروبوتات والطب الدقيق.

ويُقدم البرنامج مزايا الإقامة الدائمة والإعفاءات الضريبية والدعم المالي وخدمات الإسكان.

برنامج معًا

يهدف برنامج معًا إلى جذب المستثمرين من الدول العربية الشقيقة، يُقدم البرنامج مزايا الإقامة الدائمة والإعفاءات الضريبية والدعم المالي وخدمات الإسكان.

وفي وقت سابق، أعلن مركز الإقامة المميزة في السعودية، إطلاق 5 فئات جديدة تحت مظلة الإقامة المميزة وهي: إقامة كفاءة استثنائية، وإقامة الموهبة، وإقامة مستثمر أعمال، وإقامة رائد أعمال، وإقامة مالك عقار.

ومن بين الفئات المؤهلة للحصول على إقامة مميزة في السعودية ذوي الكفاءات الصحية والعلمية والبحثية، شرط تملك الخبرة والعمل حالياً أو أن يكون لديه الرغبة بالعمل في المملكة.

وللحصول على إقامة مميزة في السعودية يجب اجتياز نظام النقاط وتقديم ما يثبت حصوله على شهادة بكالوريوس وخبرة لا تقل عن 3 سنوات في مجال اختصاصه.

برنامج الإقامة المميزة في السعودية

كان برنامج الإقامة المميزة في السعودية يقتصر على نوعين فقط برسوم تصل إلى 100 ألف ريال سنوياً، أو 800 ألف ريال مرة واحدة، لكن المخطط الجديد أضاف 5 أنواع جديدة من الإقامة تمكن حاملها من البقاء لمدة 5 سنوات قابلة للتجديد لمرة واحدة، أو إقامة دائمة، مقابل 4 آلاف ريال تدفع لمرة واحدة، بعد استيفاء الشروط الخاصة بكل نوع من أنوع الإقامات المميزة الجديدة.

ويهدف طرح هذه الإقامات إلى رفع جودة الكوادر الوطنية السعودية، وجذب الاستثمارات، وتوفير منصة للابتكار وتطوير المنشآت الصغيرة والمتوسطة، وزيادة الاستهلاك المحلي في قطاعات السياحة والترفيه. 

اقرأ ايضا