أخبار عاجلة
خبير ..تعامل المغرب في ملف الهجرة كان ناجحا -
مياه المحيط تفقد طفلا يمتطي عوامة للسباحة -

استيراد ألواح شمسية دون رسوم.. مقترح برلماني لحل أزمة انقطاع الكهرباء - بوراق نيوز

استيراد ألواح شمسية دون رسوم.. مقترح برلماني لحل أزمة انقطاع الكهرباء - بوراق نيوز
استيراد ألواح شمسية دون رسوم.. مقترح برلماني لحل أزمة انقطاع الكهرباء - بوراق نيوز

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع بوراق نيوز نقدم لكم اليوم استيراد ألواح شمسية دون رسوم.. مقترح برلماني لحل أزمة انقطاع الكهرباء - بوراق نيوز

الإثنين 01/يوليو/2024 - 04:42 م

قدم عضو مجلس نواب، اقتراحًا برغبة إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، لتوجيهه إلى كل من رئيس مجلس الوزراء ووزير الكهرباء والطاقة المتجددة ووزير المالية ومحافظ البنك المركزي، وذلك بهدف إيجاد حلول جذرية لأزمة انقطاع التيار الكهربائي المتكررة التي يعاني منها المواطنون المصريون.

أوضح النائب في اقتراحه أن انقطاع الكهرباء يشكل عبئًا كبيرًا على المواطنين، خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة إلى مستويات غير مسبوقة، مما يُشكل خطورة على صحة كبار السن والمرضى، ناهيك عن التأثير السلبي على طلاب الثانوية العامة خلال فترة الامتحانات.

استيراد ألواح شمسية بدون رسوم.. مقترح برلماني لحل أزمة انقطاع الكهرباء

 

واقترح، الاستفادة من تجارب الدول الأخرى التي نجحت في حل أزمة انقطاع الكهرباء، مثل اليابان، حيث تُغطى معظم أسطح المنازل والأبراج السكنية بألواح شمسية لتوليد الكهرباء.

كما أشار إلى وجود تكييفات في الجزائر تعمل بالطاقة الشمسية ولا تحتاج إلى كهرباء، وتُشحن بطارياتها عن طريق الشمس لمدة 18 ساعة متواصلة.

ودعا، الشركات المصرية إلى تبني هذه الفكرة وتعميمها في مصر، وطالب من الدولة دعمها ومساندتها في تقسيط تكلفة بطاريات الشحن، مما يُساهم في تقليل استهلاك الكهرباء ويُقدم للحكومة بديلًا فعالًا ومبتكرًا للتغلب على أزمات الكهرباء المتكررة.

 

وطالب، بالسماح للأفراد باستيراد الألواح الشمسية بدون رسوم جمركية، مع تسهيلات بنكية على عدة أقساط، مما يُساهم في تقليل عبء توفير الكهرباء على الدولة، ويُقلل من استنزاف مواردها من العملة الصعبة لتوفير المحروقات والوقود اللازم.

وتساءل، عن غياب استراتيجية واضحة لدى الحكومة لتنمية واستغلال الطاقة الشمسية التي تتمتع بها مصر بوفرة، سواء من خلال نشر لوحات الشحن الشمسية على أسطح المنازل والمدارس والمقرات الحكومية والطرق الرئيسية، أو من خلال خطوات واضحة لتشجيع محطات توليد الطاقة الشمسية كبديل للغاز والمازوت.

وأكد، أن الطاقة الشمسية تُعد من أفضل أنواع الطاقة المتجددة التي تعتمد عليها حاليًا معظم الدول المتقدمة في مختلف المجالات، وتُعتبر أحد الحلول الفعالة لتحقيق الاستدامة على المدى الطويل، نظرًا لكونها مصدر طاقة متجدد لا ينضب، مع الأخذ في الاعتبار طبيعة المناخ في مصر الذي يتمتع بوفرة في أشعة الشمس على مدار العام، مما يُزيد من فرص الاستفادة من هذه الطاقة النظيفة الصديقة للبيئة.