أخبار عاجلة

الإفتاء: لا يجوز شرعا مشاركة الكورسات التعليمية لمن لم يدفع ثمنها - بوراق نيوز

الإفتاء: لا يجوز شرعا مشاركة الكورسات التعليمية لمن لم يدفع ثمنها - بوراق نيوز
الإفتاء: لا يجوز شرعا مشاركة الكورسات التعليمية لمن لم يدفع ثمنها - بوراق نيوز

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع بوراق نيوز نقدم لكم اليوم الإفتاء: لا يجوز شرعا مشاركة الكورسات التعليمية لمن لم يدفع ثمنها - بوراق نيوز

الإثنين 01/يوليو/2024 - 04:42 م

تلقت دار الإفتاء المصرية سؤالًا ورد إليها نصه: ما حكم مشاركة الكورسات التعليمية؟ فهناك مجموعة من الأشخاص يريدون الاشتراك في أحد كورسات تعلم الفوتوشوب، واتفقوا على أن يشترك واحد منهم فقط. 

وتابع السائل: ثم يقومون بتوزيع ثمن الكورس عليهم جميعًا، وعند موعد بدء الكورس يجلسون معًا لمشاهدته، وذلك باعتبار أنهم جميعًا شخص واحد، فما حكم ذلك شرعًا؟

وقالت الدار عبر موقعها الرسمي: لا يجوز شرعًا لغير المشترك إشراك غيره معه في مشاهدة (الكورسات التعليمية) ما لم يأذن صاحبها فيها؛ لأنها من قبيل الحقوق الذهنية الثابتة لأصحابها شرعًا وعرفًا، فإن أذن صاحبها جاز وإلا فلا.        

         

 حكم مشاركة الكورسات التعليمية


وتابعت: من المقرر شرعًا أنَّ كل ما له منفعة وقيمة فهو داخل في معنى المالية، كما نص عليه الفقهاء؛ قال الإمام الزَّرْكَشِي في "المنثور في القواعد الفقهية" (3/ 222، ط. أوقاف الكويت): [المالُ ما كان مُنتفعًا به أي مُستَعدًّا؛ لأن يُنْتَفع به وهو إمَّا أعيانٌ أو منافعُ] اهـ؛ فالمالية تشمل ما كان أعيانًا أو منافع أو حقوقًا.

وأضافت: قال العلامة ابن عابدين من الحنفية في حاشيته "رد المحتار" (4/ 501، ط. دار الكتب العلمية): [المراد بالمال ما يميل إليه الطبع ويمكن ادخاره لوقت الحاجة، والمالية تثبت بتمول الناس كافةً أو بعضهم، والتقوُّم يثبت بها بإباحة الانتفاع به شرعًا] اهـ.