أخبار عاجلة

شعبة الأدوية تتوقع تحقيق مبيعات قياسية في نهاية العام - بوراق نيوز

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع بوراق نيوز نقدم لكم اليوم شعبة الأدوية تتوقع تحقيق مبيعات قياسية في نهاية العام - بوراق نيوز


الثلاثاء 02 يوليو 2024 | 12:00 مساءً

دكتور علي عوف رئيس شعبة الأدوية

دكتور علي عوف رئيس شعبة الأدوية

العقارية

قدر رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية المصرية، علي عوف، حجم مبيعات الأدوية في مصر خلال النصف الأول من العام الحالي (الفترة من يناير إلى يونيو) بما يتجاوز 90 مليار جنيه، مقارنة بنحو 62 ملياراً في الفترة نفسها من 2023، بنمو يتجاوز 45% على أساس سنوي.

وأوضح عوف، خلال تصريحات صحفية، أن الزيادة في مبيعات الأدوية خلال النصف الأول كانت مدفوعة بتحريك أسعار بعض الأصناف الدوائية خلال الشهور الأخيرة من العام الماضي، والتي ظهر تأثيرها بوضوح في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي، بالإضافة إلى الزيادة الجديدة التي تم إدخالها على بعض أسعار الدواء في الربع الثاني من العام الحالي.

وقال عوف: "الزيادة الكبيرة في المبيعات ناتجة عن ارتفاع الأسعار بشكل أساسي، لكن بشكل عام تراجعت مبيعات الأدوية من حيث الوحدات (Units) بنسبة 7% خلال الأشهر الأولى من العام الحالي".

وتوقع رئيس الشعبة، ارتفاع مبيعات الأدوية في الدولة الأكبر بالشرق الأوسط من حيث عدد السكان إلى مستوى قياسي يتراوح بين 200 و210 مليارات جنيه بنهاية العام الحالي، مقارنة بنحو 155 ملياراً في 2023، خاصةً مع ترقب زيادة ما يتراوح بين 800 و1000 مستحضر قبل نهاية العام.

وأضاف عوف: "ننتظر تحريك أسعار 250 مستحضرا دوائيا جديدا خلال الأشهر الثلاثة المقبلة بعد موافقة هيئة الدواء المصرية على زيادة أسعار 100 دواء خلال الأسابيع القليلة الماضية"، مشيراً إلى أن تلك الزيادة تم اعتمادها بعد دراسة الحكومة المصرية تأثير قرار تحرير سعر الصرف في البلاد، مارس الماضي، على اقتصادات شركات الأدوية.

اقرأ ايضا