أخبار عاجلة
السجن لمهاجر مغربي ادعى وجود قنبلة داخل المطار -
أسعار صرف أهم العملات الأجنبية اليوم الثلاثاء -

السيرة الذاتية لحسن الخطيب وزير الاستثمار والتجارة الخارجية الجديد - بوراق نيوز

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع بوراق نيوز نقدم لكم اليوم السيرة الذاتية لحسن الخطيب وزير الاستثمار والتجارة الخارجية الجديد - بوراق نيوز


الاربعاء 03 يوليو 2024 | 01:37 مساءً

حسن الخطيب وزير الاستثمار

حسن الخطيب وزير الاستثمار

العقارية

يؤدي التشكيل الحكومي الجديد، اليوم الأربعاء، حلف اليمين أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمقر رئاسة الجمهورية في مصر الجديدة.

التشكيل الحكومي الجديد

أكدت مصادر حكومية، أنه تم تعيين حسن الخطيب، وزيرًا للاستثمار والتجارة الخارجية، وفقًا لـ «إكسترا نيوز».

من هو حسن الخطيب وزير الاستثمار والتجارة الخارجية؟

شغل حسن الخطيب وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، منصب عضو مجلس إدارة البنك المركزي المصري حتى تاريخه، وعضو مجلس إدارة غير تنفيذي في صندوق مصر السيادي في الفترة بين 2019 و2023.

وشغل وزير الاستثمار الجديد، المدير التنفيذي للاستثمار المباشر في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية EBRD في الفترة بين 2014 و2023، حيث كان مشرفًا على جميع الاستثمارات المباشرة للبنك وصناديق الاستثمار المباشر على مستوى جميع البلدان التي يعمل بها، والبالغ عددها 38 دولة بإجمالي محفظة استثمارية تتراوح بين 8 و10 مليارات دولار.

كما شغل حسن الخطيب، منصب مدير منطقة جنوب وشرق البحر الأبيض المتوسط لقطاعات الصناعة والتجارة والأعمال بالبنك من يونيو 2012 حتى مارس 2014، ورئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للتنمية السياحية من يونيو 2011 وحتى يونيو 2012، وشركة فندق أوبروي سهل حشيش، والشركة السياحية المصرية.

السيرة الذاتية لحسن الخطيب وزير الاستثمار والتجارة الخارجية

تولى حسن الخطيب وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، مناصب قيادية في مجموعة كارلايل، وهو صندوق استثمار في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تقدر أصوله بنحو 550 مليون دولار، خلال الفترة من 2007 إلى يونيو 2011، منها منصب كبير مستشاري المجموعة، والمدير التنفيذي، حيث أشرف على الاستثمارات في شمال إفريقيا وتركيا ومجلس التعاون الخليجي، بالإضافة إلى كونه عضوًا في لجنة الاستثمار للصندوق.

وتولى «الخطيب»، رئاسة مجلس إدارة شركة وادي النيل للأسمنت في الفترة بين 2006 و2007، وكان الشريك الإداري في كل من المجموعة المالية هيرميس للاستثمار المباشر في الفترة بين 2003 و2006، وشركة التجاري الدولي للاستثمار (CIIC) في الفترة بين 2001 و2003، كما تولى منصب المدير التنفيذي في كل من شركة العبور للصناعات المعدنية في الفترة بين 2000 و2001، وشركة الأهلي للتنمية والاستثمار في الفترة بين 1995 و2001.

ويعد الوزير الجديد، مؤسس وعضو مجلس أمناء اللجنة التنفيذية لمؤسسة مصر الخير، وسبق أن تولى رئاسة مجلسي إدارة الجمعية المصرية للاستثمار المباشر، والجمعية المصرية لشباب الأعمال، إلى جانب عضويته في مجالس إدارات المركز المصري للدراسات الاقتصادية، والمجلس المصري للتنافسية، والغرفة التجارية الأمريكية. 

اقرأ ايضا