أخبار عاجلة

الاتحاد الأوروبي يجيز دواء جديدًا يعالج رئة المدخنين - بوراق نيوز

الاتحاد الأوروبي يجيز دواء جديدًا يعالج رئة المدخنين - بوراق نيوز
الاتحاد الأوروبي يجيز دواء جديدًا يعالج رئة المدخنين - بوراق نيوز

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع بوراق نيوز نقدم لكم اليوم الاتحاد الأوروبي يجيز دواء جديدًا يعالج رئة المدخنين - بوراق نيوز

الأربعاء 03/يوليو/2024 - 09:11 م

وافق الاتحاد الأوروبي، على دواء جديد يعالج رئة المدخنين، من شركة الأدوية الألمانية دايملر، وفقًا لـ رويترز.

الاتحاد الأوروبي يجيز علاج جديد لرئة المدخنين 

وقالت الشركة إن الاتحاد الأوروبي وافق على استخدام حقنة دوبيكسنت على نطاق أوسع في المرضى الذين يعانون من أمراض الرئة المزمنة، وهي حالة نادرة من نوعها حيث يوافق الاتحاد الأوروبي على الدواء بشكل أسرع من الولايات المتحدة.

فيما أكدت شركة سانوفي في بيان أن المفوضية الأوروبية وافقت على عقار دوبيكسنت لعلاج مرض الانسداد الرئوي المزمن لدى المرضى الذين لا يمكن مساعدتهم بالأدوية المستنشقة القياسية، وذلك في أعقاب توصية من وكالة الأدوية الأوروبية في نهاية شهر مايو الماضي.

المرض يؤثر على 16 مليون أمريكي

ويُعرف هذا المرض المنهك أيضًا باسم رئة المدخنين، لأنه يؤثر في المقام الأول في الدول الغربية على المدخنين.

من جانبها، أرجأت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في مايو2024، الموعد النهائي لمراجعة دواء دوبيكسنت في علاج مرض الانسداد الرئوي المزمن لمدة ثلاثة أشهر حتى 27 سبتمبر2024، حيث طالبت ببيانات إضافية حول فعاليته.

ويؤثر هذا المرض القاتل المحتمل، والذي يسبب تقييد تدفق الهواء ومشاكل في التنفس، على ما يقرب من 16 مليون بالغ في الولايات المتحدة وأكثر من 35 مليون شخص في أوروبا، وفقًا لبيانات حكومية.

وقالت شركة الأدوية الفرنسية سانوفي في أبريل، إنها تتوقع أن يبلغ عدد المرضى المستهدفين المؤهلين للحصول على الدواء حوالي 300 ألف مريض في الولايات المتحدة وحدها.

وفي أوروبا، يقع القرار النهائي على عاتق المفوضية الأوروبية، والتي عادة ما تتبع إرشادات وكالة الأدوية الأوروبية.

وقد تمت الموافقة بالفعل على هذا الدواء في العديد من البلدان لعلاج مختلف الحالات المرتبطة بالجهاز المناعي مثل الربو والأكزيما.

أعلنت شركة سانوفي عن تحقيق إيرادات بقيمة 10.7 مليار يورو في عام 2023 من دواء ديوبيكسنت، والتي تشمل حصة ريجينيرون، وتوقعت تحقيق حوالي 13 مليار يورو لهذا العام.