أخبار عاجلة

دراسة: أدوية إنقاص الوزن مرتبطة بحالة نادرة من العمى - بوراق نيوز

دراسة: أدوية إنقاص الوزن مرتبطة بحالة نادرة من العمى - بوراق نيوز
دراسة: أدوية إنقاص الوزن مرتبطة بحالة نادرة من العمى - بوراق نيوز

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع بوراق نيوز نقدم لكم اليوم دراسة: أدوية إنقاص الوزن مرتبطة بحالة نادرة من العمى - بوراق نيوز

الأربعاء 03/يوليو/2024 - 10:22 م

حذرت دراسة جديدة من كون بعض أدوية إنقاص الوزن العصرية، تزيد من خطر الإصابة بحالة نادرة في العين قد تؤدي إلى العمى، حيث نشرت الدراسة في مجلة Journal of Neuropsychology.

أدوية إنقاص الوزن مرتبطة بحالة نادرة من العمى

وأفاد باحثون، بأن الأشخاص المصابين بمرض السكري الذين يتناولون عقار سيماجلوتيد Ozempic، وWegovy، كانوا أكثر عرضة بـ 4 مرات للإصابة بالاعتلال العصبي البصري الأمامي الإقفاري غير الشرياني.

وكانت أدوية انقاص الوزن تسبب عادة فقدانًا مفاجئًا للرؤية في إحدى العينين، دون أي ألم، ويُعتقد أن السبب في ذلك هو انخفاض تدفق الدم إلى مقدمة العصب البصري، حيث يلتقي العصب بالعين.

وقال باحثون إن مرض الاعتلال العصبي البصري غير الانسدادي (NAION) هو السبب الأكثر شيوعًا للعمى المفاجئ بسبب تلف العصب البصري، ويأتي في المرتبة الثانية بعد الجلوكوما كسبب عام للعمى العصب البصري.

ولا توجد علاجات فعالة لمرض الاعتلال العصبي البصري غير الانسدادي، ويكون فقدان الرؤية بسبب تلف الأعصاب دائمًا بشكل عام.

ومع ذلك، فإن مرض الاعتلال العصبي المحيطي العصب البصري هو مرض نادر نسبيا، إذ يحدث في حوالي 10 من كل 100 ألف شخص، وفقا للباحثين.

وأوضحت الدراسة الجديدة أن 3 مرضى تم تشخيص إصابتهم بفقدان البصر، بسبب مرض الاعتلال العصبي المحيطي العصب البصري في غضون أسبوع واحد فقط، وكانوا يتناولون عقار سيماجلوتيد، والذي يحتوي على مادة GLP-1.