أخبار عاجلة
أمير عيد يروج لعمل جديد بعنوان Roxi - بوراق نيوز -
باكستان.. توقيف عمران خان وزوجته في تهم جديدة -

مرض يتسبب في حدوث السكتة الدماغية.. تعرف عليه - بوراق نيوز

مرض يتسبب في حدوث السكتة الدماغية.. تعرف عليه - بوراق نيوز
مرض يتسبب في حدوث السكتة الدماغية.. تعرف عليه - بوراق نيوز

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع بوراق نيوز نقدم لكم اليوم مرض يتسبب في حدوث السكتة الدماغية.. تعرف عليه - بوراق نيوز

الخميس 04/يوليو/2024 - 02:25 ص

اعتبرت وزارة الصحة العالمية أن أمراض القلب والأوعية الدموية السبب الرئيسي للوفاة على الصعيد العالميّ، عبر موقعها الرسمي.

 

وأشارت المنظمة بحسب التقديرات إلى وفاة نحو 17.9 مليون شخص بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية في عام 2019، أي ما يمثل نسبة 32٪ من مجموع وفيات العالم، منها نسبة 85٪ كانت وفيات ناجمة عن النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

أعراض أمراض القلب في الأوعية الدموية

 

وتعددت الأعراض المصاحبة لمرض القلب مثل مرض الشريان التاجي، والذي يعتبر من الحالات المرضية الشائعة للقلب، وتؤثر على الأوعية الدموية الرئيسية التي تغذي عضلة القلب، ويرجع السبب إلى ترسبات الكوليسترول في شرايين القلب، ويعرف بتراكم اللويحات بتصلب الشرايين. 

 

وتختلف أعراض مرض الشريان التاجي بين الرجال والنساء، فالرجال على سبيل المثال، أكثر عرضة للإصابة بآلام في الصدر،  بينما تكون النساء أكثر عرضة للإصابة بأعراض أخرى بجانب الشعور بالانزعاج في الصدر، مثل ضيق النفس والغثيان والإرهاق الشديد.

 

ومن الأعراض الذي يشعر بها المريض، الشعور بألم وضغط والشعور بالإنزعاج في الصدر مما يسمى بالذبحة الصدرية، ضيق التنفس، ألم في العنق أو الفك أو الحلق أو الجزء العلوي من البطن أو الظهر، كما يشعر المريض أيضا بضعف أو برود في الساقين أو الزراعيين.

أسباب مرض القلب وحدوث النوبات 

 

تصلب الشرايين، اعتلال عضلة القلب، مرض الشريان التاجي، داء السكري، إدمان المخدرات، التوتر العاطفي، الإفراط في شُرب الكحوليات أو الكافيين، مشكلة في القلب منذ الولادة عيوب القلب الخلقية، ارتفاع ضغط الدم، التدخين، اعتلال صمام القلب، استخدام أدوية معينة، بما في ذلك الأدوية التي اشتريتها من دون وصفة طبية والأعشاب والمكملات الغذائية.