أخبار عاجلة
مقتل 4 أشخاص في إطلاق نار قرب مسجد في سلطنة عمان -

دراسة: العيش لفترة أطول يرتبط بالامتنان للأشياء الإيجابية في الحياة - بوراق نيوز

دراسة: العيش لفترة أطول يرتبط بالامتنان للأشياء الإيجابية في الحياة - بوراق نيوز
دراسة: العيش لفترة أطول يرتبط بالامتنان للأشياء الإيجابية في الحياة - بوراق نيوز

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع بوراق نيوز نقدم لكم اليوم دراسة: العيش لفترة أطول يرتبط بالامتنان للأشياء الإيجابية في الحياة - بوراق نيوز

الخميس 04/يوليو/2024 - 03:51 ص

وجدت دراسة جديدة أجريت في جامعة هارفارد، أن الشعور بالامتنان للأشياء الإيجابية في الحياة، يساعد كبار السن على العيش لفترة أطول، حسب ما نشر في مجلة JAMA Psychiatry.

دراسة: العيش لفترة أطول يرتبط بالامتنان للأشياء الإيجابية في الحياة

 

وفي هذه الدراسة التي أجريت على الممرضات الأكبر سنًا في الولايات المتحدة، تبين أن أولئك اللاتي حافظن على نظرة امتنان لأشياء إيجابية، كان لديهن خطر أقل للوفاة.

كان الأشخاص الذين يتمتعون بأعلى مستويات الامتنان، مقارنة بمن هم في أدنى مستوياته، أقل عرضة للوفاة لأي سبب بنسبة 9%، وعندما نظر الباحثون في أسباب محددة للوفاة، فقلل الامتنان من خطر الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 15%.

 

ومع تقليل عوامل الخطر والمرض، كان هناك اهتمام متزايد بالعوامل النفسية الإيجابية التي قد تعزز الصحة والرفاهية لدى كبار السن، مثل في ذلك الامتنان أحد هذه العوامل الإيجابية

 

ورغم أن الامتنان يرتبط بانخفاض مخاطر الإصابة بالضائقة العقلية، فضلًا عن تحسن الصحة العاطفية والاجتماعية، إلا أنها أشارت إلى أن تأثيره على الصحة البدنية لا يزال أقل وضوحًا.

وبناءً على هذه الدراسة، فإن المستويات العالية من الامتنان قد تحمي من الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية وتكون أداة مهمة للعناية الذاتية للبالغين مع تقدمنا ​​في السن.

وتشير التجارب السريرية إلى أن ممارسة الامتنان لها فوائد صحية عديدة، مثل خفض ضغط الدم، وتحسين وظائف المناعة، وتعزيز النوم بشكل أكثر كفاءة.