أخبار عاجلة
أمير عيد يروج لعمل جديد بعنوان Roxi - بوراق نيوز -
باكستان.. توقيف عمران خان وزوجته في تهم جديدة -

زراعة الشيوخ توصي بالتنسيق لإنشاء بورصة ومراكز تجميع للبصل - بوراق نيوز

زراعة الشيوخ توصي بالتنسيق لإنشاء بورصة ومراكز تجميع للبصل - بوراق نيوز
زراعة الشيوخ توصي بالتنسيق لإنشاء بورصة ومراكز تجميع للبصل - بوراق نيوز

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع بوراق نيوز نقدم لكم اليوم زراعة الشيوخ توصي بالتنسيق لإنشاء بورصة ومراكز تجميع للبصل - بوراق نيوز

الخميس 04/يوليو/2024 - 07:14 ص

واصلت لجنة الزراعة والري بـ مجلس الشيوخ، خلال اجتماعها الأخير، برئاسة عبدالسلام الجبلى، مناقشة الاقتراح المقدم من النواب أحمد جلال أبو الدهب ومحمود أبو سديرة بشأن بورصة للبصل بسوهاج.

وخلال الاجتماع قال الجبلي، أن حجم مساحات زراعة البصل تتفاوت من محافظة لأخرى، لذلك يكون من الأفضل إنشاء بورصة لعدد من المحافظات ويتم تعميم الفكرة علي باقي المحافظات، وذلك بهدف الحفاظ علي ذلك المحصول المهم والمزارع المصري.

بينما قال النائب محمود أبو سديرة إن سوهاج تعد ثالث محافظة على مستوى الجمهورية في إنتاج البصل، مؤكدًا أهمية إنشاء بورصة سلعية للبصل إلي جانب مراكز للفرز والتجميع لتسهيل خطوات التصدير، مما يؤدى إلي زيادة حجم الصادرات وخفض الأسعار.

وقال عز الدين جودة، رئيس لجنة البصل بالمجلس التصديرى للحاصلات الزراعية إن إنتاج سوهاج من البصل جيد ويعد من الأنواع المميزة في التصدير، ويتم استخدام جزء منه للتصنيع والسوق المحلية، مؤكدًا ضرورة أن يكون هناك جهة تتولي تحديد السعر وتقييم جودة ونوعية المنتج الصالح للتصدير.

وقال محمود الطوخى، رئيس الجمعية الزراعية لتسويق الخضر والفاكهة إن إنشاء البورصة السلعية فكرة ممتازة، ولكن ليس شرطا إنشائها في سوهاج، خاصة أنها تزرع بصل أبيض غير مرغوب في التصدير بشكل كبير مقارنة بالبصل الأحمر الذى يزرع في الوجه البحري.

وأشار إلي وجود فرع لجمعية الخضر والفاكهة بسوهاح يمكنه المساعدة في إنشاء مراكز التجميع والفرز، لافتًا إلى أهمية توعية المزارعين فيما يتعلق بمتطلبات التصدير في جودة المحصول والزراعة العضوية.

وتساءل الجبلي حول مدى وجود دور لمراكز البحوث في تحسين السلالات من البصل.

وحول دور التعاونيات، شدد علي ضرورة تعديل القانون، حتى تتمكن الجمعيات التعاونية من الدخول في مشروعات، مقترحًا أن يكون هناك تعاون بين القطاع الخاص والتعاونيات.

وأوصت اللجنة، في ختام اجتماعها، بالتنسيق بين التعاونيات والقطاع الخاص في إنشاء بورصة ومراكز تجميع للبصل.