أخبار عاجلة

المهندس أحمد محمد عبد الرازق رئيس جهاز الشيخ زايد: التعاون الدائم بين الجهاز والقطاع الخاص ووجود أكبر الكيانات جعلا المدينة «أيقونة» المجتمعات - بوراق نيوز

المهندس أحمد محمد عبد الرازق رئيس جهاز الشيخ زايد: التعاون الدائم بين الجهاز والقطاع الخاص ووجود أكبر الكيانات جعلا المدينة «أيقونة» المجتمعات - بوراق نيوز
المهندس أحمد محمد عبد الرازق رئيس جهاز الشيخ زايد: التعاون الدائم بين الجهاز والقطاع الخاص ووجود أكبر الكيانات جعلا المدينة «أيقونة» المجتمعات - بوراق نيوز

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع بوراق نيوز نقدم لكم اليوم المهندس أحمد محمد عبد الرازق رئيس جهاز الشيخ زايد: التعاون الدائم بين الجهاز والقطاع الخاص ووجود أكبر الكيانات جعلا المدينة «أيقونة» المجتمعات - بوراق نيوز

تظل مدينة الشيخ زايد «أيقونة» للمجتمعات العمرانية الجديدة لمَا تتمتع به من استثمارات كبرى ووجود أكبر الكيانات العاملة بالسوق المصرية وللحرص الدائم من الجميع على التطوير والتحديث المستمر بالمدينة لرفع القيمة المضافة بها.

تم توفيق أوضاع نحو 60% من المالكين لأراضٍ بالامتداد بالقرار 230

ومدينة الشيخ زايد من مدن الجيل الثاني للمجتمعات العمرانية الجديدة، وتم إنشاؤها بالقرار الجمهوري رقم 325 لسنة 1995، وتمت إضافة مساحة 550 فدانًا بالقرار 30 لسنة 2003، وأصبحت مساحة المدينة حتى 2017 نحو 10 آلاف فدان، إلى أن صدر القرار الجمهوري بالامتداد الجديد رقم (77-230) لسنة 2017 لتصبح المساحة الإجمالية للمدينة نحو 21 ألف فدان.

767.jpg
المهندس أحمد عبد الرازق – رئيس جهاز مدينة الشيخ زايد

800 مليون جنيه خطة الجهاز للعام المالي 2024-2025

وكشف المهندس أحمد عبد الرازق – رئيس جهاز مدينة الشيخ زايد – عن خطة الجهاز لتنفيذ مشروعات مرافق بنحو 800 مليون جنيه قابلة للزيادة خلال العام المالي الجديد 2024-2025.

وأضاف أن خطة الجهاز للعام المالي 2023-2024 – التي تنتهي في 30 يونيو الجاري – تُقدَّر بنحو 700 مليون جنيه، تم تنفيذ أكثر من 90% منها إلى الآن، وسيتم الانتهاء منها بالكامل في التاريخ المحدد.
وأوضح خلال حواره لمجلة «أصول مصر» ملامح ومستهدفات مدينة الشيخ زايد خلال الفترة المقبلة، والفرص الاستثمارية المتاحة، وكذلك موقف عمليات التصالح والتقنين.

فرص جديدة

الأراضي المتبقية بمدينة الشيخ زايد «الأم» لا تتخطى 1% إلى 2% من إجمالي المساحة

وأكد المهندس أحمد عبد الرازق أن الأراضي الجاهزة للاستثمار بمدينة الشيخ زايد «الأم» لا تمثل سوى 1% إلى 2% من إجمالي مساحة المدينة التي تتخطى 10 آلاف فدان، بينما تقتصر الفرص في الامتداد بالقرار 77 على 1000 فدان فقط أراضي خدمية، وسيتم طرحها في مرحلة لاحقة بعد الانتهاء من عمليات الترفيق بالمدينة.

1000 فدان خدمي متبقية من أراضي الامتداد بالقرار 77.. وكبرى الشركات حصلت على أراضٍ بذلك الجزء

وأوضح أن مساحة الأراضي التي أضيفت إلى المدينة بالقرار 77 كانت 8500 فدان، وشهدت تنافسًا كبيرًا من قِبَل المطورين، وحصلت شركات كبرى على أراضٍ بها، وهو ما يفسر قلة المساحة المتبقية من الأراضي، متابعًا بأن جميع المطورين الحاصلين على أراضٍ يعملون في تنفيذ المشروعات، وهناك مشروعات بالامتداد تم البدء في تسليمها.

وأضاف أن الأراضي التي تمت إضافتها بالقرار 230 – وتقع شرق المدينة – يتم توفيق أوضاع مُلَّاكها حاليًّا، وتخطَّت نسبة مَن تم قبول طلبات توفيق الأوضاع لهم نحو 60%.

وفتح جهاز مدينة الشيخ زايد في فبراير 2023 باب التقدم لتلقي طلبات توفيق أوضاع الأراضي الواقعة داخل القرار الجمهوري رقم 230 لسنة 2017، وذلك لمن يمتلكون عقود بيع مسجلة لملكية الأراضي ضمن حدود القرار الجمهوري ولم يتمكنوا من التقدم في الإعلانات السابقة.

769.jpg

ووافقت وزارة الإسكان على التعامل بالنظام النقدي لمن يرغب في توفيق أوضاعه للمساحات الأقل من 5 أفدنة الواقعة بمنطقة الأراضي المضافة بالقرار الجمهوري رقم 230 لسنة 2017، ومنحت وزارة الإسكان مهلة أخيرة حتى 30/4/2024 للعملاء الذين تقدموا بطلبات لتوفيق الأوضاع لقطع الأراضي المملوكة لهم دون نزاعات قضائية ضمن حدود القرارات الجمهورية.

وسمحت الوزارة بجدولة مبلغ الدفعة المقدمة لقطع الأراضي الواقعة بتوسعات الشيخ زايد، حيث تتم جدولة مبلغ الدفعة المقدمة من نسبة الـ 15% والـ 25% على 3 سنوات على أقساط نصف سنوية أو ربع سنوية محملة بالأعباء من تاريخ الاستحقاق وحتى تاريخ السداد، مع تقديم شيكات آجلة، وذلك حال تجاوز الدفعة المقدمة قيمة 40 مليون جنيه.

وأكدت الوزارة أنه يتم سداد باقي المستحقات المالية طبقًا للقواعد المعمول بها وأنظمة السداد المعتمدة، مشددة على أن هذا القرار لا يسري على الحالات التي عليها نزاعات قضائية.

الأسعار

سعر متر العمراني المتكامل بأراضي شرق المدينة من 3170 جنيهًا إلى 12 ألف جنيه

وكشف رئيس جهاز مدينة الشيخ زايد عن أن متوسط آخر سعر للمتر الخدمي بالمدينة سجل 27 ألف جنيه، وبالنسبة إلى أراضي العمراني المتكامل بالامتداد التي تقع في حدود القرار رقم 230 فقد تم تقسيم الأراضى إلى 3 فئات؛ وهي الفئة «أ» التي تراوح سعر المتر فيها بين 8 و12 ألف جنيه، وارتفاع المباني بها طابق أرضي و5 طوابق علوية، والفئة «ب» التي بلغ سعر المتر بها 3620 جنيهًا، والفئة «ج» التي بلغ سعر المتر بها 3170 جنيهًا.

قيد الارتفاع بالقطعة الأشهر بالمدينة (410 أفدنة) 25 مترًا.. وستُطرَح دون تقسيم

وأضاف أن قطعة الأرض الشهيرة بالمدينة البالغة مساحتها 410 أفدنة يتم تجهيزها للطرح من خلال هيئة المجتمعات العمرانية، ولن يتم تقسيمها، ويبلغ قيد الارتفاع بها 25 مترًا.

وأشار إلى أن قيد الارتفاع بتلك القطعة الشهيرة يُمكِّن المطور من بناء عمارات بارتفاعات حتى 7 طوابق، وذلك حسب المنسوب الخاص بالأرض وفكر المطور.

أعمال المرافق

وقال رئيس جهاز مدينة الشيخ زايد إن جهاز المدينة طرح أعمال مرافق من مياه وطرق وكهرباء واتصالات لمنطقة الامتداد، وتتم أعمال الطرح والترفيق تباعًا وفقًا للخطة المحددة.

وأوضح أنه يتم سنويًّا رصد مبالغ من الخطة المالية لصيانة وإعادة تأهيل الطرق، كما تم خلال الأشهر الماضية العمل على رفع كفاءة الطرق بأحياء الشيخ زايد، ومن بينها الحيَّان التاسع والعاشر، وجارٍ حاليًّا الانتهاء من عمليات إعادة التأهيل للطرق بالحي الثالث عشر.

وأضاف أنه بالتعاون مع مجلس أمناء المدينة يتم تطوير عمارات الإسكان القومي القديم بالحي الحادي عشر، وتم رفع الكفاءة وتحسين شكل الواجهات واستخدام دهانات أكثر استدامة، وهو ما يضمن الحفاظ على الشكل الجمالي للمدينة.

مبنى الجهاز ومحطة تنقية مياه الشرب حصلا على 3 شهادات «أيزو»

وشدد على أن أهم ما يميز مدينة الشيخ زايد هو التعاون الدائم بين المطورين ومجلس الأمناء وجهاز المدينة لتحقيق أفضل النتائج وتطوير المدينة بصورة دائمة.

وأشار إلى أن مبنى جهاز مدينة الشيخ زايد أول مبنى بمدن غرب القاهرة يحصل على 3 شهادات «أيزو»، وهي (14001، 9001، 45001).

كما حصلت محطة مياه الشرب بمدينة الشيخ زايد على 3 شهادات «أيزو»؛ وهي شهادة الأيزو «9001» في مسابقة نظم إدارة الجودة، والأيزو «45001» للسلامة والصحة المهنية، والأيزو «14001» في نظم الإدارة البيئية، لتصبح أول محطة مياه بالقاهرة الكبرى تحصل على 3 شهادات لـ «الأيزو».

«الشيخ زايد» أول مدينة في أجيال المجتمعات العمرانية الأولى تتحول إلى خضراء ومستدامة

وأشار رئيس الجهاز إلى أن مدينة الشيخ زايد رغم كونها من مدن الجيل الثاني فإن هناك حاليًّا تعاونًا بين هيئة المجتمعات والبنك الدولي للعمل على تحويل المدينة إلى «خضراء مستدامة»، وذلك عبر عدة معايير؛ منها التحول الرقمي والتكنولوجي، حيث يتم الاهتمام بتطوير منظومة التسجيل الإلكتروني للوحدات، كما يتم اتباع تقنيات تكنولوجية حديثة للكشف عن الأعطال وصيانة المرافق، ويتم العمل على تصميم مرافق ذكية للامتداد.

وتابع: «كما سيتم في مرحلة لاحقة إنشاء مبنى للتحكم في الشبكات».

وشدد على حرص الجهاز على التعاون مع القطاع الخاص لتطوير المدينة وتقديم أعلى مستوى من الخدمات للمواطنين، حيث تتم الاستعانة بشركات متخصصة من القطاع الخاص في القيام بأعمال الصيانة والنظافة، وهناك بعض المشروعات السكنية – منها «جنة 2» – تدار بواسطة شركات من القطاع الخاص.

استقبلنا نحو 450 طلب تصالح منذ 7 مايو الماضي

وأكد اهتمام الجهاز بتطوير أعمال الزراعات واللاندسكيب وزيادة المسطحات الخضراء، وكذلك توسعة الطرق دون الإضرار بالشكل الجمالي، كما يتم القيام بحملات دورية للقضاء على الإشغالات والمخالفات.
التصالح

وقال رئيس جهاز مدينة الشيخ زايد إن الجهاز بدأ في تلقي طلبات التصالح من المواطنين على مستوى المدينة في التاريخ الذي تم تحديده من قِبَل الدولة، وهو 7 مايو الماضي، وتم استقبال نحو 450 طلبًا على مستوى المدينة، وذلك من أفراد، أما بالنسبة إلى الطلبات الخاصة بالوحدات داخل الكومباوندات فتكون – وفقًا للقانون – مرفقة بخطاب من قِبَل اتحاد الشاغلين أو الجهة المسؤولة عن إدارة الكومباوند.
وأضاف أنه يتم سداد 25% جدية تصالح، وتتم دراسة الطلبات وفقًا للاشتراطات.

وأشار إلى أن عدد الموظفين العاملين بجهاز مدينة الشيخ زايد يبلغ نحو 370 فردًا، ويتم الحرص على استقبال طلبات وشكاوى المواطنين بشكل دائم والتدخل الفوري لحل أي مشكلات.
وأضاف أن المخابز والأسواق ستعمل خلال أيام عيد الأضحى، وذلك لضمان تلبية احتياجات المواطنين.

ولفت إلى أن عدد سكان مدينة الشيخ زايد يبلغ حاليًّا 450 ألف نسمة، وعدد السكان المستهدف الوصول إليه في سنة الهدف هو 1.8 مليون نسمة.

763.png
765.png
766.png