أخبار عاجلة

بعد الإعلان عنها رسميًا.. 10 فئات محرومون من إجازة رأس السنة الهجرية "شوف نفسك منهم ولا لا" - بوراق نيوز

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع بوراق نيوز نقدم لكم اليوم بعد الإعلان عنها رسميًا.. 10 فئات محرومون من إجازة رأس السنة الهجرية "شوف نفسك منهم ولا لا" - بوراق نيوز


الخميس 04 يوليو 2024 | 02:12 مساءً

العقارية

تصدر موعد إجازة رأس السنة الهجرية محرك البحث «جوجل»، ومواقع التواصل الاجتماعي، بعد الإعلان عن موعدها الرسمي من قبل مجلس الوزراء، وتساءل الكثير من المواطنين عن الفئات المحرومة من هذه الإجازة.

الإجازات الرسمية فى 2024

وتعد إجازة رأس السنة الهجرية 1446، من الإجازات المتبيقة ضمن الإجازات الرسمية فى 2024، وبحسب القرار الوزاري رقم 2213، يكون يوم الخميس، 11 يوليو 2024 إجازة رسمية مدفوعة الأجر للعاملين في الوزارات والمصالح الحكومية والهيئات العامة ووحدات الإدارة المحلية وشركات القطاع العام وشركات قطاع الأعمال وشركات القطاع الخاص، بدلًا من اليوم الأول من شهر محرم عام 1446 هجرية، طبقًا لما ستسفر عنه الرؤية الشرعية، وذلك بمناسبة رأس السنة الهجرية.

وعلى الرغم من حصول جميع الموظفين على الإجازات الرسمية المدفوعة بأجر، والتي تقرها الحكومة وفقا للقرارات وزارية، إلا أنه يوجد بعض المهن والوظائف الحيوية التي تقتضي الحاجة وجود موظفيها وعمالها على رأس عملهم خلال العطلات الرسمية.

المادة 52 من قانون العمل رقم 12 لسنة 2003 حددت بعض الفئات التي لا تسري عليها الإجازة كبقية العاملين، وبموجب القانون يتم استدعاؤهم للعمل وفقا لما تقتضيه الحاجة حتى وإن كانت أيام إجازات رسمية كإجازات الأعياد وغيرها، حيث منحت الموظف الحق الكامل بالإجازة، وبأجر كامل خلال الأعياد والمناسبات الرسمية، التي يصدر بتحديدها قرار من الحكومة، بحد أقصى ثلاثة عشر يومًا في السنة.

ويستطيع صاحب العمل تشغيل العامل في أيام الإجازات إذا اقتضت أو تطلبت ظروف العمل ذلك، ويستحق العامل خلال هذه الحالة، بالإضافة إلى أجره عن هذا اليوم، مثلي هذا الأجر «أجورا مضاعفة».

وحدد القانون تلك الفئات كالتالي:

- الأطباء والممرضون بالمستشفيات.

- رجال الشرطة.

- الصحفيون.

- عمال المخابز.

- عمال محطات الوقود.

- رجال الإسعاف.

- خدمات النقل والسائقون.

- رجال الحماية المدنية.

- خدمات المياه والصرف.

- خدمات الكهرباء. 

اقرأ ايضا