أخبار عاجلة
طقس الأحد.. تشكل سحب منخفضة مصحوبة بضباب -

حماس تؤيد اقتراح يلبي الشرط الإسرائيلي بعدم الانسحاب الكامل من غزة - بوراق نيوز

حماس تؤيد اقتراح يلبي الشرط الإسرائيلي بعدم الانسحاب الكامل من غزة - بوراق نيوز
حماس تؤيد اقتراح يلبي الشرط الإسرائيلي بعدم الانسحاب الكامل من غزة - بوراق نيوز

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع بوراق نيوز نقدم لكم اليوم حماس تؤيد اقتراح يلبي الشرط الإسرائيلي بعدم الانسحاب الكامل من غزة - بوراق نيوز

يعد هذا التطور أكثر العلامات الواعدة منذ عدة أسابيع

تدرس إسرائيل اقتراحا جديدا من حماس يلبي الشرط الإسرائيلي بعدم الانسحاب الكامل من قطاع غزة في المراحل الأولية، بحسب تقرير لوكالة بلومبرج.

ويجئ هذا بينما تتعرض إسرائيل لهجوم صاروخي مكثف من حزب الله مع تصاعد القتال عبر الحدود اللبنانية، بحسب تقرير من وكالة بلومبرج. 

ذكرت القناة 13 أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو سيجري مناقشات حول العرض المقدم من حماس المدعومة من إيران مع فريقه المفاوض والمجلس الوزاري المصغر يوم الخميس، بعد أن أكد مكتبه استلام شروط جديدة.

 ويعد هذا التطور أكثر العلامات الواعدة منذ عدة أسابيع على أن وقف الأعمال العدائية قد يكون واردًا بعد ما يقرب من تسعة أشهر من الحرب.

وذكرت هيئة الإذاعة الإسرائيلية “كان نيوز” المملوكة للدولة أنه من المتوقع أن يتحدث الرئيس الأمريكي جو بايدن ونتنياهو في وقت لاحق يوم الخميس حول الاقتراح الأخير.

وفي الوقت نفسه، كثف مقاتلو حزب الله هجومهم الجوي عبر الحدود اللبنانية على شمال إسرائيل، حيث أطلقوا أكثر من 200 صاروخ و"سربًا من الطائرات بدون طيار" على عدد من مواقع الجيش الإسرائيلي.

 وقالت الجماعة إنها ترد على اغتيال إسرائيل لقائد كبير يوم الأربعاء. وتثير مناوشاتهم المتصاعدة مخاوف بشأن صراع إقليمي شامل قد يجذب الولايات المتحدة وإيران.

ويتبادل الجانبان إطلاق النار منذ بداية الحرب في غزة، عندما أطلق حزب الله صواريخ تضامنًا مع حماس. 

وقالت الجماعة التي تتخذ من لبنان مقرًا لها، والتي تدعمها إيران مثل حماس وتصنفها الولايات المتحدة منظمة إرهابية، إنها لن تتوقف حتى توقف إسرائيل حملتها في غزة.

وأثرت التوترات المتفاقمة على السندات الإسرائيلية وساعدت في رفع أسعار النفط في الشهر الماضي.

مقترح يتماشى مع مطالب حماس

وقال مسؤول في حماس، طلب عدم الكشف عن هويته أثناء مناقشة المداولات الخاصة، إن اقتراح وقف إطلاق النار الجديد لا يزال يتماشى مع مطالب الحركة القائمة منذ فترة طويلة، بما في ذلك انسحاب القوات الإسرائيلية وعودة المدنيين النازحين.

 ومع ذلك، فإن العرض الجديد لا يصر على الانسحاب الكامل للقوات الإسرائيلية في المرحلة الأولية، حسبما ذكرت القناة 13 نقلا عن مصدر إسرائيلي لم تحدده.

ورغم عدم وجود تفاصيل، تشير التقارير إلى أن حماس وإسرائيل ربما تقتربان من التوصل إلى اتفاق من شأنه أن يؤدي على الأقل إلى وقف القتال مؤقتا. أصدر بايدن خطة سلام من ثلاثة أجزاء في نهاية شهر مايو، والتي لم يبدو أي من الطرفين مستعدًا لاعتمادها بالكامل حتى الآن، ويرجع ذلك جزئيًا إلى إصرار حماس على المغادرة الدائمة للقوات الإسرائيلية منذ البداية.

وقد قاومت إسرائيل هذا الطلب، قائلة إن الجيش لن ينهي حملته حتى يتم القضاء على حماس بالكامل. لقد التزمت حكومة نتنياهو بفكرة وقف مؤقت لإطلاق النار كوسيلة لإطلاق سراح الرهائن الذين تم احتجازهم في السابع من أكتوبر، عندما هاجم مقاتلو حماس جنوب البلاد وأشعلوا شرارة الصراع.

وقتلت حماس نحو 1200 شخص في إسرائيل يوم 7 أكتوبر واحتجزت نحو 250 رهينة. ولا يزال حوالي 120 منهم في الأسر، على الرغم من أن 40 على الأقل يعتقد أنهم لقوا حتفهم.

أدت الحملة العسكرية الانتقامية الإسرائيلية إلى مقتل أكثر من 37 ألف فلسطيني، وفقًا للسلطة الصحية التي تديرها حماس في غزة، والتي لا تفرق بين المدنيين والمقاتلين. ودمر الجيش الإسرائيلي مساحات كبيرة من القطاع وأثار أزمة إنسانية، بحسب الأمم المتحدة.

وعملت الولايات المتحدة وقطر ومصر للتوسط في صفقة الرهائن ووقف إطلاق النار لعدة أشهر. واستمر القتال بلا هوادة منذ فترة التوقف التي استمرت أسبوعًا – وهي الوحيدة حتى الآن – والتي انتهت في بداية ديسمبر.