أخبار عاجلة

إسهال وطفح جلدي.. أبرز علامات الإصابة بالإيدز - بوراق نيوز

إسهال وطفح جلدي.. أبرز علامات الإصابة بالإيدز - بوراق نيوز
إسهال وطفح جلدي.. أبرز علامات الإصابة بالإيدز - بوراق نيوز

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع بوراق نيوز نقدم لكم اليوم إسهال وطفح جلدي.. أبرز علامات الإصابة بالإيدز - بوراق نيوز

الخميس 04/يوليو/2024 - 08:15 م

يحدث مرض الإيدز أو ما يعرف بفيروس العوز المناعي، نتيجة لكثرة العلاقات الجنسية دون وقاية، كما أنه يصيب الفتيات بكثرة على مستوى العالم، ويصيب الجهاز المناعي البشري ويضعف أجهزة الدفاع عن الجسم ضد العدوى وبعض أنواع السرطان، ويتسبب في إصابة الشخص تدريجيًا.

وبحسب ما ذكرته منظمة الصحة العالمية فإن المرض ينتقل من خلال ممارسة الجنس دون وقاية، وفي حالات نادرة للغاية، ونقل دم ملوث، أو تقاسم الإبر والمحاقن وغيرها من الأدوات الحادة، أو من أم مصابة بالفيروس إلى طفلها في أثناء الحمل أو الولادة أو الرضاعة الطبيعية. 

الفئات الأكثر عرضة للإصابة بـ الإيدز

ويتعرض للإصابة الرجال الذين يمارسون الجنس مع الرجال، ومتعاطو المخدرات بالحقن، ونزلاء السجون والأماكن المغلقة المشابهة الأخرى، والمتحولون جنسيا، كما أن هذه الفئات يتم تهميشها في المجتمعات المحلية، ويواجهون عوائق كبيرة للوصول إلى الوقاية من الفيروس وعلاجه.

أعراض الإصابة بـ الإيدز

تتعدد الأعراض التي يشعر بها الشخص الحامل للمرض، ومنها: الإسهال، الطفح الجلدي، ارتفاع في درجة حرارة الجسم، انتفاخ في منطقة الغدد اللمفية، فقدان الوزن، سعال، ضيق تنفس، التعرق الليلي المفرط، صداع، تشوش أو اضطراب الرؤية.

طرق الوقاية 

يمكن أن ينتقل فيروس العوز المناعي البشري من الأم إلى طفلها في أثناء الحمل أو المخاض أو الولادة أو الرضاعة الطبيعية، ولكن يمكن منع هذا الانتقال الرأسي بتدخلات فعالة، كما يجب تناول الأم للعلاج المضاد للفيروسات بالعقاقير المضادة، كما يجب منع حالات الحمل غير المقصودة لدى المصابات بالفيروس. 
ولابد من التشخيص وعلاج الأمراض الأخرى المنقولة جنسيًا، ومواظبة المصابين بالفيروس على تلقي العلاج بمضادات الفيروسات القهرية، لتجنب نقل الفيروس إلى شركائهم الجنسيين، كما يقلل الختان الطبي الطوعي للذكور من خطر الإصابة بالفيروس المكتسبة من اتصال جنسي مغاير.