أخبار عاجلة

المحطات النووية تعلن وصول الونش العملاق إلى موقع محطة الضبعة - بوراق نيوز

المحطات النووية تعلن وصول الونش العملاق إلى موقع محطة الضبعة - بوراق نيوز
المحطات النووية تعلن وصول الونش العملاق إلى موقع محطة الضبعة - بوراق نيوز

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع بوراق نيوز نقدم لكم اليوم المحطات النووية تعلن وصول الونش العملاق إلى موقع محطة الضبعة - بوراق نيوز

الخميس 04/يوليو/2024 - 09:35 م

صرح الدكتور أمجد الوكيل، رئيس مجلس إدارة هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء، بوصول أكبر معدة رفع ثقيلة Zoomlion  الملقبة بـ الونش العملاق وذلك يوم الثلاثاء الموافق 2 يوليو 2024 إلى موقع الانشاءات بمحطة الضبعة النووية في مصر.

المحطات النووية: الونش العملاق ثاني أكبر معدة رفع بالمحطة النووية

وأوضح أمجد الوكيل، أن المعدة ثاني أكبر معدة رفع موجودة بموقع المحطة النووية بالضبعة، ضمن المرحلة الرئيسية للإعداد لتركيب مصيدة قلب المفاعل للوحدة النووية الثالثة.

ويبلغ أقصى ارتفاع للرافعة 156 مترا، وهي قادرة على رفع المعدات الثقيلة بموقع الإنشاء بالوحدة النووية الثالثة، بقدرة تصل إلى 2000 طن.

ووصلت الرافعة إلى ميناء الإسكندرية عن طريق البحر، ثم تم نقلها على أجزاء إلى موقع الضبعة ليتم تركيبها من قبل الخبراء، إذ تم بناء منصة خاصة بموقع الإنشاء بالوحدة النووية الثالثة لوضع الرافعة الثقيلة وتشغيلها، والمنصة مكونة من ألواح خرسانية مسلحة توضع فوقها صفائح فولاذية.

والجدير بالإشارة، أن أول عمل للرافعة الثقيلة الملقبة بالونش العملاق بالموقع، سيكون عملية وضع مصيدة قلب المفاعل للوحدة النووية الثالثة.

موعد تشغيل الوحدة الأولى من المحطة النووية

قال أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء، إنه تم الاعتماد بنسب بسيطة من الطاقة المتجددة والوقود الأحفوري في عمليات توليد الكهرباء، ونعمل على زيادة المصادر المتجددة والجديدة سواء غاز طبيعي أو مازوت.

وأضاف أيمن حمزة، خلال تصريحات تليفزيونية، أن المجلس الأعلى للطاقة وضع تصورا لزيادة مصادر الطاقة المتجددة في عمليات توليد الطاقة، إذ أن نسبة الطاقة المتجددة في استراتيجية 2035 لمزيج الطاقة تصل إلى 42%.

وأشار حمزة إلى أن القدرة المستهدفة لمحطة الضبعة النووية تبلغ نحو 4800 ميجاوات، ومن المخطط أن يتم تشغيل الوحدة الأولى من المحطة النووية؛ بحلول عام 2028، فيما يتم تشغيل باقي الوحدات بحلول عام 2030.