أخبار عاجلة

اجتمع عليهم المرض والحرب.. تفشي الجرب والجدري المائي بين أطفال غزة - بوراق نيوز

اجتمع عليهم المرض والحرب.. تفشي الجرب والجدري المائي بين أطفال غزة - بوراق نيوز
اجتمع عليهم المرض والحرب.. تفشي الجرب والجدري المائي بين أطفال غزة - بوراق نيوز

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع بوراق نيوز نقدم لكم اليوم اجتمع عليهم المرض والحرب.. تفشي الجرب والجدري المائي بين أطفال غزة - بوراق نيوز

الجمعة 05/يوليو/2024 - 07:29 ص

أكد خبراء الصحة الجلدية أن أكثر من 150,000 شخص أصيبوا في الأراضي الفلسطينية بأمراض جلدية في ظروف الحرب القاسية التي أجبر عليها سكان غزة بعد أن تعرضوا لهجمات العدو الإسرائيلي.

الأمراض الجلدية المنتشرة بين الأطفال في غزة

ووفقًا لما نشرته صحيفة هندستان تايمز، أوضح الخبراء أن هناك أطفالا في غزة لديهم بقع بيضاء وحمراء على قدميهم وساقيهم، كما أن هناك سكانا بغزة يعانون من التهابات جلدية تتراوح من الجرب إلى جدري الماء والقمل والقوباء وغيرها من الطفح الجلدي المنهك.

ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، أصيب أكثر من 150,000 شخص في الأراضي الفلسطينية بأمراض جلدية في الظروف المزرية التي أجبر فيها سكان غزة النازحون منذ اندلاع الحرب الإسرائيلية في 7 أكتوبر 2023.

وأبلغت منظمة الصحة العالمية عن 96,417 حالة من حالات الجرب والقمل منذ بداية الحرب في غزة، و9,274 حالة من جدري الماء، و60,130 حالة طفح جلدي و10,038 حالة قوباء.

 الطقس الحار وعدم النظافة 

وأكد الخبراء أن حالات الجرب وجدري الماء تنتشر بشكل خاص في الأراضي الفلسطينية الساحلية، وفقًا لما أشار إليه الدكتور سامي حامد، صيدلي يدير عيادة مؤقتة في مخيم دير البلح، قائلًا: بشرة الأطفال تعاني من الطقس الحار ونقص المياه النظيفة. 

وأوضح الدكتور محمد أبو مغيصيب المنسق الطبي لمنظمة أطباء بلا حدود في غزة لوكالة فرانس برس، أن الأطفال معرضون للخطر لأنهم صغار يلعبون في الخارج ويلمسون أي شيء ويأكلون أي شيء دون غسله.

الطفح الجلدي والحساسية

وقال أبو مغيصيب إن الطقس الحار يزيد من العرق وتراكم الأوساخ التي تسبب الطفح الجلدي والحساسية التي إذا خدشت تؤدي إلى الالتهابات، وقائلًا: لم يعد الناس يعيشون في المنازل، ولا توجد نظافة مناسبة.

كما انتشرت أمراض أخرى في مخيمات النازحين، وتتغذى على سوء النظافة، حسبما حذرت منظمة الصحة العالمية، مؤكدة أنه تم الإبلاغ عن 485 ألف حالة إسهال، كما إن هناك الآن 1.9 مليون نازح في غزة من أصل 2.4 مليون نسمة.