أخبار عاجلة

هل تراجعت الحكومة عن قرار غلق المحلات الساعة 10 مساءً؟ مجلس الوزراء يجيب - بوراق نيوز

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع بوراق نيوز نقدم لكم اليوم هل تراجعت الحكومة عن قرار غلق المحلات الساعة 10 مساءً؟ مجلس الوزراء يجيب - بوراق نيوز


الجمعة 05 يوليو 2024 | 03:18 مساءً

الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء

الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء

محمد شوشة

صرح المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء، أن الحكومة مستمرة في تطبيق القرار الصادر عن وزارة التنمية المحلية لترشيد استهلاك الكهرباء بشأن إغلاق المحال التجارية في العاشرة مساءً.

إلغاء قرار إغلاق المحلات الساعة 10

نفى المتحدث باسم مجلس الوزراء خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «مانشيت»، عبر فضائية «cbc»، وجود أي نقاشات حالية حول إمكانية إلغاء هذا القرار، مشيرًا إلى أن هذه السياسة تتبعها العديد من الدول حول العالم في مواجهة التغيرات المناخية وارتفاع درجات الحرارة، وليست مصر هي الوحيدة.

وأضاف: «رئيس الوزراء أعلن في مؤتمر صحفي سابق أنه بعد انتهاء فصل الصيف سيتم دراسة الأحمال أو الاستهلاك، والحكومة ستدرس الوضع لتوفير الموارد المالية اللازمة، وفي كل الأحوال مع نهاية العام الجاري سينتهي ملف تخفيف الأحمال».

وتابع: «وتم توفير 180 مليون دولار لشراء المازوت اللازم للعمل على أي أحداث طارئة ومنع توقف الكهرباء، وسيتم حسم ملف تخفيف الأحمال، والخطة التي تم وضعها ستضمن الانتهاء من تخفيف الأحمال بصورة نهائية».

وأكد أن الهدف المنشود هو الإنهاء الكامل لمشكلة تخفيف الأحمال بحلول نهاية العام الجاري، مشيرًا إلى أن الشحنات المخطط استيرادها من الوقود ستصل تباعًا ومن المتوقع أن تكتمل بنهاية الأسبوع الثالث من شهر يوليو، مما سيساهم في وقف تخفيف الأحمال الكهربائية خلال فصل الصيف.

مواجهة أزمة انقطاع الكهرباء

من جهته، أوضح الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، أن قرار الحكومة بغلق المحلات التجارية في العاشرة مساءً  جزء من سياسة ترشيد الطاقة لمواجهة أزمة انقطاع الكهرباء.

وأشار إلى أن جزءًا من حل أزمة الكهرباء يتمثل في عملية الترشيد، موضحًا: «يعني أنا لو رشدت 10% من الاستهلاكات بأي صور مختلفة ممكن الأزمة كلها تتحل ومحتاجش أي موارد إضافية دولارية أدفعها عشان أجيب مواد بترولية».

وبين أن غلق المحلات في العاشرة مساءً يأتي ضمن خطة ترشيد الكهرباء، موضحًا: «جزء من الترشيد اللي الخبراء قالوا عليه هو موضوع غلق المحلات».

وأضاف: «اللي بيحصل في الخارج إن المحلات بتقفل بدري عن كده، لكن أنا عارف طبيعة الشعب المصري وطبيعة المحلات اللي فيها فرص العمل وأكل العيش، لكن هنستمر الفترة الجاية على نفس إجراءات الترشيد لتحقيق عملية التوازن».

اقرأ ايضا