أخبار عاجلة
بورصة البيضاء تنهي التداولات على وقع التراجع -
Lucid Shares Jump on Better-Than-Expected Quarterly EV Sales - بوراق نيوز -

نسب عالية من الرصاص.. السدادات القطنية الخاصة بالدورة الشهرية تحتوي على معادن سامة| دراسة - بوراق نيوز

نسب عالية من الرصاص.. السدادات القطنية الخاصة بالدورة الشهرية تحتوي على معادن سامة| دراسة - بوراق نيوز
نسب عالية من الرصاص.. السدادات القطنية الخاصة بالدورة الشهرية تحتوي على معادن سامة| دراسة - بوراق نيوز

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع بوراق نيوز نقدم لكم اليوم نسب عالية من الرصاص.. السدادات القطنية الخاصة بالدورة الشهرية تحتوي على معادن سامة| دراسة - بوراق نيوز

كشفت دراسة جديدة مثيرة للقلق من جامعة كاليفورنيا إلى أن بعض السدادات القطنية الخاصة بالدورة الشهرية تحتوي على الرصاص ومعادن سامة أخرى يمكن امتصاصها في الجسم، فقد أشارت النتائج إلى احتوائها على مستويات خطيرة من الزرنيخ والكروم وحتى الرصاص، وفقًا لـ ديلي ميل البريطانية.
 

السدادات القطنية تحتوي على معادن سامة

وأوضح الخبراء أنهم توصلوا لتلك النتائج بعد إجراء الاختبارات على حوالي 30 منتجًا تم شراؤها في نيويورك وأثينا ولندن، وقد تم اكتشاف جميع المعادن الـ16 التي تم اختبارها في سدادة قطنية واحدة على الأقل.

يمكن أن يؤدي التعرض للرصاص إلى إعاقة نمو المخ، في حين أن المعادن الأخرى يمكن أن تؤدي إلى تخثر الدم الذي يهدد الحياة وتزيد من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.

ومع ذلك، حث الخبراء النساء على عدم الذعر، وحذروا من أن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لاكتشاف ما إذا كان هناك أي خطر على المستخدمين، وفي حين أن بعض المنتجات متاحة في الولايات المتحدة، مع توفر البعض الآخر في المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي، اختار الباحثون عدم تسمية العناصر أو العلامات التجارية الـ14 المعنية. 

وقالت الدكتورة جيني شيرستون، الخبيرة في علم الأوبئة المتعلق بتلوث الهواء في جامعة كاليفورنيا في بيركلي أنه على الرغم من هذا الاحتمال الكبير للقلق على الصحة العامة، إلا أنه لم يتم إجراء سوى القليل من الأبحاث لقياس المواد الكيميائية الموجودة في السدادات القطنية، فهذه هي الدراسة الأولى التي تقيس المعادن الموجودة في السدادات القطنية.

المعادن التي تم اختبارها في الدراسة

ومن المثير للقلق وجود تركيزات من جميع المعادن التي تم اختبارها، بما في ذلك المعادن السامة مثل الزرنيخ والرصاص، كما شملت الدراسة المعادن الستة عشر التي تم اختبارها وهم الزرنيخ والباريوم والكالسيوم والكادميوم والكوبالت والكروم والنحاس والحديد.

وكان المنجنيز، والزئبق، والنيكل، والرصاص، والسيلينيوم، والسترونشيوم، والفاناديوم، والزنك من بين المعادن الأخرى.

بالإضافة إلى أنه تم الكشف عن العديد من المعادن في جميع العينات، بما في ذلك الزرنيخ والكادميوم والكروم والرصاص والفاناديوم. 

ومن بين هذه المواد كان الرصاص هو الأعلى تركيزًا بمتوسط ​​إجمالي بلغ 120 نانوجرامًا لكل جرام، ويليه الكادميوم بمعدل 6.74 نانوجرام/جرام، ثم الزرنيخ بمعدل 2.56 نانوجرام/جرام.

نتائج الدراسة 

وأضاف الخبراء أنه على الرغم من أن المعادن السامة موجودة في كل مكان ويتم التعرض لمستويات منخفضة منها في أي وقت، إلا أن الدراسة تظهر بوضوح أن المعادن موجودة أيضًا في المنتجات الشهرية، وأن النساء قد يكونن أكثر عرضة للتعرض باستخدام هذه المنتجات. 

لذا فالتعرض المحتمل للمعادن الثقيلة من خلال السدادات القطنية أمر مثير للقلق نظرًا لطبيعة الأنسجة الداخلية الرقيقة للمهبل، مما قد يوفر طريقة سهلة لدخول هذه المواد إلى الجسم.

ومن المحتمل أيضًا أن تكون النتائج بعيدة المدى، حيث تستخدم حوالي 50 إلى 80% من النساء اللاتي يعانين من الدورة الشهرية السدادات القطنية على أساس شهري لعدة ساعات في المرة الواحدة.

وأشار الخبراء أيضًا إلى أن السدادات القطنية العضوية تحتوي على مستويات أعلى من الزرنيخ، ولكن السدادات القطنية غير العضوية تحتوي على مستويات أعلى من الرصاص.

أحد هذه النظريات هو أن نباتات القطن المستخدمة في تصنيع السدادات القطنية ربما امتصت المعادن من التربة والمياه، وخاصة عندما تكون هناك ملوثات قريبة، على سبيل المثال، حقل قطن بالقرب من مصهر الرصاص. 

يمكن أيضًا إضافتها أثناء عمليات التصنيع كمواد مبيضة، أو عوامل مضادة للبكتيريا، أو من خلال التلوث المتبادل من عمليات المصنع الأخرى.