أخبار عاجلة
طنجة تحتضن الملتقى الجهوي لتدبير الماء -

يتحرك بنطاق ضيق.. 6 آليات لتسعير الذهب المحلي والعالمي في الوقت الراهن - بوراق نيوز

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع بوراق نيوز نقدم لكم اليوم يتحرك بنطاق ضيق.. 6 آليات لتسعير الذهب المحلي والعالمي في الوقت الراهن - بوراق نيوز

الأحد 07/يوليو/2024 - 10:46 م

تشهد أسعار الذهب تحركات وتذبذبات على مدار الساعة، سواء على الصعيد العالمي أو المحلي، بعدما وصل إلى قمته التاريخية مطلع العام الجاري، حيث وصل سعر الجرام الواحد من العيار 21 إلى حاجز 4200 جنيه، ليعود بعدها إلى سلسلة تراجعات ومن ثم التحرك في نطاق ضعيف عقب قرار البنك المركزي بتحرير سعر الصرف، وتحديده وفق آليات العرض والطلب، بالإضافة إلى العديد من المبادرات التي نفذتها الحكومة.

عوامل تسعير الذهب

ويتساءل العديد من المواطنين والمستثمرين عن آلية تسعير الذهب المحلي والعوامل التي تؤثر عليه، ومن خلال السطور التالية، نوضح العوامل التي يتم على أساسها تسعير الذهب في بورصات الذهب العالمية والمحلية، وفقًا لمنصة Markets المتخصصة في تداول عقود الذهب.

هناك عدة عوامل تؤثر في سعر الذهب، وفي حين أن العرض والطلب يحددان في الغالب أسعار السلع الأخرى، فإن الجوانب النفسية للانكماش الاقتصادي تؤثر في كثير من الأحيان على أسعار المعدن الأصفر.

العرض والطلب

تزداد إمدادات العالم من الذهب تدريجيًا بنحو 1.6% سنويًا، بالإضافة إلى ذلك، عادة ما يكون الطلب مرتفعًا، إما لأسباب عملية أو كمخزن للثروة، ما يساعد على الحفاظ على الأسعار.

الاكتشافات الجديدة

يمكن للاكتشافات الجديدة لتعدين الذهب أن تؤثر على أسعار الذهب، إلا أن الاكتشافات الجديدة لرواسب الذهب نادرة نسبيًا بشكل عام، في الوقت الحالي، يأتي أكثر من 75% من إمدادات الذهب في العالم من التعدين.

الدولار الأمريكي

يعد الدولار الأمريكي أساس تجارة الذهب العالمية، قد يجد المتداولون أن الذهب أقل أو أكثر جاذبية اعتمادًا على مدى ارتفاع الدولار الأمريكي أو انخفاض قيمته، على سبيل المثال، ربما يكون انخفاض قيمة الدولار مفيدًا للمتداولين الراغبين في شراء الذهب، باستخدام عملات أخرى.

أسعار الفائدة

تنخفض أسعار الذهب عندما تكون أسعار الفائدة مرتفعة، وذلك حتى يتمكن المتداولون من استكشاف الأصول الأخرى مثل الأسهم أو الأصول ذات الدخل الثابت لتحقيق الربح، ونظرًا لأن الذهب يعد ملاذًا آمنًا للمتداولين الذين يرغبون في حماية ثرواتهم خلال الأوقات الاقتصادية غير المستقرة، فقد يرتفع سعره عندما تكون أسعار الفائدة منخفضة.

الاقتصاد العالمي

يمكن النظر إلى تأثير الاقتصاد العالمي على تقلبات أسعار الذهب، على أنه امتداد لتأثير أسعار الفائدة، وقد ترتفع أسعار الذهب استجابة للانكماش الاقتصادي العالمي، ويرجع ذلك أساسًا إلى سمعته كملاذ آمن لتخزين الثروة، على سبيل المثال، في بداية وباء كوفيد-19، ارتفعت الأسعار بنسبة 13%.

التوترات المحيطة

كما تؤثر حدة التوترات الجيوسياسية المحيطة بالمنطقة وفي العالم أجمع على أسعار الذهب العالمي والمحلي، كونه أفضل الأدوات التي يلجأ إليها المواطنين والمستثمرين للتحوط به ضد الأزمات والحروب والكوارث.