أخبار عاجلة
محمود سعد يوضح رأيه في المقاطعة - بوراق نيوز -
موجة حر من السبت إلى الاثنين بالمغرب -
حادثة سير تنهي حياة لاعب سابق للوداد -

– الأمم المتحدة ستسحب بعثتها الخاصة من العراق في نهاية 2025 . - بوراق نيوز

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع بوراق نيوز نقدم لكم اليوم – الأمم المتحدة ستسحب بعثتها الخاصة من العراق في نهاية 2025 . - بوراق نيوز

نيويورك غرة يونيو 2024 م (وال) ـــ صوت مجلس الأمن الدولي بالإجماع أمس الجمعة لصالح قرار سحب البعثة الأممية من العراق “يونامي”، بحلول نهاية 2025 ، بعد وجودها فيه منذ أكثر من 20 عاما بناء على رسالة رئيس الحكومة العراقية “محمد شياع السوداني” التي أعلن فيها أن أسباب وجود بعثة سياسية في العراق لم تعد قائمة .

وكانت مهمة البعثة في هذا البلد تضمنت دعم الحكومة لإجراء حوار سياسي شامل ومصالحة وطنية وتنظيم الانتخابات وإصلاح قطاع الأمن.

وخلال تجديد الولاية السابقة في مايو 2023، طلب المجلس من الأمين العام إطلاق مراجعة استراتيجية للمهمة وعهد بها للدبلوماسي الألماني “فولكر بيرثيس” وفي احاطاته التي نشرت في مارس، اعتبر “بيرثيس” أن البعثة التي كان عديدها في نهاية 2023 يزيد عن 700 شخص تبدو (كبيرة في شكلها الحالي) .

ودعا الدبلوماسي الألماني إلى نقل مهام البعثة إلى السلطات الوطنية المختصة وكيانات الأمم المتحدة الاخرى الموجودة على الارض (بطريقة مسؤولة ومنظمة وتدريجية).

خلال الفترة الممتدة من صدور القرار وحتى نهاية 2025، قرر المجلس )تبسيط( البعثة، لكن في الوقت نفسه سيظل بمقدورها مواصلة مهامها في ما يتعلق بتقديم المشورة والمساعدة الفنية للتحضير للانتخابات، وتيسير العمل الإنساني، وحماية حقوق الإنسان، وحلّ الخلافات بين العراق والكويت الناجمة عن غزو القوات العراقية للكويت في 1990.

وفي تصريحات بالمنتدى السياسي في لندن “تشاتام هاوس” ، وصف المحلل في مؤسسة ريناد منصور، إن (هذا جزء من جهود رئيس الوزراء ” السوداني” لإظهار أن العراق، كدولة، يدخل مرحلة جديدة يأمل أن تكون مبنية على السيادة) حسب وكالة “أ ف ب” الفرنسية .

…(وال)…

يمكنك ايضا قراءة الخبر في المصدر من وكالة الانباء الليبية