أخبار عاجلة
«البرمودا» تتألق في موسم الصيف - بوراق نيوز -

ثلاث مراحل لسلام شامل.. الكشف عن وثيقة تنهي حرب غزة وترفع الحصار بشكل كامل - بوراق نيوز

ثلاث مراحل لسلام شامل.. الكشف عن وثيقة تنهي حرب غزة وترفع الحصار بشكل كامل - بوراق نيوز
ثلاث مراحل لسلام شامل.. الكشف عن وثيقة تنهي حرب غزة وترفع الحصار بشكل كامل - بوراق نيوز

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع بوراق نيوز نقدم لكم اليوم ثلاث مراحل لسلام شامل.. الكشف عن وثيقة تنهي حرب غزة وترفع الحصار بشكل كامل - بوراق نيوز

السبت 01/يونيو/2024 - 06:16 م

كشفت وثيقة مسودة اتفاق وقف النار في غزة وتبادل الرهائن والإعمار من جهة، والرؤية العربية للقضية الفلسطينية من جهة ثانية، تصورا لليوم التالي بعد الحرب والهيكل الإقليمي الجديد الذي تبذل جهود للوصول إليه، حيث تحدث الرئيس الأمريكي جو بايدن، مساء الجمعة، عن خريطة طريق لإنهاء حرب غزة من ثلاث مراحل.

تتضمن الاتفاقية هدنة مؤقتة ثم وقفا لإطلاق النار وتبادل الرهائن وتقديم مساعدات إنسانية، وانسحاب الجيش الإسرائيلي من المناطق السكنية ثم من القطاع بشكل كامل، وبدء عملية إعمار وجهود إقليمية لمنع إعادة تسلح حركة حماس، وبحسب ما نشرت المجلة العربية للعلوم الإنسانية. 

ثلاث مراحل لسلام شامل

وتتضمن مراحل الوصول إلى سلام ووقف إطلاق النار في غزة، ثلاث مراحل، ففي المرحلة الأولى التي تستمر ستة أسابيع:

- الوقف المؤقت للعمليات العسكرية المتبادلة بين الطرفين، وانسحاب القوات الإسرائيلية شرقا وبعيدا عن المناطق المكتظة بالسكان إلى منطقة بمحاذاة الحدود في جميع مناطق قطاع غزة بما في ذلك وادي غزة.

- وقف الطيران العسكري والاستطلاع في قطاع غزة لمدة 10 ساعات في اليوم، ولمدة 12 ساعة في أيام إطلاق سراح المحتجزين والأسرى.

- عودة النازحين إلى مناطق سكناهم والانسحاب من وادي غزة.

- في اليوم الثالث بعد إطلاق سراح 3 من المحتجزين تنسحب القوات الإسرائيلية بالكامل عن شارع الرشيد شرقا حتى شارع صلاح الدين، وتفكيك المواقع والمنشآت العسكرية في هذه المنطقة بالكامل، والبدء بعودة النازحين إلى مناطق سكناهم بدون حمل سلاح أثناء عودتهم، وحرية حركة السكان في جميع مناطق القطاع، ودخول المساعدات الإنسانية من شارع الرشيد من اليوم الأول ودون معوقات.

المرحلة الثانية 42 يوما:

- الإعلان عن عودة الهدوء المستدام ووقف العمليات العسكرية والعدائي، وبدء سريانه قبل البدء بتبادل المحتجزين والأسرى بين الطرفين - جميع من تبقى من الرجال الإسرائيليين الموجودين على قيد الحياة المدنيين والجنود - مقابل عدد يتفق عليه من الأسرى في السجون الإسرائيلية ومن المعتقلين في معسكرات الاعتقال الإسرائيلية، وانسحاب القوات الإسرائيلية بالكامل خارج قطاع غزة

المرحلة الثالثة 42 يوما:

- تبادل جثامين ورفات الموتى لدى الجانبين بعد الوصول لهم والتعرف عليهم.

- البدء في تنفيذ خطة إعادة إعمار قطاع غزة لمدة من 3 إلى 5 سنوات بما يشمل البيوت والمنشآت المدنية والبنية التحتية، وتعويض المتضررين كافة بإشراف عدد من الدول والمنظمات منها مصر وقطر والأمم المتحدة.

- إنهاء الحصار الكامل عن قطاع غزة.

24.jpg
وثيقة إنهاء حرب غزة