أخبار عاجلة

متحف المركبات الملكية يعرض صورة نادرة من أرشيف الملك فاروق - بوراق نيوز

متحف المركبات الملكية يعرض صورة نادرة من أرشيف الملك فاروق - بوراق نيوز
متحف المركبات الملكية يعرض صورة نادرة من أرشيف الملك فاروق - بوراق نيوز

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع بوراق نيوز نقدم لكم اليوم متحف المركبات الملكية يعرض صورة نادرة من أرشيف الملك فاروق - بوراق نيوز

السبت 01/يونيو/2024 - 07:14 م

يعرض متحف المركبات الملكية، صورة أرشيفية من أجمل الصور الأرشيفية من ألبوم صور باللغة العربية خاص بمتحف المركبات الملكية ويرجع لعهد الملك فؤاد الأول 1917م - 1936 م مؤرخ بسنة 1932م. 

69.jpg
 صورة نادرة من أرشيف الملك فاروق 

وقالت إدارة متحف المركبات الملكية في بيان لها، إن الصورة الأرشيفية توضح العاملين بمتحف المركبات الملكية حينما كان إسطبل للخيول الملكية من السائقين والقائمين على قيادة العربات الملكية من اليمين القمشجي (الشخص الذي يهرول بجوار كل جواد لإفساح الطريق للرَكبات الرسمية)، الإستافية، فارس الإستافية، سائق الإستافية.

وتابعت: دليل الإستافية  (مصطلح الإستافية يطلق على رَكبة العربة الفيكتوريا الخصوصي والعربة الدوق الخاصة بحضرة صاحب السمو الملكي الملك فاروق الأول لتشريف نادي السباق وأيضًا على من يقومون بالخدمة بالسراي في الحفلات والمناسبات الرسمية)،  دليل الآلاي، دومو الإستافية، سائق العربة الآلاي، سائق العربة كوبيه حاشية. 


يوم الأرشيف العالمي

وأشارت إدارة متحف المركبات الملكية، إلى أن عرض هذه القطعة يأتي في إطار احتفال العالم في 9 يونيو من كل عام بيوم الأرشيف العالمي، باعتبار الأرشيف الحاضن الحقيقي لذاكرة الوطن، كما أنه يمثل الوجهة المثلى في توثيق الماضي وتدوين الحاضر، وذلك عن طريق جمع الوثائق التاريخية وحفظها في المكان الأنسب، لكي تعمّر طويلًا وتتناقلها الأجيال.

متحف المركبات الملكية

ويُعد متحف المركبات الملكية أحد أعرق المتاحف النوعية على مستوى العالم، حيث هُيئ خصيصًا لعرض وحفظ التراث الثقافي الخاص بالمركبات الملكية التي ترجع لعصر أسرة محمد علي وكل ما يتعلق بها، كما يسلط الضوء على الاهتمام برعاية الخيول خلال هذه الفترة بمصر.