أخبار عاجلة
الحبة السوداء هي - بوراق نيوز -
ما هي دول الكومنولث - بوراق نيوز -

تقرير أمريكي يكشف تفاصيل مقترح وقف إطلاق النار في غزة - بوراق نيوز

تقرير أمريكي يكشف تفاصيل مقترح وقف إطلاق النار في غزة - بوراق نيوز
تقرير أمريكي يكشف تفاصيل مقترح وقف إطلاق النار في غزة - بوراق نيوز

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع بوراق نيوز نقدم لكم اليوم تقرير أمريكي يكشف تفاصيل مقترح وقف إطلاق النار في غزة - بوراق نيوز

السبت 01/يونيو/2024 - 08:33 م

قال مسؤول إسرائيلي كبير لموقع أكسيوس الأمريكي، إن الخطوط العريضة التي قدمها الرئيس الأمريكي جو بايدن، أمس الجمعة، بشأن صفقة تبادل ووقف للحرب على غزة، تمثل مقترحا إسرائيلا لحركة حماس بشكل عام.

وأكد المسئول الإسرائيلي حسب التقرير، أنه وفقا لمسودة الاتفاق، تحتفظ إسرائيل بالحق في استئناف القتال في أي وقت، إذا انتهكت حماس التزاماتها في الاتفاق، بما في ذلك عدم إطلاق سراح عدد الرهائن الذي سيتم الاتفاق عليه، أو إذا تولد لدى إسرائيل انطباع بأن المفاوضات حول المرحلة الثانية من الاتفاق غير مثمرة وتستخدمها حماس لكسب الوقت.

وحسب الموقع، فإن “شروط إسرائيل لإنهاء الحرب لم تتغير: تدمير القدرات العسكرية والحكومية لحماس؛ إطلاق سراح جميع الرهائن؛ والتأكد من أن غزة لن تشكل بعد الآن تهديدا لإسرائيل”، وهي الخطوط العريضة لإسرائيل.

تبادل الأسرى ثم وقف إطلاق النار بشكل دائم

وقال المسؤول الإسرائيلي، إن إطلاق سراح المحتجزين يسمح لإسرائيل بالتأكد من تحقيق جميع هذه الشروط قبل سريان وقف دائم لإطلاق النار.

أردف بأن صفقة التبادل يجب أن تؤدي إلى إطلاق سراح جميع المحتجزين الـ 125، أولا كمرحلة إنسانية، مع هدوء مؤقت في القتال من أجل إطلاق سراح العشرات من النساء والمسنين والحالات الإنسانية، يتم خلالها إجراء المفاوضات. 

وخلال هذه المرحلة، سيتم التفاوض من أجل التوصل إلى اتفاق للإفراج عن جميع الرهائن الآخرين والانتقال إلى وقف دائم لإطلاق النار، وبموجب الاتفاق، ستصر إسرائيل على أن تنفيذ المرحلة الثانية من الصفقة لن يبدأ إلا بعد التوصل إلى اتفاق على شروط وقف إطلاق النار، كما جاء في نص الاقتراح.

وقال المسؤول الإسرائيلي حسب أكسيوس: في موعد لا يتجاوز اليوم السادس عشر من التنفيذ، ستبدأ مفاوضات غير مباشرة بين الطرفين من أجل التوصل إلى اتفاق حول شروط تنفيذ المرحلة الثانية من هذا الاتفاق.