حدث فلكي 2024| الكواكب في صف واحد بعد 48 ساعة.. ماذا يحدث؟ - بوراق نيوز

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع بوراق نيوز نقدم لكم اليوم حدث فلكي 2024| الكواكب في صف واحد بعد 48 ساعة.. ماذا يحدث؟ - بوراق نيوز

السبت 01/يونيو/2024 - 09:27 م

محبو الفلك على موعد مع حدث فلكي 2024، في ظاهرة قد لا يشاهدها الإنسان سوى مرة واحدة في العمر، وسط مخاوف كبيرة من المواطنين حول حدوث خلل في النظام الشمسي، نتيجة لهذه الحادثة التي تحدث خلال الأيام المقبل، وذلك وفقا لبعض التقارير المهتمة بالعلوم الفلكية، خاصة مع التغيرات المناخية الكبيرة التي تحدث في الفترة الماضية.

ونرصد لكم تفاصيل حدث فلكي يحدث في النظام الشمسي بعد 48 ساعة، في ظاهرة فريدة من نوعها، مع تزايد القلق من قبل الكثيرين حول التغيرات المناخية التي قد تحدث نتيجة لهذه الظاهرة، والتي أصبحت تسيطر على تفكير سكان العالم.

235.jpg
حدث فلكي 2024| الكواكب في صف واحد بعد 48 ساعة.. ماذا يحدث؟

حدث فلكي 2024

وسكان كوكب الأرض ينتظرون حدثا فلكيا نادرا خاصا بالكواكب الموجودة في النظام الشمسي، حيث تكون موجودة الكواكب الآتية، عطارد - الزهرة - المريخ - المشتري - زحل – أورانوس، في مدارات محددة بين بعضها البعض، تختلف في دورانها حول الشمس.

ولكن سيحدث حدث فلكي خلال الأيام القادمة بوجود الكواكب في صف واحد أمام الشمس، في مشهد نادر قد لا يتكرر مرة أخرى في حياة الإنسان.

236.jpg
حدث فلكي 2024| الكواكب في صف واحد بعد 48 ساعة.. ماذا يحدث؟

موعد الحدث الفلكي

من المقرر أن يظهر هذا الحدث يوم الاثنين المقبل الموافق 3 يونيو 2024، في ظاهرة يترقبها العديد من علماء الفلك لمشاهدة ما يحدث جراء هذا التغيير في النظام الشمسي.

اصطفاف الكواكب 2024

يوم الاثنين المقبل، تصطف الكواكب في صف واحد أمام الشمس على شكل خط مستقيم، حيث بدأت الكواكب في التجمع طبقا لما رصدته بعض الوكالات المهتمة بعلوم الفضاء، على أن يلحق بهم القمر يوم الاثنين 3 يونيو 2024.

هل يستطيع الإنسان رؤية اصطفاف الكواكب 2024؟

وأكدت بعض المعاهد الفلكية أنه من الصعب رؤية اصطفاف الكواكب جميعا بالعين المجردة، حيث أوضحت أن الكوكب الأسهل في الرصد هو كوكب زحل بالإضافة إلى المريخ، في الفترات المتأخرة من الليل.

وبالنسبة للكواكب الأخرى، فأن الإنسان يحتاج إلى منظار كبير لرؤية أورانونس ونبتون، أمام كوكب عطارد فيكون من الصعب رؤيته نتيجة لاقتراب من الشمس بشكل كبير.

237.webp
حدث فلكي 2024| الكواكب في صف واحد بعد 48 ساعة.. ماذا يحدث؟

ما معنى اصطفاف الكواكب؟

يعرف اصطفاف الكواكب بأنها ظاهرة تحدث نتيجة وجود الكواكب على صف واحد، ولكن لا تكون على مستوى خط مستقيم، نظرا لأن المستوى المحدد بين الكواكب والشمس، يختلف من كوكب لآخر، وقد تشكل هذه الظاهرة كوكبين أو 3 كواكب في السماء.

واعتبرت وكالة جدة الفضائية، أن هذا الحدث الفلكي لا يعد نادرا بالنسبة لباقي الظواهر المناخية، التي حدثت خلال الفترة الماضية.

238.jpeg
حدث فلكي 2024| الكواكب في صف واحد بعد 48 ساعة.. ماذا يحدث؟

هل تتأثر الأرض باصطفاف الكواكب؟

أكدت الهيئات الفلكية على عدم تأثر الأرض بظاهرة اصطفاف الكواكب، نافية كل ما يقال عن وجود تأثيرات الجاذبية المحددة للعديد من الكواكب.

وأكد العلماء أنه لا يوجد علاقة بين حدوث الزلازل واصطفاف الكواكب، مشيرة إلى أن الجاذبية فيها لا يكون لها أي تأثير على دوران الأرض.