أخبار عاجلة
Polestar Plans Cuts as EV Tariffs، Price Pressure Deepen Loss - بوراق نيوز -
Euro zone inflation eases to 2.5% as core print misses estimate - بوراق نيوز -

هل الكبد غده - بوراق نيوز

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع بوراق نيوز نقدم لكم اليوم هل الكبد غده - بوراق نيوز

غدة الكبد بالهيل ، يتكون جسم الإنسان من مجموعة من الأعضاء والأعضاء، بحيث يكون لكل منها مجموعة من الوظائف المسؤولة عنها، وهي نتيجة التطور، وهي مجموعة من الوظائف الحيوية المهمة لجسم الإنسان، والكبد هو عضو عضو مهم في الجسم وسيتم شرح ذلك وأكثر في المقالة التالية في قسم المحتويات.

هل الكبد غده

يعتبر الكبد عضوا وغدة في نفس الوقتوهي عضو لأنها مسؤولة عن أهم الوظائف داخل الجسم، وفي نفس الوقت تفرز إفرازات خاصة، وهي أكبر غدة في جسم الإنسان، كما أنها تعتبر أثقل عضو في الجسم، حيث يتراوح وزن الإنسان البالغ بين 1.44 و1.66 كيلوغراماً، وهو بحجم كرة القدم تقريباً، أما بالنسبة لموقع الكبد فهو يقع في الجزء الأيمن من الجزء العلوي من تجويف البطن. له شكل مثلث، لونه بني غامق، بحيث لا يشعر الإنسان بالكبد، فهو محمي بالقفص الصدري.[1]

الوظائف الأساسية للكبد

يعتبر الكبد أحد الأعضاء الأساسية في جسم الإنسان، وهو مسؤول عن مجموعة من الوظائف الأساسية والهامة في الجسم، يصل عددها إلى حوالي 500 وظيفة، ومن هذه الوظائف لن نذكر:

  • وظائف تفتيت وهضم المواد الدهنية وامتصاصها: وذلك أثناء إفراز الصفراء، وهي المسؤولة عن هضم وتكسير الدهون، بالإضافة إلى كونها مسؤولة عن امتصاص الفيتامينات التي تذوب في الدهون، بما في ذلك فيتامين ج، وفيتامين أ، وفيتامين أ، وفيتامين د.
  • إزالة السموم: وهو المسؤول عن تنقية الدم من السموم والفضلات، بالإضافة إلى المواد التي تنتجها العمليات الحيوية في الجسم.
  • الوقاية من أمراض الدم: يساعد في تخثر الدم وتجلط الدم.
  • صناعي: وهو المسؤول عن إنتاج بعض أنواع البروتين المهمة لجسم الإنسان، مثل بروتين الألبومين.
  • تخزين السكر: حيث يتم تحويل الكربوهيدرات إلى الجلوكوز الذي يتم تخزينه في الكبد.

الأمراض الرئيسية للكبد

يعتبر الكبد من أخطر الأمراض، ولن أذكر الأمراض التالية:

  • التهاب الكبد: وهو من أكثر الأمراض التي تصيب الكبد شيوعاً، وتسببه الفيروسات في أوقات مختلفة، ويصنف إلى أنواع A، B، C، D، وينتقل التهاب الكبد بشكل رئيسي عن طريق إفرازات الجهاز الهيكلي.
  • اعتلال الدماغ الكبدي: ونتيجة هذه الحالة هو فشل الكبد في التخلص من السموم المسؤولة عنه في الجسم.
  • أمراض الكبد الكحولية: وعندما تكون مدمنًا على المشروبات الكحولية.
  • تلف الكبد: وهو نتيجة تناول جرعات عالية من بعض الأدوية مثل الكالسيتامول.
  • التليف الكبدي: وينتج عن التوتر العالي في الوريد البابي، نتيجة مقاومة القنوات لمرور المواد فيها.

ما هي العصارة الصفراوية

يفرز الكبد مادة صفراء مخضرة تسمى العصارة الصفراوية، ويتكون هذا العصير من 90% ماء، أما بالنسبة للطعم فهو مر، وهذا العصير مسؤول عن عدد من الوظائف وهي تسريع عملية الهضم. وامتصاص الطعام، ويتجمع بشكل رئيسي داخل المرارة وتعرف بالمرارة، وهي عبارة عن كيس عضلي صغير يقع أسفل الكبد مباشرة، أما التحكم في إفراز هذا العصارة فيعتبر العصب المبهم المسؤول الرئيسي عنه، وتساعده أيضاً مجموعة من الهرمونات، هرمون الكوليسيستوكينين، وهرمون الجاسترين، وهرمون السوماتوستاتين.

في النهاية، سوف تكون طويل القامة التعرف على كبد الغدة، كأهم المعلومات عن الكبد، وأهم الوظائف التي يقوم بها، مع التركيز على العصارة الصفراوية الكبدية.