ماهي اللغه الرسميه في اوكرانيا - بوراق نيوز

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع بوراق نيوز نقدم لكم اليوم ماهي اللغه الرسميه في اوكرانيا - بوراق نيوز

السمكة هي اللغة الرسمية في أوكرانيا ؟ تعتمد كل دولة في العالم لغتها الرسمية، يتحدث بها سكان البلاد ويستخدمونها في مختلف الأوساط، وذلك لتتميز عن بقية الدول الأخرى، ومن هذه الدول أوكرانيا التي تعتبر الثامنة الدولة الأوروبية الأكثر زيارة على مستوى العالم، وتتمتع بموقع استراتيجي لا مثيل له. ما هي اللغة الرسمية التي يتحدث بها شعب أوكرانيا؟ الجواب هنا عبر مقالتنا.

عن أوكرانيا

أوكرانيا دولة أوروبية تقع في شرق أوروبا، وتحتل مساحة أرض تبلغ 603.628 كيلومتراً مربعاً، مما يجعلها من أكبر الدول الأوروبية، وتقع جغرافياً على الحدود مع الاتحاد الروسي، وتمتد إلى الشمال الشرقي وبيلاروسيا من الشمال، وبولندا وسلوفاكيا من الغرب، ومن الجنوب الغربي رومانيا ومولدافيا، ومن الجنوب والجنوب الشرقي البحر الأسود وبحر آزوف، وأوكرانيا دولة موحدة تتكون من 24 منطقة مع عدة محميات، وتتميز بكونها الجمهورية الوحيدة ذات الحكم الذاتي (شبه جزيرة القرم)، وتتميز أوكرانيا بمناخ قاري معتدل.[1]

ماهي اللغه الرسميه في اوكرانيا

ما هي اللغة الرسمية في أوكرانيا؟ اللغة الأوكرانية هي اللغة الرسمية لدولة أوكرانيا. حيث تعتبر هذه اللغة اللغة الرسمية للبلاد بحسب المادة العاشرة من الدستور الأوكراني، فهي اللغة الأساسية في أوكرانيا والتي انتشرت بشكل واسع في نهاية القرن السابع عشر، ولها أبجدية خاصة بكل مشتقاتها من اللغة الأوكرانية. الأبجدية السيريلية والتي تعتبر أحد فروع اللغة السلافية الشرقية المنتشرة في أوكرانيا، ويتحدث بها غالبية السكان ويشكلون 67% من الناطقين بها، أي أنهم يتواجدون في الغرب والوسط في أوكرانيا، وفي منطقة لفيف وسط أوكرانيا، وتعتبر هذه اللغة هي اللغة السائدة في المجتمعات الريفية الأوكرانية، كما تعتبر اللغة الروسية اللغة الثانية في أوكرانيا التي يتحدث بها 30% من السكان .

هل اللغة الأوكرانية هي الروسية

هل اللغة الأوكرانية هي اللغة الروسية؟ من الأسئلة المهمة عند البحث وتحليل اللغة الرسمية في أوكرانيا، وبالفعل فإن اللغة الروسية هي اللغة الأوكرانية الأكثر استخدامًا في البلاد في منطقة كييف، في شرق وجنوب أوكرانيا.

اللغات الأخرى في أوكرانيا

ويضمن الدستور الأوكراني حرية تطوير واستخدام اللغة الروسية بالإضافة إلى اللغة الأوكرانية الرسمية في البلاد، فضلا عن توظيف العديد من لغات الأقليات القومية الأخرى، بحيث ينص القانون الأوكراني على أساسيات اللغة الأوكرانية تنص سياسة الدولة على أن لكل مواطن في أوكرانيا الحق الكامل في حرية اختيار اللغة التي يستخدمها، وهذه اللغات الأخرى المستخدمة في البلاد هي كما يلي:

اللغة الإنجليزية في أوكرانيا

تعتبر اللغة الإنجليزية إحدى اللغات المستخدمة في أوكرانيا، ولكنها لغة أقلية، وذلك لأنه لا يتحدث بها إلا عدد قليل، كما أن غالبية سكان أوكرانيا لا يفهمون هذه اللغة، ويتم استخدامها على نطاق واسع في بعض البلدان مناطق أوكرانيا، وخاصة في كييف وأوديسا، ويعود سبب انتشارها إلى بيئتها الطبيعية. تعمل في العديد من شركات التكنولوجيا والسياحة؛ والذي يتطلب الحديث باللغة الإنجليزية.

اللغة الييدية في أوكرانيا 

اللغة اليديشية هي إحدى اللغات المستخدمة في أوكرانيا، وتسمى باللغة اليديشية والمعروفة باللغة اليهودية، وهي لغة مخصصة لليهود في أوكرانيا، الذين يعيشون في غرب أوكرانيا، وكان عددهم عشرة ملايين يهودي في نهاية القرن التاسع عشر، لكن عددهم انخفض بسبب الهجرة في نهاية القرن التاسع، وفي القرن العاشر وأوائل القرن العشرين، نتيجة المجازر التي ارتكبت بحقهم، في القرن الثاني. وخلال الحرب العالمية، وأثناء الهولوكوست، وفي أواخر الثمانينات وأوائل التسعينيات، تم تهجير اليهود ليستقروا في فلسطين، وكان عددهم في أوكرانيا 1% من سكان البلاد.

لغات الأقليات في أوكرانيا

هناك العديد من اللغات المستخدمة في أوكرانيا والتي تندرج ضمن لغات الأقليات، وهي كما يلي:

  • اللغة الأرمنية: سعرنا حوالي 1% من سكان أوكرانيا.
  • اللغة البيلاروسية: سعرنا هو 1% من سكان أوكرانيا.
  • اللغة البلغارية: سعرنا هو 3% من سكان أوكرانيا.
  • اللغة المجرية: سعرنا هو 3% من سكان أوكرانيا.
  • لغة القرم أو التتر: سعرنا هو 5% من سكان أوكرانيا.
  • اللغة الرومانية: سعرنا هو 7٪ من سكان أوكرانيا.

وتحقيقا لهذه الغاية، سيتم ربط مقالتنا بالنهاية؛ أين نذهب، سأعطيك إجابة على السؤال الأسماك هي اللغة الرسمية في أوكرانيا ، واللغة الأوكرانية هي اللغة الرسمية في دولة أوكرانيا، وتعتبر اللغة الروسية ثاني أكثر اللغات انتشاراً بعد اللغة الرسمية.