أخبار عاجلة

ما هو اكثر انواع الفحم صلابه - بوراق نيوز

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع بوراق نيوز نقدم لكم اليوم ما هو اكثر انواع الفحم صلابه - بوراق نيوز

نحن غالبية أنواع الفحم الصلب ؟ وسنتعرف عليها في هذا المقال، حيث يتكون الفحم بشكل أساسي من الكربون، بالإضافة إلى نسب مختلفة من الهيدروجين والكبريت والأكسجين والنيتروجين، وجميعها تعمل بنسب مختلفة للحصول على الصلابة الكافية.

ما هو الفحم 

الفحم هو أحد أنواع الوقود الأحفوري، وهو نتاج بقايا متحللة جزئياً من مادة نباتية مدفونة في أعماق الأرض، تحت حرارة وضغط شديدين، وعمل عملية الدفن هذه يغير نسيجها ويزيد من محتوى الكربون في هذه المدفونة. بقايا الخضروات، والتي تحولها إلى فحم، وهو نوع من أنواع الوقود الأحفوري والصخور الرسوبية، وتستغرق هذه العملية ملايين السنين، وينقسم الفحم إلى نوعين أساسيين، وهما الفحم الحجري، والفحم النباتي. [1]

ما هو اكثر انواع الفحم صلابه

معظم أنواع الفحم صلبة الفحم الهاجري، ويسمى بالفحم الأنثراسيتيحتوي الفحم الهاجري أو الأنثراسيت أو “الفحم الصلب” على أعلى كمية من الكربون بين جميع أنواع الفحم (86% – 97%)، على الرغم من أنه ذو ملمس لامع ويستخدم في الغالب في البيئات الصناعية والتعدين ذات الحرارة العالية ، وتقع أكبر رواسب الأنثراسايت في البلاد في ولاية بنسلفانيا الشمالية الشرقية، حيث تعد بنسلفانيا الولاية الوحيدة في الولايات المتحدة التي تنتج حاليًا فحم الأنثراسايت. [1]

إقرأ أيضاً: ينتج حل الفحم ثاني أكسيد الكربون

أنواع الفحم 

يتم تحديد أنواع أو “درجات” الفحم النباتي حسب محتوى الكربون، وهناك أربعة أنواع من الفحم من الأعلى إلى الأدنى رتبة، تبدأ بالأنثراسايت وتنتهي بفحم الألبينيت أو الألبينيت، وفيما يلي شرح وأهم هذه الأنواع: [1]

  • الفحم أو الفحم البيتوميني: محتوى الكربون في العلين أقل قليلاً من الأنثراسيت (45%-86%)، ويمكن التعرف عليه من خلال بريقه اللامع ونسيجه المتعدد الطبقات؛ وأكبر منتج للفحم اللين في الولايات المتحدة هو وست فرجينيا وإلينوي وبنسلفانيا وكنتاكي.
  • الفحم شابو الماء: الفحم شبه اللامع لا يحتوي على نفس اللمعان الموجود في أنواع الفحم الأعلى درجة، ويحتوي الفحم شبه اللامع على نسبة كربون أقل من الفحم القاري (35%-45%)، ويستخدم بشكل أساسي في توليد الكهرباء، وكذلك غالبية إنتاج الفحم شبه اللامع في ولاية وايومنغ في الولايات المتحدة.
  • ألاجانيت يطلق على اللجنايت غالبا اسم “الفحم الثنائي” لأنه أخف في اللون من أنواع الفحم الأخرى، ويحتوي على أقل نسبة كربون بين جميع درجات الفحم (25%-35%)، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الرطوبة والاتساق المتفتت وتستخدم بشكل رئيسي في توليد الكهرباء. تشكل تكساس وداكوتا الشمالية معًا 93٪ من إنتاج الليجنيت الأمريكي.

استخدامات الفحم 

وفيما يلي قائمة بأهم استخدامات الفحم في الطبيعة: [2]

  • يستخدم الفحم للحصول على الطاقة اللازمة لتدفئة المنزل أو الطبخ أو الشوي.
  • يستخدم الفحم في إنتاج الكهرباء.
  • يساعد الفحم النباتي على زيادة مسامية المرشحات وأقنعة الغاز.
  • يستخدم الفحم النباتي لامتصاص الروائح الكريهة وتنظيف أحواض الأسماك والثلاجات.
  • يستخدم الفحم في إنتاج الطاقة الحرارية وقوة الآلات البخارية.
  • يستخدم فحم الفحم في إنتاج فحم الكوك، وهو المادة الخام لإنتاج الحديد والصلب.
  • يستخدم الفحم الحجري في صناعة الأسمنت.
  • ويستخدم الفحم الكحولي في العديد من الصناعات مثل الأدوية والأصباغ والأسمدة.

وفي نهاية هذا المقال لم نلخص أهم ما فيه، حيث يكون موضوع التعرف على إجابة سؤالنا هو أغلبية أنواع الفحم الصلب، وكذلك التعرف على أنواع الفحم المختلفة واستخداماته من أنواع الفحم المختلفة سواء كان الفحم الحجري أو الفحم النباتي.