السيناتور بيرني ساندرز: نتنياهو مجرم حرب ولا ينبغي دعوته للكونحرس - بوراق نيوز

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع بوراق نيوز نقدم لكم اليوم السيناتور بيرني ساندرز: نتنياهو مجرم حرب ولا ينبغي دعوته للكونحرس - بوراق نيوز

الأحد 02/يونيو/2024 - 05:33 ص

علّق السيناتور الأمريكي بيرني ساندرز على دعوة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لإلقاء كلمة أمام الكونجرس.

 

وقال ساندرز في منشور على "إكس": "نتنياهو مجرم حرب، ولا ينبغي دعوته لإلقاء كلمة أمام اجتماع مشترك للكونجرس، بالتأكيد لن أحضر".

 

وأضاف: "إسرائيل لا تملك الحق في منع وصول المساعدات الإنسانية إلى سكان غزة اليائسين، هذا انتهاك واضح للقانون الأمريكي والدولي".


وتابع: "تسعى المحكمة الجنائية الدولية للحصول على أوامر اعتقال بحق نتنياهو ويحيى السنوار، زعيم حماس، إن المحكمة الجنائية الدولية على حق، وكلاهما متورط في انتهاكات واضحة وشائنة للقانون الدولي".

 

وأعرب نتنياهو السبت عن "سعادته" لدعوته لإلقاء كلمة أمام الكونجرس الأمريكي.

 


وأفاد نتنياهو في بيان أصدره مكتبه "يسعدني أن أنال شرف تمثيل إسرائيل أمام مجلسي الكونجرس وتبيان الحقيقة بشأن حربنا العادلة ضد من يتطلعون إلى إزهاق أرواحنا".

 

ولم يتم الإعلان عن موعد خطاب رئيس الوزراء الإسرائيلي، لكن وسائل إعلام أمريكية ذكرت أنه من المتوقع أن يلقيه قبيل أو بعيد عطلة أغسطس للمشرعين الأمريكيين.

 

وكان رئيس مجلس النواب الأمريكي مايك جونسون قد قال الجمعة إن الزعماء الديمقراطيين والجمهوريين دعوا نتنياهو للتحدث أمام جلسة مشتركة لمجلسي الكونجرس.

 

وتحدث نتنياهو أمام الكونجرس سابقا، لكن إعلان جونسون الجمعة يشكل أول دعوة له لإلقاء كلمة في البرلمان الأمريكي منذ أن بدأ ولايته الحالية في رئاسة الوزراء أواخر عام 2022.

 

ولم تتم دعوة رئيس الوزراء الإسرائيلي إلى البيت الأبيض منذ عودته إلى منصبه.

 

وقبل اندلاع حرب غزة في 7 أكتوبر، تصاعدت التوترات بين الحليفين المقربين بسبب خطة الإصلاح القضائي المثيرة للجدل التي طرحها نتنياهو وأثارت موجة احتجاجات ضد حكومته.