خريطة فلسطين قبل الاحتلال - بوراق نيوز

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع بوراق نيوز نقدم لكم اليوم خريطة فلسطين قبل الاحتلال - بوراق نيوز

خريطة فلسطين قبل الاحتلال كانت مختلفة كثيرا عن الوقت الحاضر، حيث ترتبط فلسطين بحضارات الشرق والمغرب، وللمواقع أهمية كبيرة، فهي حلقة الوصل بين البحر الأبيض المتوسط ​​والبحر الأحمر كانت فلسطين قديماً جسراً يمر بين الناس والجيوش ومجموعات المهاجرين وأيضاً القوافل التجارية. وتكلفة وسائل النقل هذه سواء كانت برية أو جوية أو بحرية، لذلك تعتبر فلسطين برية وبحرية اليابسة في نفس الوقت، وهي برية أكثر من البحر، حيث أنها تراكم بين الحدود البرية والبحرية بنسبة 1.3 تقريباً.

خريطة فلسطين قبل الاحتلال

تقع فلسطين في قارة آسيا في الجزء الجنوبي الغربي، فهي همزة الوصل بين آسيا وأفريقيا، وأيضاً هي همزة الوصل بين المحيطين الأطلسي والهندي، وهي همزة الوصل بين البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط، وتحيط بها الصحراء فلسطين من الجهتين الجنوبية الغربية والشرقية، وتقع فلسطين بين خط طول 34 درجة و15 دقيقة و40 دقيقة شرقاً، وتقع بين خطي عرض 29 درجة و30 دقيقة و33 درجة و15 دقيقة في اتجاه الشمال.

خريطة فلسطين قبل الاحتلال

خريطة فلسطين قبل الاحتلال

الحدود الجغرافية لفلسطين

أراضي فلسطين مستطيلة الشكل تقريباً، يبلغ طولها من الشمال إلى الجنوب حوالي 430 كيلومتراً، وعرضها من الشرق إلى الغرب، ويزداد كلما اقتربت من الجنوب ويتسع حتى يصل أقصى عرض لها إلى 117 كيلومتراً ويبلغ عرضها من المنطقة الوسطى إلى الغرب ما بين 70 و 95 كم ويضيق كلما زاد العرض نحو الشمال، ويمتد لمسافة 50 إلى 70 كم ويضيق عند الاقتراب من العقبة إلى 10 كم.

يصل إجمالي حدود فلسطين إلى حوالي 984 كم، لذلك تصنف من الدول التي لها حدود طويلة من حيث المساحات، وحدود فلسطين من الشمال سوريا ولبنان، ومن الشمال الشرقي حدود فلسطين سوريا، ويبلغ طول الحدود بين فلسطين وسوريا 70 كم فقط 79 كم ويحدها البحر الأبيض المتوسط ​​من الغرب ويصل طول الساحل الفلسطيني 224 كم، ويبلغ طول حدودنا بين فلسطين وفلسطين. ويبلغ طول الأردن 360 كم، ويطل من الجهة الشمالية على خليج العقبة، ويبلغ طول شواطئها حوالي 10.5 كم، وتقع بين رفح وخليج العقبة، ويبلغ طول شواطئها حوالي 240 كم.[1]

الحدود السياسية لفلسطين

بعد انهيار الدولة العثمانية ونهاية الحرب العالمية الأولى، تم تقسيم بلاد الشام بين البريطانيين والفرنسيين، كما تم تقسيم فلسطين سياسياً بناءً على اتفاقيات ومعاهدات مختلفة، ونتيجة لذلك حدثت صراعات قوية حيث الكل سعت الدول إلى تحقيق مصالحها الخاصة، ومن هذه الانقسامات ما يلي:

حدود فلسطين وفق اتفاقية سايكس بيكو

وينص نص اتفاق سايس بيكو على أن حدود فلسطين تبدأ من جنوب رأس الناقورة الواقعة على ساحل البحر الأبيض المتوسط، ثم تمتد إلى الجنوب الشرقي وتترك منابع نهر الأردن والحولة. البحيرة إلى النفوذ الفرنسي، وحدودها من الساحل الغربي حتى تصل إلى بحر طبرية، ثم تنتقل جنوباً حيث الضفة الغربية ونهر الأردن وصولاً إلى البحر الميت حيث تقع على شمالاً ويتجه إلى بئر السبع في الجنوب الغربي، ثم ينتهي بغزة ورفح على ساحل البحر الأبيض المتوسط.

حدود فلسطين وفق اتفاقية 23 شهر كانون الأول عام 1920

الغرض من هذه الاتفاقية بين انجلترا وفرنسا ونص هذه الاتفاقية هو أن المسافة بينهما واقعة على بحر طبرية من الشاطئ الجنوبي وتمتد في المنتصف حتى مصب وادي المسعودية وبذلك تشمل الأراضي الفلسطينية عند مصب ومخرج نهر الأردن، هذا بالإضافة إلى كثير من التفاصيل الدقيقة التي شهدتها الاتفاقية.

حدود فلسطين وفق اتفاقية 3 شهر شباط لعام 1922

نص هذه الاتفاقية الموقعة بين فرنسا وإنجلترا على تقسيم الحدود الفلسطينية إلى ثلاث حدود، وتبدأ الحدود الأولى من الحد الشمالي، الذي يبدأ عند رأس النافورة، مروراً بشرق سوريا وغرب لبنان، ثم هو ويتجه في الاتجاه الشمالي الشرقي ويتجه جنوباً إلى الحدود الشرقية لفلسطين والحفا والأردن، حيث يبدأ عند مدينة العقبة عند النقطة التي تبعد 32 كيلومتراً غرباً وهي وادي العربة ثم يتحرك إلى البحر الميت حتى يصل إلى المنتصف ويتجه نحو نهر الأردن ومن ثم يصل إلى نهر اليرموك وأخيراً يصل إلى الحدود الجنوبية الغربية مع مصر ليبدأ عند رفح ويتجه إلى خليج العقبة من الاتجاه الجنوبي.[2]

مساحة فلسطين

تبلغ مساحة دولة فلسطين حوالي 27 ألف كيلومتر مربع، وتشمل هذه المساحة بحري الحولة وطبريا ونصف مساحة البحر الميت، أما مساحة الضفة الغربية، منها الجزء الخاص بالبحر الميت، وتبلغ مساحته حوالي 5.42 كيلومتر مربع، ومساحة قطاع غزة 365 كيلومتر مربع.

عدد سكان فلسطين

وبحسب عام 2016، بلغ عدد سكان فلسطين حوالي 4.1 مليون نسمة، منهم 2.36 مليون أنثى و2.45 مليون ذكر، وبلغ عدد السكان في قطاع غزة 1.88 مليون منهم 956 ألف ذكر، وبلغ عدد الإناث 925، و وبلغت نسبة السكان في الحضر 73.9%، ويبلغ عدد سكان ريف قدقدر حوالي 16.6% من السكان، وتبلغ نسبة السكان في المخيمات حوالي 9.5% من السكان، بحسب إحصاء 2016. تقدير.

المناخ الفلسطيني

في فلسطين يختلف المناخ في الأجزاء الجنوبية عنه في الأجزاء الشمالية، ويعود ذلك إلى عدة عوامل، مثل:-

  • اختلاف الموقع الفلكي عن دوائر الطول والعرض وارتفاع درجات الحرارة في جنوب فلسطين، حيث تقع المنطقة الصحراوية بالقرب من خليج العقبة، وتصل درجة الحرارة إلى 25 درجة مئوية.
  • يتميز مناخ فلسطين العام بأنه معتدل بسبب وجود البحر الأبيض المتوسط، وتعتبر منطقة وادي عربة الأكثر جفافاً في فلسطين، ويبلغ متوسط ​​هطول الأمطار حوالي 15 ملم فقط، أما المناخ في الشمال فهو شبه رطب، وفي الجنوب يكون المناخ جافاً وصحراوياً، وتميل الرياح من الشمال إلى الجنوب إلى زيادة كمية الأمطار
  • يتميز مناخ فلسطين بكثرة الأمطار في الشتاء، والتي تبدأ في شهر أكتوبر وتنتهي في نيسان، وتتميز فلسطين بارتفاع درجات الحرارة في الصيف.[3]

وفي النهاية لن نكون طوال القامة خريطة فلسطين قبل الاحتلال وغالباً ما يكون عدم الاحتلال على خريطة فلسطين ويحاول طمس المعالم العربية للأرض المقدسة بكل الوسائل.