أخبار عاجلة

اللحياني وش يرجع وإلى أي قبيلة ينتمي - بوراق نيوز

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع بوراق نيوز نقدم لكم اليوم اللحياني وش يرجع وإلى أي قبيلة ينتمي - بوراق نيوز

اللحياني وش يرجع وإلى أي قبيلة ينتميهناك الكثير من المواطنين في المملكة العربية السعودية يهتمون بمسألة الأنساب في المملكة العربية السعودية، وخاصة في مسألة الزواج المختلط والزواج بين الأسر السعودية، لذلك سنزودكم بمعلومات أكثر تفصيلاً عنها اللحياني وش يرجع وإلى أي قبيلة يجب.

اللحياني وش يرجع

وينتمي بنو لحيان إلى بني هذيل بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، وهي من القبائل السعودية المشهورة، ورد ذكرها في الأنساب، حيث كثر بعد ذلك أبناء عدنان ورزقوا فصاروا محدودين بمكة، وانتشروا في الأرض، وتتابعوا أماكن الأرض، ومنهم انتقل إلى البحرين، ومنهم إلى حجر اليمامة، ومنهم من عاش. في الطائف، وهاجر بعضهم إلى العراق، واستقر بعضهم في تيماء ووادي القرى المعروف بالعلا، وفي شمال الحجاز، ولم يبق منهم أحد في تهامة إلا في رحم كنانة، ولم ينشأ أحد منهم بمكة وما حولها، إلا رحم قريش، مما يدل على هجرة بني لحيان من مكة إلى أطراف شبه الجزيرة، كما هجرت قبائل أخرى، تبحث عن الرزق رحم كنانة وهم ليسوا من رحم قريش، ويبدو أن وجهتهم كانت شمال شبه الجزيرة وخاصة منطقة العلا، وسيطرت عليها. وكان اللحيانيون على طريق التجارة الذي يصل البتراء شمالاً إلى اليمن جنوباً على طريق البخور، وعلى الطريق البحري حتى التجار والبحارة اليونانيون دفعوا الجزية لبني لحيان. والنحت، واستمروا في حكم منطقة العلا حتى انتهت.[1]

شخصيات من عائلة اللحياني

هناك العديد من الشخصيات التاريخية والحالية التي لها مكانة في المملكة العربية السعودية وفي الماضي، قبل قيام الدولة السعودية، وما زال سلوكها الطيب مستمراً حتى يومنا هذا، مبيناً أن عائلة اللحياني تضم علماء، الدعاة والمشايخ والأطباء والشعراء، خاصة أنهم تفوقوا في كثير من العلوم الدينية، العلوم والحكمة واللغة والخط والنحت وغيرها من الأمور التي ساهمت في تقدمهم ومن أهم شخصيات عائلة اللحياني :

  • علي بن المبارك اللحياني الهذلي: أحد كبار اللغويين القدماء.
  • محمد زكريا بن أحد بن محمد اللحياني الحفصي: كان يُلقب بأبي درب -لشدة قوته وشجاعته- أحد ملوك الدولة الحفصية بتونس.
  • موسى بن سنان بن سلمة اللحياني الهذلي: بطل من الأبطال، وقائد من أمراء الفتوحات.
  • أحمد بن سعيد أبو العباس اللحياني الهذلي: راوي حديث، عن الإمام أحمد بن حنبل، صاحب الإمام أبي عبيد القاسم بن سلام، وأحد مشايخ الإمام ابن قتيبة.
  • أم عاصم اللحياني الهذلي: هي أم سنان بن سلمة بن المحبق، وجدة المعلى بن راشد والعلاء بن راشد، التابعين له من رواة الحديث.
  • سلطان اللحياني: محلل وناقد فني سعودي حالي.

هذه أهم المعلومات بخصوص اللحياني وش يرجعون وإلى أي عشيرة تنتمي إلى عائلة اللحياني، وتعتبر من أهم العائلات العريقة التي ترجع جذورها إلى شبه الجزيرة العربية. كما قدمنا ​​لكم بعض شخصيات عائلة اللحياني القديمة والحالية.