أخبار عاجلة
كلمات أغنية "بعلمي" لـ فضل شاكر - بوراق نيوز -
ضبط 41319 مخالفة مرورية متنوعة - بوراق نيوز -

اين تقع النماص - بوراق نيوز

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع بوراق نيوز نقدم لكم اليوم اين تقع النماص - بوراق نيوز

اين تقع النماص؟ تُعرف مدينة النماص باسم مدينة الضباب بسبب هذه الظاهرة الطبيعية، حيث في فصلي الشتاء والربيع يلامس الضباب الكثيف سطح الأرض، على مدى عدة أشهر، بينما في الصيف يتشكل الضباب. وتغليف قمم الجبال يمنح المدينة مشهداً لا يخلو من السحر والجمال. ومن خلال موقع المحتوى سنتعرف على موقع مدينة النماص، والكثير من المعلومات عنها.

اين تقع النماص

تقع النماص في المملكة العربية السعودية، وهي محافظة تقع تحديدًا في شمال منطقة عسير، في جنوب غرب المملكة العربية السعودية، على سلسلة جبال الحجاز، ضمن جبال السروات التابعة لمنطقة عسير، على الخط الإقليمي المعروف بطريق الحجاز (الطائف – أبها). كما أنها تبعد عن مدينة الطائف جنوباً مسافة 380 كيلومتراً. وتقع مدينة أبها أيضًا على بعد 170 كيلومترًا إلى الشمال. بينما يحد ولاية ماناس من الشمال محافظة بلقرن ومن الشرق محافظة بيشة ومن الجنوب محافظة تنومة. كما يحدها من الغرب محافظتي المجاردة وبرق.[1]

 معلومات عن النماص

بعد أن أوضحنا اين تقع النماص، نعرض فيما يلي الكثير من المعلومات عن هذا المحافظ كالتالي: [1]

  • يصل ارتفاع جميع مناطق النماص إلى أكثر من 2500 متر فوق مستوى سطح البحر. كما أنها من أعلى المدن في الوطن العربي.
  • ومن المراكز التابعة لمحافظة النماص: مركز وادي زيد ومركز بني عمرو ومركز الصرح (الصرح).
  • وتنقسم المحافظة طوبوغرافياً إلى ثلاثة أقسام: المنحدرات المطلة على سهل تهامة (المصدر والسراوت)، وجبال السروات التي تشغل جزءاً من المرتفعات الغربية، والهضاب الشرقية في (منطقة نجد).
  • وتتميز النماص بغطاءها النباتي الكثيف ومناخها المعتدل صيفاً حيث لا تتجاوز درجات الحرارة 28 درجة مئوية. بينما تنخفض درجات الحرارة إلى الصفر المئوي في الشتاء.
  • يتراوح عدد سكان النماص ما بين 56 – 89 ألف نسمة.
  • يوجد في النماص العديد من المتنزهات، منها: حديقة الوليد العائلية والترفيهية، حديقة جبل ناصر، جبل مرير الذي يرتفع 2700 متر عن سطح البحر حيث توجد الغابات، شعف الكلاثمة، وشعف بن بكر وهو الواقعة غرب المحافظة. كما تقع في جبل فحسن الذي تنتشر فيه الغابات التي تؤوي عدداً من الطيور النادرة والحيوانات البرية المهددة بالانقراض. وأيضا حديقة عقبة بن سنان.
  • ومن مشاهير مدينة النماص: الشاعر الجاهلي الهاجري الشنفري صاحب كتاب “لمياء العرب”. أبو الياش الهاجري بن الأزد، سعيد بن زري بن الأزد، بن ربيعة بن أوس بن الحجر بن الحنو الأزدي.
  • أفضل الفنادق في النماص: فنادق ليالينا، أزد للشقق الفندقية، الجهوا للأجنحة والشقق الفندقية، تنومة آرام للضيافة.

الأماكن الأثرية في النماص

تمتلئ محافظة النماص بالعديد من المواقع الأثرية، يعود بعضها إلى عدة قرون، ومنها: [1]

  • مدينة الجهوة الأثرية: يعود تاريخه إلى سنة 250 هجرية.
  • قلعة آل عليان الأثرية: والتي كانت حصناً منيعاً في الوالي.
  • المدافن القديمة نذكر منها: مقبرة وادي ترج، مقبرة رأس طلح، مقبرة مفرج، مقبرة أطمة، مقبرة المظفر، مقبرة يابولا، مقبرة حجلان، مقابر وادي نكب، ومقابر آل – منسي.
  • النقوش الأثرية: هناك العديد من المواقع التي وجدت فيها نقوش وكتابات أثرية في ماناس، مثل تلك الموجودة في: جبل ذو العين، وجبل العجمة، وجبل السجين، وجبل ذو الزاد، والغرامة، والفرقاء، والجسر، وقرن الغلا.
  • وشعف الكلاثمة: هذه إحدى الحدائق المفتوحة ويوجد هناك قصر التراث السياحي الذي يحتوي على العديد من المخطوطات والتحف النادرة. كما تضم ​​حديقة حيوانات صغيرة تحتوي على عدد من الحيوانات النادرة والمهددة بالانقراض، والتي كانت موائلها الأصلية في غابات وأودية محافظة النماص.

لذلك وضحنا اين تقع النماص، تحظى هذه المنطقة السعودية ذات الطابع الريفي، بكل الاهتمام والدعم من أمير منطقة عسير، لتصبح قريباً من أفضل المناطق السياحية في المملكة.