أخبار عاجلة
محمود سعد يوضح رأيه في المقاطعة - بوراق نيوز -
موجة حر من السبت إلى الاثنين بالمغرب -
حادثة سير تنهي حياة لاعب سابق للوداد -

توقيع اتفاقية تعاون بين جامعة المنصورة الجديدة وجامعة إيفانسيتي الفرنسية - بوراق نيوز

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع بوراق نيوز نقدم لكم اليوم توقيع اتفاقية تعاون بين جامعة المنصورة الجديدة وجامعة إيفانسيتي الفرنسية - بوراق نيوز

دكتور. شهد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، توقيع اتفاقية تعاون بين جامعة المنصورة الجديدة وجامعة أيفانسيتي الفرنسية، وذلك بمبنى التعليم الخاص بالقاهرة الجديدة.

ووقع اتفاقية التعاون د. معوض الخولي رئيس جامعة المنصورة الجديدة ود. توحيد شتيوي رئيس جامعة ايفانسيتي الفرنسية.

دكتور. وأشار أيمن عاشور إلى أن هذه الاتفاقية تأتي في إطار تحقيق رؤية مصر 2030 والتي تتضمن أهدافها تعزيز ريادة مصر على المستويين الإقليمي والدولي، وتعزيز التنمية الشاملة، وهو ما يتحقق من خلال العديد من الآليات بما في ذلك دعم تعزيز المستويين الإقليمي والدولي. والشراكات الدولية التي تقدر العلاقات الأكاديمية. العلاقة بين مصر وفرنسا تعكس العلاقة القوية بين البلدين.

وأكد الوزير أن وزارة التعليم العالي تعمل على تشجيع الجامعات المصرية على زيادة التعاون مع المؤسسات الأكاديمية العالمية المرموقة، بما يتماشى مع تحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، مشيراً إلى أن هناك تنوعاً كبيراً. في الجامعات. في مصر، حيث توجد جامعات (حكومية، خاصة، خاصة وتكنولوجية، وفروع لجامعات عالمية)، موضحا أن الوزارة تهدف إلى جعل الجامعات المصرية وجهة للتعليم الجامعي في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، وتؤكد على أهمية دور الجامعات في تقديم برامج دراسية حديثة تواكب متطلبات سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي.

بدوره د. ويؤكد معوض الخولي أن جامعة المنصورة الجديدة سعت منذ نشأتها إلى المنافسة العالمية في مجالات العلوم والتكنولوجيا والتنمية الثقافية، ويتحقق ذلك من خلال دعم الشراكات الإقليمية والدولية في الجامعة، مشيراً إلى أن هذه الاتفاقية تشمل عدة مجالات منفصلة ومنها على سبيل المثال: المشاريع الحصرية قصيرة المدى، التي تهدف إلى تبادل الطلاب للمدارس الصيفية والفصول الدراسية في الخارج، بما في ذلك الرحلات التعليمية؛ وبهدف تعزيز خبراتهم التعليمية، تتيح الاتفاقية أيضًا للطلاب الالتحاق بالبرامج المزدوجة، مما يتيح للطلاب فرص الحصول على درجات مزدوجة من خلال الالتحاق ببرامج جامعة أيفانسيتي الفرنسية، مثل: برامج درجة الماجستير في إدارة البيانات وهندسة البيانات.

وتنص الاتفاقية على توفير المرافق الداعمة في عملية التعليم والتعلم، وتحديد البرامج التدريبية بشكل مشترك. ولتلبية احتياجات سوق العمل، توفر الاتفاقية أيضًا نموذج تبادل الطلاب وأعضاء هيئة التدريس، حيث يمكن ترتيب تبادل الفصول بين الطلاب، وتبادل الإقامات بين أعضاء هيئة التدريس والباحثين من الطرفين، كما تتضمن الاتفاقية مرصدًا للذكاء الاصطناعي والذي يناقش إنشاء مرصد للممارسات المسؤولة للذكاء الاصطناعي في مصر، بما يساهم في تطوير هذا المجال بشكل مستدام.

دكتور. وأعرب توحيد شتوي، رئيس جامعة أيفانسيتي الفرنسية، عن سعادته بهذا التعاون، وقال: “نحن فخورون بتوسيع شراكتنا مع جامعة المنصورة الجديدة، ونعتقد أن هذا التعاون سيساهم في تحسين البحث العلمي وتطويره”. من البرامج التعليمية التي تلبي احتياجات سوق العمل الإقليمي والدولي”، مؤكداً أن جامعة إيفانستي هي الجامعة الأولى في مجال الذكاء الاصطناعي في فرنسا.

من جانبها، أشارت الدكتورة شاهندة عزت، مديرة مكتب مصر والملحق الثقافي في فرنسا، إلى جهود وزارة التعليم العالي المصرية لتعزيز علاقات التعاون بين مصر وفرنسا، وأكدت دعمها لهذه الاتفاقية، مما يعكس الالتزام بتعزيز العلاقات التعليمية والثقافية بين مصر وفرنسا، معربة عن رغبتها في رؤية النتائج. وسيؤتي هذا التعاون ثماره في المستقبل القريب.

وشهد توقيع اتفاقية التعاون د. عبير الشاطر مساعد الوزير للشئون الفنية والمشرف على بنك المعرفة المصري، ود. شهيندا عزت، مدير المكتب الثقافي المصري والملحق في فرنسا، ود. إبراهيم فتحي عميد كلية علوم وهندسة الحاسب بجامعة المنصورة الجديدة.