أخبار عاجلة
من اول من جعل بداية السنة الهجرية - بوراق نيوز -
هل تشاد دولة عربية - بوراق نيوز -

هل دراسة الرياضيات حرام - بوراق نيوز

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع بوراق نيوز نقدم لكم اليوم هل دراسة الرياضيات حرام - بوراق نيوز

هل دراسة الرياضيات حرام؟ تعتبر الرياضيات من المواد الأساسية في جميع المراحل الدراسية للطلاب، ولا يمكن الاستغناء عن دراستها تحت أي ظرف من الظروف. وهذا المحور سيكون موضوع مقالنا القادم.

هل دراسة الرياضيات حرام

دراسة الرياضيات جائزة للرجال والنساء، بل من قام بتدريس الرياضيات بنية إفادة الآخرين وشرحها للطلاب يؤجر على ذلك إذا حصل على ثوابها. الله سبحانه وتعالى.الرياضيات هي أحد العلوم التي بها تقوى الأمم وتعلو على غيرها. بل من المهم اعتماد فصول الفقه والمعاملات والبيوع والميراث والزكاة والتركات وقوة الإرث لجهاد العدو دون دراسة العلوم الدنيوية بما في ذلك الرياضيات والهندسة والعلوم المشابهة. وبحسب الشيخ ابن عثيمين فإن العلوم تنقسم إلى قسمين: [1]

  • العلوم الدينيّة: وهذا هو علم الفقه الذي يطلبه الطالب في سبيل الله تعالى، ويجب تعلمه، ويؤجر على تعلمه وتعليمه لغيره.
  • العلوم الدنيويّة: أما العلوم الدنيوية كالهندسة والبناء والميكانيكا ونحوها، فهي من العلوم التي لا حرج في تعلمها، بل يجب تعلمها لحاجة الأمة إلى مثل هذه العلوم. يتعلم الطالب الهندسة ليصبح مهندسا، ويحصل على راتب وأجر، ويتعلم الميكانيكا ليكون ميكانيكيا يعمل ويجتهد ويعمل بجد ويساعد الآخرين. ولا بأس أن يتعلم هذه العلوم كلها وغيرها ينوي أن ينفع بها المسلم مما يكون أفضل وأحسن له، وبذلك ينال ثواب الدين والدنيا، ومن يقول إن هذه العلوم، ومنها الرياضيات، لها ولا فائدة، فدعواه باطلة ومرفوضة.

هل يؤجر المسلم على دراسة الرياضيات؟

إذا كان الحساب لمصلحة المسلمين في أمرهم وعاقبة أمورهم، ونوى الإنسان أن ينفع الناس به، فإنه يؤجر على نيته، ولكن دراسة الرياضيات وليست مثل دراسة العلوم الإسلامية، فهي ليست محرمة، وقد لا تبقى، وقد تكون مستحبة، وقد تكون واجبة حسب الأحوال.

وأما من يقول أن المرأة لا تحتاج إلى… دراسة الرياضيات وفي حياتها اليومية وتصرفاتها دعواه مرفوضة، وهي دعوى باطلة، بل تحتاج المرأة إلى أن تتعلم الحساب لنفسها، كما تحتاج إليه لتعليم أولادها وتعليمهم وتذكيرهم به. الواجبات ثم تقدم هذه الأم الطبيب والمهندس والمحاسب وممرضة الرياضيات للنساء فتفتي بغير علم ومن الممكن أيضًا أن تقوم المرأة بتدريس الرياضيات للطلاب في المدارس والجامعات لتستفيد الأمة وتساعد تنشر المعرفة والعلوم المفيدة، ولكن إذا أراد طلابها أن يتعلموا فيها. الجامعات والمدارس، مع مراعاة الضوابط الشرعية، فلا يجوز الاختلاط بين الرجال والنساء، وأن تلتزم المرأة بالحجاب الشرعي، وألا يكون هناك فصل بينها وبين الطلاب الذين تدرسهم، أو التقديم فيها. الكلام، فلا حرج عليها في تعليم طلاب الجامعات والمدارس، لكن الأفضل لها ألا تعلم الكبار ولا المراهقين.[2]

وفي نهاية مقالتنا تعرفنا عليها هل دراسة الرياضيات حرام لا دراسة الرياضيات جائزة للنساء والرجال على حد سواء، بل هي من العلوم الدنيوية التي نحتاجها في حياتنا وأعمالنا اليومية. ويعلمنا هل أصبحت المكافآت والمكافآت الرياضية حلالا ومباحا، وليس هناك ما يمنع ذلك.