أخبار عاجلة

باقِ 13 يوما.. الصيف يبدأ رسميًا الخميس 20 يونيو - بوراق نيوز

باقِ 13 يوما.. الصيف يبدأ رسميًا الخميس 20 يونيو - بوراق نيوز
باقِ 13 يوما.. الصيف يبدأ رسميًا الخميس 20 يونيو - بوراق نيوز

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع بوراق نيوز نقدم لكم اليوم باقِ 13 يوما.. الصيف يبدأ رسميًا الخميس 20 يونيو - بوراق نيوز

الجمعة 07/يونيو/2024 - 08:37 م

كشف الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، عن موعد بدء فصل الصيف 2024، قائلًا: يحدث الانقلاب الصيفي يوم 20 يونيو الجاري، حيث يميل النصف الشمالي للكرة الأرضية نحو الشمس بأقصى درجة 23.5 درجة.

طول النهار في الصيف يصل لـ14 ساعة 

وأضاف تادرس عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، أن النهار يبلغ ذروته فيكون أطول نهار في السنة حوالي 14 ساعة، كما يبلغ ارتفاع الشمس ذروته فوق الأفق وقت الظهيرة عند عبورها خط الزوال.

وأضاف أستاذ الفلك، أنه عندما نقول ذروة فصل الصيف فهذا لا يعني أبدا أنه أحر يوم في السنة، لأن سخونة الجو وبرودته تتعلق بأمور الطقس داخل الغلاف الجوي وكلها أمور تدخل في نطاق عمل الهيئة العامة للأرصاد الجوية، معقبًا: فلكيا فالأمر يتعلق فقط بحركة الأرض في مدارها حول الشمس.

وفي وقت سابق، قال الدكتور محمد غريب المسؤول عن لجنة رصد هلال ذي الحجة وتحديد موعد عيد الأضحى المبارك، إن رؤية المعهد في شهر ذي الحجة تتبع إعلان المملكة العربية السعودية.

وأشار إلى أن المرصد ينتظر رؤية السعودية وكذا دار الإفتاء تتبع إعلان السعودية لبداية شهر ذو الحجة وموعد عيد الأضحى المبارك، مستكملًا: بناء على توجيهات دار الإفتاء، نحن نتبع السعودية في موعد عيد الفطر.

وأضاف المسؤول عن لجنة رصد عيد الأضحى المبارك في بث مباشر منذ قليل، أن اليوم شهد اقتران ميلاد الشهر الهلالي الساعة 2 ظهرا، متابعا: فلكيا غدًا أول أيام شهر ذي الحجة.