أخبار عاجلة

من يقع في الشبهات، فقد استبرأ لدينه، وعرضه . - بوراق نيوز

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع بوراق نيوز نقدم لكم اليوم من يقع في الشبهات، فقد استبرأ لدينه، وعرضه . - بوراق نيوز

من يقع في الشبهات، فقد استبرأ لدينه، وعرضه . هل القول صحيح أم كاذب، حيث أنه في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم لم يكن هناك شك، ولكن بعد وفاته كثرت الشكوك، حتى أن العلماء لم يجدوا إلا الاجتهاد لنصرة الأحكام التي وقد عرض عليهم بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم، وللقياس على الأحكام السابقة، فإن مصادر التشريع أربعة: القرآن الكريم، ثم السنة النبوية، ثم الإجماع ثم القياس.

من يقع في الشبهات، فقد استبرأ لدينه، وعرضه .

من يقع في الشبهات، فقد يمسح حلقه لدينه، وعرضه العبارة خاطئةوذلك لأنه يبتعد عن الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه، وأما من شك في أنه وقع في الحرام ولم يطهر دينه وعرضه. وقد أمرنا بالابتعاد عن الشبهة لاحتمال الوقوع في المحرمات لأن هذا ما جاء في القرآن الكريم والسنة النبوية حيث قال الله تعالى: ” هو الذي “أنزل عليك الكتاب، منه آيات محكمات هي أم الكتاب، وبعضها متشابهات”.

ومن السنة النبوية ما ورد عن أبي عبد الله بن النعمان رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم. قل: الحلال بين، والحرام بين، وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمها كثير من الناس، فمن خاف الشبهة فقد استبرأ لدينه وعرضه، ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام، مثل الراعي الذي يرعى في المحمومة ويوشك أن يرعى فيها.

تعريف الشبهات

والشبهات هي الأمور التي لم يتبين حكمها هل هي حلال أم حرام، والشبهات تأتي في أحكامها ومراتبها.

  • المرتبة الأولى: شبهات يجب هجرها وهجرها لأن ذلك يؤدي إلى الوقوع في المحرمات، كمن يتزوج امرأة وهو يشك في أنها أخته المرضعة، فهنا يجب الابتعاد عن الزواج خشية يقع في الممنوع هو المحرم .
  • المرتبة الثانية: القرائن التي هي في الأصل جائزة، كأن شك في أنه طلق امرأته، فالأصل أنها لا تزال في يده حتى يتبين له العكس.
  • والمرتبة الثالثة: ويدور الشك بين هل هو حرام أم حلال. والأفضل الابتعاد عن هذه الشبهة حتى لا يقع المسلم في الحرام.
  • المرتبة الرابعة: الموصى به، وهو ما يستحب تجنبه.
  • المرتبة الخامسة: والمكروه اجتنابه، وهو فعل لا يفعل يقع في إنه حرام، لكن فعله مكروه.

أقسام الشبهات

لقد قسم العلماء والباحثون في الشريعة الإسلامية الشكوك إلى أقسام عديدة، لكن أهمها أربعة أقسام:

  • النوع الأول: القرائن المتعلقة بالواعظ.
  • النوع الثاني: الافتراضات المتعلقة بالمدعوين.
  • والنوع الثالث: الشبهات المتعلقة بعمومية الإسلام، ولهذا النوع من الشبهات أمثلة كثيرة، منها الشبهات المثارة بشأن الحجاب، وتعدد الزوجات، وحقوق المرأة في الإسلام، وغيرها…
  • النوع الرابع: وهي شبهات تتعلق بمنهج الدعوة وموضوعها وأساليبها.

وفي النهاية نعرف أن الجملة من يقع في الشبهات، فقد استبرأ لدينه، وعرضه . وهذا خطأ، فكثير من المسلمين يقعون دائماً في دائرة المحرمات بسبب عدم معرفتهم بها. ولذلك ينبغي التحقيق والبحث وسؤال أهل العلم عن أي مسألة يشك المسلم في أنها حرام أم لا. حتى لا يحدث ذلك يقع في حرام بغير علمه، لأننا أمرنا بذلك.